» الغذاء والدواء : منتجات الوقاية من الشمس في الأسواق آمنة  » جهاز لاسلكي للتخلص من الأرق  » الكهرباء: تقسيط تصفية الفاتورة الثابتة على 12 شهرا  » الراقصة  » مصادرة 100 كيلو غرام من السمك الفاسد في سوق «تاروت»  » التدبر في التفكير  » مناهجنا وحق الاختلاف  » «ليالي رمضان» تستقطب 13 ألف زائر لوسط العوامية  » عودة ضح المياه المحلاة إلى الدمام والخبر والقطيف ورأس تنورة  » حملة رقابية لمنع البسطات العشوائية المخالفة بالقطيف  
 

  

الاستاذ امين عبدالجليل الزهيري - 17/04/2015م - 9:22 م | مرات القراءة: 4703


للأسف أخفقت تنمية القطيف في قرارها بإيقاف المهرجان و التساؤل هل لجنة التنمية تستطيع أن تقدم البدائل لهؤلاء المتطوعين أو لأهل المنطقة ؟

يعترف معظم أفراد المجتمع بأن الفعاليات والأنشطة الاجتماعية هي من الدلالات على رقي المجتمع وتحضره ، وكذلك يجزم ذات المجتمع ومسؤولي المهرجانات بأن المشاركين في تلك المناشط هم المحرك الرئيس لهذا العمل بل لولاهم لما قام العمل اصلا.

ورغم البون الضيق بين المعارض والمؤيد لهذا الفعاليات يكون الاختلاف فقط في جزئيات كتطبيق الشرع بشكل صحيح بقدر الإمكان والتي يجتهد القائمون على تطبيقها ، وكيفية إدارة المتطوعين بالشكل المطلوب وإدارة الأموال أو تطوير العمل والفعاليات التي دائما ما تكون مشابهة لأختها في مهرجان آخر.

لسنا في صدد المال أو تطوير العمل بل موضوعنا الرئيسي ونقطة الفصل الرئيسية هي المتطوعين الذين يقومون بخدمة المنطقة عبر تلك المناشط ببذلهم لوقتهم وجهدهم من أجل الناس والمنطقة ، والتي بالمقابل أيضا نجدهم أي المتطوعين قد تطوروا على مستويات عدة وفي جوانب أهمها حب البذل وخدمة المجتمع والأهم هو تقويم الأداء الإداري والنفسي والأخلاقي للكثير منهم.

المقدمة السابقة والتي تدور حول المتطوع وتنميته هي نقطة غفل عنها أو يجدر القول بأنها قد تغافل عنها وأقصد هنا لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالقطيف ، التي تعتبر صاحبة المسؤولية الاجتماعية والتنموية أكثر منها إدارة لرياض أطفال!!

اللجنة ذاتها وعلى سبيل المثال أوقفت كل سبل الحديث عن المهرجان مع إدارة مهرجان القطيف "واحتنا فرحانة" التي تعتبر المسؤول الأول عن المهرجان وكذلك عن الفصل في قرار ايقاف المهرجان من عدمه ولم تتعنى الإلتقاء مع إدارة المهرجان لحلحلة الموضوع بل آثرت إيقاف المهرجان دون مراعاة لإدارته التي تعمل تحت اللجنة من خمس سنوات.

رغم أن المهرجان يعد الأكبر على مستوى اللجنة نفسها وعلى مستوى المنطقة ، فقد تجاوز عدد الفعاليات فيه إلى أكثر من 130 ، وكذلك عدد المتطوعين تجاوز ال650 بالسنة الماضية ، والذين حظوا بدورات وورش عمل تسبق المهرجان بشهور ، بالإضافة إلى أخرى بأيام المهرجان والتي تهدف بشكل أساسي إلى تطوير المتطوع الذي يكون قادرا على خدمة المجتمع بمختلف فعالياته واحتياجاته واستخدام طاقته بشكل إيجابي.

مما لا شك فيه بإن الورش التي يتلقاها المتطوع تأتي ثمارها ، فأبناء وبنات المهرجان تجدهم الآن في مختلف الفعاليات وفي مختلف التخصصات والإدارية والفنية والاجتماعية ، فكل الورش والدورات التي تعطى لهم يتم اختيارها بشكل مدروس من قبل مدربين متخصصين وأصحاب خبرات تربوية وإدارية.

إذا تطبيق التنمية الراجعة للمجتمع قد تبناها المهرجان وهو الرافد الأكبر للجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالقطيف ، وليس تلك الفضيلة الوحيدة لمهرجان القطيف واي مهرجان مشابه ،فوجود مهرجان في فترات العيد يعتبر متنفس للمنطقة والذي يطبق الجزء الأول وربما الثاني من مسمى لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية.

كان لابد لإدارة التنمية الجلوس على طاولة واحدة مع أعضاء مجلس المهرجان لدراسة الأسباب الحقيقية لتوقف المهرجان دون التسابق على نشر خبر إيقافه دون دراسة تباعته والتي من المفترض أن تكون من أولويات اللجنة التنموية.

للأسف أخفقت تنمية القطيف في قرارها بإيقاف المهرجان و التساؤل هل لجنة التنمية تستطيع أن تقدم البدائل لهؤلاء المتطوعين أو لأهل المنطقة   ؟

 

سؤال نتمنى منهم الاجابة عليه ...



التعليقات «16»

ماجد - السعودية [الثلاثاء 21 ابريل 2015 - 12:48 ص]
شكرًا لكي اختي نعمية الأراء المختلفة امر طبيعي في اي مجتمع وعلينا ان لا نحول هذه الاراء المختلفة الى صراعات تاثر سلبيا على المجتمع.

سعدت بردك اتمنى لكِ لتوفيق
ماجد - السعودية [الإثنين 20 ابريل 2015 - 6:18 م]
شكرًا لكي اختي نعيمة الاراء المختلفة شي طبيعي في اي مجتمع وعلينا ان لا نحول من ارآنا المختلفة الى صراعات تأثر سلبيا على المجتمع سعدت بردك وإبداء رأيك.
نعيمه - القطيف [الإثنين 20 ابريل 2015 - 4:24 م]
الحمدلله رب العالمين ..
هذا رأي شخصي ولا لي اي صلة بالمهرجان او اي احد من المهرجان . يفترض ان تتقبلوا اي رأي دون تحامل او غضاضة اذا كنتم فعلا تبحثون عن العمل التطوعي .
لا احد وز احد ولا شي . مع الاسف انكم تعتقدون انكم منزهون عن اي خطأ لدرجة انكم لا تقبلون اي رأي وانتم الصح في كل اقوالكم وافعالكم . عموما اذا كنتم شاكتم في عدة دورات في المهرجان فلا تحتكروا انتم ايضا العمل التطوعي واتركوا للاخرين الفرصة .. فالاعمال التطوعية ليست حكرن على احد
شباب المهرجان - القطيف [الإثنين 20 ابريل 2015 - 3:13 م]
نعيمة

ما احد يريد الشهرة الا الجماعة الي وزوكم علينا

ونعتب على شبكة القطيف انها لم تضع مواضيعنا رئيسية لاسباب نكشفها للجميع وهي :
........................................

سنكشف سبب ابعاد الخميس وهو ................


انشر يا محرر ومصداقيتك على المحك
نعيمة - القطيف [الإثنين 20 ابريل 2015 - 11:55 ص]
الاخ ماجد
بكل احترام ارد عليك .. ان المتطوعين الحاليين يبحثون عن الشهرة والواجهه الا ما ندر .. هنالك اشخاص يتطوعون بدون البحث عن شهرة واضواء وهؤلاء نجلهم ونحترمهم ونقبل ايديهم. اما بقية المتطوعون اللذين يبحثون عن امور اخرى .. فهؤلاء ليس الجدير بهم ان يدخلوا في مجال خدمة المجتمع اذا كانت النوايا حب الظهور ومخالطة النساء .
اعتقد كلنا شاهد تجاوزات غير شرعية في المهرجان ومنها الاختلاط .
في النهاية وجهة نظر ممكن نتفق ونختلف .
ماجد - السعودية [الإثنين 20 ابريل 2015 - 6:04 ص]
عزيزي سعيد حسن

تواجد الاستاذ امين في هذه الانشطة التي تساهم في رقي المجتمع من عدة نواحي دليل على حب هذا الانسان الرائع لخدمة مجتمه مشكور ويعطيه الف عافية.

والشي الثاني المهرجان احسن حاجة صارت في القطيف وخلانا نطلع بمنظر حضاري بدون وجود اشكالكم قال اختلاط قال

عزيزي الاستاذ خالد

انا كمتطوع أرى بأن المتطوعين يعملون لهدف واحد وهو خدمة المجتمع ولو كان البعض منهم يتفاخر امام الاضواء فهذا حقه لان التطوع فعلا يستدعي الفخر و علينا ان لا نتسرع بالحكم فحتى لو بحث عن الاضواء والشهره في النهاية خدم.
سلمان أحمد العوامي - السعودية [الأحد 19 ابريل 2015 - 9:05 م]

الموضوع لعبة والمسئلة وجاهات كذابه متسلقة تريد اختطاف عمل الشباب وعملها وتجييره بأسمهم ويا شباب المهرجان حافظوا عليه ولا عليكم منهم وما عليكم من الردود الملفقة التي تحاول تغير الموضوع وتحوره تبغى تسقط كاتب المقال وكل من يخالفهم

لا بارك الله فيهم وفي وجاهتهم الكذابة الخبيثة
عتيد - الشويكة [الأحد 19 ابريل 2015 - 6:48 ص]
اشيد بشجاعتك امين واقيموا مهرجانكم ولا تعودوا للجنة الاهلية وارض الله واسعة

الله يعينكم على الادارة .....

ولا تستسلموا ....
وجيه - القطيف [الأحد 19 ابريل 2015 - 12:19 ص]
الاخ علي حسن

هل أعضاء اللجنة خط احمر !!؟؟
مشكلة إعضاء اللجنة كل يوم في مكان والآن هم انتقلوا من لجنة التنمية الى الجمعية والى نادي الترجي يعني ناس تبحث عن الشهرة وعن الوجاهة .

قطيفي وافتخر - القلعة [الأحد 19 ابريل 2015 - 12:15 ص]
الاخ سعيد ما هكذا تاكل الكتف

هذا الكلام عيب وليس هكذا النقد البناء

اعتقد ان الموجودين في للجنة التنمية هم اللي موجودين في اكثر من مكان في الجمعية وفي اي عمل خيري ولكن ليس لحب العمل بل للشهرة والواجهة وتوريث العمل والسيطرة على كل شي وهم مكشوفين لذا غالبية الناس وهي عائلة معروفة .
طالب الحق - القطيف الضائعة [السبت 18 ابريل 2015 - 6:17 م]
الاجابة الوافية يا اخ امين بالنقاط التالية :
1- الاستمرار في المهرجان ان قبلت اللجنة الاهلية والا فمظلة اخرى ولا تعودوا اليها
2- الهجمة التي تواجهونها هي من اشخاص متنفعين وجاهة وسيواجهونكم وسيجرونكم للعودة لمظلتهم مع الادارة الجديدة
3- سيقصون الشخص (ع خ ) لياتوا بشخص اخر هو (ح س ) وهذا اول الاسباب لاقصائه

كل المواقف هي شخصية وكل من يريد كشفا عن المصروفات فعليه ان يعي ان من تعب لم يجني فلسا واحدا

سيروا والله معكم ولا تلتفتوا يمنة ويسرة
قطيفي وافتخر - القطیف العزيزة [السبت 18 ابريل 2015 - 12:56 م]
حبينا امين سؤال عفوي آلا يوجد جنبة اقتصادية وهل الجميع متبرع ام هناك متطوعون ومستربحون?
خالد - القطيف [السبت 18 ابريل 2015 - 10:33 ص]
السلام عليكم
ارجو ان يتقبل الكاتب هذه السطور لانها تحمل الموعظة والنقد البناء.
التطوع عمل خيري جميل يحمل كل معاني العطاء دون مقابل او مصلحة ما . فهو عمل خيري بأمتياز . يراد به وجه الله تعالى .
ما نراه في المتطوع اخي الكريم هذا الايام هو البحث عن الاضواء والشهرة تحت مسمى التطوع مع كل اسف . ومع احترامي لكم لأنكم تشجعون ذلك في صفحاتكم بأن كل متطوع يبرز متطوع اخر وهذا واضح انه بحث عن شهرة او وجاهه
اخي الكريم المتطوع الحق هو من يعمل في الخفاء لوجه الله بدون حتى ثناء من الناس او تصفيق .
دمتم.
سعيد حسن - القلعة -القطيف [السبت 18 ابريل 2015 - 9:54 ص]
اتعجب من الكاتب الذي لم نرى مكانآ الا وتواجد فيه .. كما يقال متعدد الاغراض والمواهب .. سبع صنايع والبخت ضايع .ايها الكاتب اذا لم تقبل لأهلك وزوجتك الاختلاط بالرجال فحري بك ان لا تتسابق في التطوع في كل عمل به نساء وفتيات . فما لا تقبله على اهلك وحرماتك .. فلا تقبله على الناس.نرجو الكف عن البحث عن الاختلاط بدعوى المهرجانات وغيرها . كنا عايشين بدونها قبل والامور كانت احسن ما يكن . واحتنا فرحانه ليست كل شىء في الدنيا.
واساسا الناس عندها اماكن اخرى للترفية ما وقفت على واحتنا فرحانه.
أم محمد - القطيف [السبت 18 ابريل 2015 - 9:40 ص]
عذرا منك ومع احترامي لك أستاذ ولجميع المتطوعين الذين خصصوا من أوقاتهم لأجل تطوير الذات .. إن كان المهرجان يثمر آثارا طيبة من وجهة نظر ولنقل الأغلبيه إلا إنه يحمل بين طياته مايخالف الشرع و العرف العام و هذا الجانب لا يمكن التساهل او التغافل عنه اذ بذلك يعكس النظرة العامة و الفكرة السائدة لمجتمع القطيف و أهله و كيف هو سلوكهم وهذا لا يرضي البعض و أن كانوا قلة .. المعنى المنطقي لتفسير المتطوع ان يكون فردا يعمل بجد خلف الكواليس لتثمر جهوده بشكل مرضي و من اجل المجمتع فقط و ليس لهدف اثبات الذات والشهره و استعراض الانجازات اينما حل امام الآخرين .. فما وصل له المتطوع من مستوى تدريبي عالي يعود عليه بالفائده أولا قبل ان يعود على المجمتع و لا ضير عليه ان توقف المهرجان لبرهة. قد يكون ايقاف المهرجان دافعا لايجاد حلول لتجاوز المشكلات السابقه ليكون على مستوى يفخر به الجميع . دمتم بخير.
علي حسن - alqatif [السبت 18 ابريل 2015 - 1:56 ص]
أستغرب من الكاتب المحسوب على المهرجان كيف يحاول التطاول على لجنة التنمية التي لها جهود واضحة وليس مهرجان واحتنا فرحانة هو كل شي هناك أمور أهم اخي العزيز

مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات