» سعوديون يرفضون عروضا وظيفية لا تقدم إجازة  » 4 ضوابط لرفع حظر السفر عن الممارسين الصحيين  » الشرقية: إغلاق مركز حضانة يدرس منهجا غير مرخص  » «التعليم» تكشف حقيقة خطاب صرف مكافأة 50 ألف ريال لخريجي الجامعات  » قلة المراجعين تدمج مراكز رعاية صحية أولية  » أصوات النساء تتصاعد.. 412 يوما في انتظار دور مدرسة «شرق»  » دورة للمقبلين على الزواج بجمعية البر في سنابس  » عقد شراكة بين مجلس بلدي القطيف وجمعية الذوق العام السعودية  » منزل أمي ( من منعطفات الحياة).  » شارك في حرب 73 ونجا بمظلته من حادث طائرة.. القطيف تفقد «البريكي» أحد محاربيها القدامى  
 

  

صحيفة الرياض - 10/01/2017م - 11:58 م | مرات القراءة: 9721


كشف استشاري جراحة المناظير والسمنة د. الحسن النعمي عن ارتفاع معدلات السمنة بين السعوديات خلال العشر سنوات الأخيرة إلى 18% للفئة ما بين 18 و50 سنة.

وقال د. النعمي إن السمنة النسائية ترتبط بالسكري بنسبة 80%، وبارتفاع ضغط الدم بنسبة 70%، وباختلال الهرمونات وتأخر الانجاب والاكياس حول المبيضين بـ50 إلى 60 %، وترتبط بـ40 إلى 50% بمشاكل المفاصل كآلام العمود الفقري ومفاصل الركب والإصابة بمرض الديسك، والاورام الخبيثة بنسبة 20% خاصة أورام الثدي.

وأضاف أن الوقاية خير من العلاج بتجنب الأكل الزائد وممارسة الحركة والنشاطات الرياضية بشكل منتظم على الأقل 3 مرات أسبوعياً سواء عن طريق المشي أو السباحة والأنواع الأخرى التي فيها بذل للمجهود وتعرق وهي ما تساهم في حرق الدهون، ويتطلب ذلك تغيير ثقافة المجتمع لأنه لا يمكن استخدام الحلول الجراحية لـ3 مليون مريض بالسمنة في السعودية.

وحول ادوية إنقاص الوزن ومدى فائدتها، أوضح د. النعمي أنه حتى الآن لا يوجد أي أدوية مجدية ولا ينصح بها فأغلبها لها تأثيرات جانبية، مشيراً إلى أن الأعشاب وبعض المشروبات التي تدعي أنها للتخسيس لا تنقص الوزن بل هي عوامل مساعدة للتخلص من عسر الهضم فقط وليس لحرق الدهون.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات