» رئيس بلدية القطيف يتبادل تهاني العيد مع أهالي دارين  » الشيخ اليوسف يشدد على ضرورة التحلي بقيم التسامح في يوم العيد  » "عشرون ريالا "  » #مسرحية_فَشْخَرٓةْ على مسرح جمعية القطيف  » أهالي القطيف في معايدتهم: الملك سلمان يؤسس لمرحلة جديدة تراهن على القيادات الشابة  » 23 يوماً.. إجازة عيد تاريخية لـ 3 ملايين موظف حكومي  » الشرقية: 20 ريالاً تثير استهجان رواد مدن الترفيه  » توقعات بانخفاض أسعار الأراضي والعقار 20 %    » %30 من خريجي التقني أمام مصير مجهول  » المرهون: لنضاعف فرحة العيد بالتسامح (#قوتنا_بتسامحنا)  
 

  

05/11/2016م - 11:00 م | مرات القراءة: 4646


فاز الشاعر السعودي رائد أنيس الجشي بجائزة شرفية في الموقع الأميركي

(www.readersfavorite.com) والمخصص للأدب والشعر، عن ديوانه "النورس" المكتوب بالإنجليزية والصادر عن دار الحجل السنغفورية التابعة لدار بنغوين، وكان الشاعر أبلغ برسالة من الموقع بأن الكتاب حصل على المركز الرابع بين عشرات الكتب الشعرية المكتوبة باللغة الإنجليزية، بعد أن حصل في الموقع على تقييم بلغ الخمس نجوم.

وحول فوزه قال الجشي: "بعد التقييم الذي حصل عليه الكتاب أشركته في المسابقة السنوية، وكانت هذه النتيجة التي هي بمثابة جائزة شرفية وتنويه"، موضحاً أنّ قصائد الكتاب تتطرق إلى تلك اللحظات العاطفية في الحياة التي مرت بالشاعر وبآخرين تأثر بهم وهو يعالج تلك اللحظات الكاسرة للقلب فرحاً أو حزناً مثل: السرطان، التوحد، الحب، الفقد، الكرامة.

وإجابة على سؤال: لماذا يلجأ الشاعر لكتابة الشعر بلغة أخرى؟ أوضح الجشي: "ربما يحتاج الشاعر للكتابة باللغة الأخرى حين يسكن البلد الأخرى، أو يرغب داخلياً بإيصال تجربته إلى جمهور أكثر اتساعا كون الانجليزية لغة تواصل مع قراء من مختلف دول العالم، وهذا ما حصل معي بالنسبة للكتاب الثاني، فالآراء النقدية الجيدة لم أحصل عليها من كتاب لغتهم الأم هي الانجليزية وحسب، بل من جنسيات ودول مختلفة تماما".

وعن موقع الجائزة والقيمة الأدبية التي يمنحها، يشير الجشي: "موقع الجائزة أميركي التأسيس، إلاّ أنّه يعتمد على الكتّاب والنقاد موظفين وأعضاء ويزيد عدد العاملين فيه على (٥٠٠) كاتب وكاتبة من مختلف دول العالم، فهو موقع مهم للكتاب المستقلين، وحقق هو بذاته عدة جوائز في مساعدة الكتاب وفي مستوى نقد الأعمال بالإضافة إلى الشكر الإنساني من مستشفيات الأطفال لما يقدمه له من دعم".

وأضاف أنّ الموقع يتيح فرصة إعطاء قراءة نزيهة للكتب ومجانية أو بمبلغ رمزي عند تكرر طلب القراءات المتخصصة ويتيح أيضا للأعضاء أنفسهم التعرف على بعضهم البعض من ناحية أدبية، إضافة إلى تقديمه جائزة سنوية بتحكيم حكام متخصصين من نقاد وشعراء معروفين وفي بعض الكتابات الكوميدية يحكم بها بعض الكتاب أو الممثلين، فـ"جيم كاري" سيكون أحد أعضاء لجنة التحكيم لبعض مجالات الكتب في الدورة القادمة -جيم كاري إضافة لكونه ممثلاً هو أيضا كاتب جيد لقصص الأطفال-، مؤكّداً أنّ قيمة الموقع في توفير هذا الجو الأدبي من التقييم ووضع نقاط القوة والضعف للكتاب والنصائح العامة في الكتابة ونقل خبرات وتجارب كتاب ناجحين.

الجدير بالذكر أنّ كتاب "النورس" اختير عام ٢٠١٥ من قبل جامعة أيوا كنموذج على الشعر الدولي المعاصر وأدرجت نصوص منه في منهجها الدراسي لذلك العام، إلى جانب استضافة الشاعر الجشي لثلاثة أشهر على نفقتها ضمن برنامج الكتاب الدوليين لإكمال مشروعات كتابية أخرى، ومشاركة الطلبة والمجتمع بمحاضرات أدبية وأمسيات شعرية.


صفحة السيد عدنان العوامي

التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات