» شركات تأمين صحي تتقاعس عن توزيع البطاقات  » فتيات يتنمرن على واقعهن.. «سناب شات» هو السبب  » جائزة تعليمية تصفر عداد غياب الطلاب  » لأول مرة في تاريخها.. موظفات وزارة العدل يباشرن أعمالهن  » محافظ القطيف: في الذكرى الرابعة لبيعة خادم الحرمين الشريفين المملكة تسير بخطى ثابتة وراسخة  » ترسية مشروع أكبر سوق سمك بالخليج في القطيف بتكلفة 78 مليون ريال..  » وللموت هيبة خاصة  » انخفاض القوة الشرائية يهوي بأسعار السيارات 30 %  » %42.2 زيادة في النفايات المنزلية خلال 7 سنوات  » سحب مشروع الصيانة من الشركة المتعثرة بمجمع الدمام الطبي  
 

  

الشيخ الحبيل - تصحيح مسار الحراك السلمي المطلبي بالقطيف
شبكة القطيف الاخبارية - 15/03/2014م - 9:30 ص | مرات القراءة: 11014


اعتبر سماحة الشيخ عبد الكريم الحبيل في خطبة الجمعة امس ان الحراك كان عفويا دون ايعاز من

احد وهو للمطالبة بالحقوق وليس لاسقاط نظام او فئة لان ذلك ليس من شأننا

معتبرا ان حمل السلاح مرفوض وغير مقبول اطلاقا وان التواصل المطلبي مع المسؤولين هو امر صحيح ولا مانع منه لاجل الحصول على الحقوق 

ولا يجوز تمنع اوتخفي المطلوبين عن الدولة او مواجهتها بسلاح او غيره فالانسان الحضاري والمطلبي والحقوقي المدني يبقى مع الناس ويطالب بالحقوق واذا طُلب للتحقيق او الاعتقال فلا يفر ولا يمانع وهذا منهج السلمية ومنهج الرجال الحضاريين في كل دول العالم 

اما المواجهة فسيرة علمائنا ليست كذلك واما التخفي فهذا امر مرفوض ومن اجاز لك ان تتمنع حتى يسفك دمك او ان يكون على حساب اخرين تسفك به دماء اخرين قد لا يكون لهم علاقة بالامر وابرياء عن المشكلة وترويع النساء وتحاصر البلاد لاجل انك تتمنع ولا تسلم نفسك وعلى أي فتوى اعتمدت وهو بحاجة لفتوى شرعية من مرجعية

ان البيان لاجل تصحيح حركة لاجل ان تصحح واؤلئك الحضاريون هم الذين يمثلون الشباب والحراك المطلبي والمنهج الحضاري السليم



التعليقات «29»

علي أحمد - القطيف الحبيبه [الجمعة 11 ابريل 2014 - 7:40 ص]
شكرا لكم يا مشائخنا الاعزاء
انتم فخرنا
سلام - [الجمعة 28 مارس 2014 - 10:23 ص]
البلد تلذي لا يسمع كلام اغلب علمائه قضعا ضائع ويضيع على تلعلماء توحبد الصف والكلمة واستشارة المرجعية وعلى المجتمع السير على ما ترسمه العلماء
ابو علوي القطيقي - القطيف [الخميس 27 مارس 2014 - 1:48 ص]
مشكلة مشائخ القطيف لنهم في القطيف و مشكلة القطيفين ان لديهم مشائخ
المشائخ لا يعرفهم القطيفيون الا عند المصائب
يقحمونهم في كل صغيرة و كبيرة و ان تعفف وسم بالمتخاذل و ان كان رأيه مختلف وسم بالمتخاذل و المتواطئ
لا نحضر الجمع و لا ندري ما يقال فيها و نفتي ان الشيخ مع او ضد
الان سيصبح البيان لدى القطيفين شماعة الفشل لمطالب الحوار
الحكومة تحصلت على ما تريد و الشعب الحراكي تحصل على ما يريد
الحراكيون سيقولون العلماء خذلونا و الحكومة ستستخدم نفس نهج الحوار بعكس الاتجاه و ستفعل ما تريد
القطيف راحت
fbi - قطيف الاباء [الأربعاء 26 مارس 2014 - 8:43 ص]
كفى يا من تعتبرون انفسكم حماة القطيف اخيرا ظهر لنا الجنبلاطيون
fbi - قطيف الاباء [الثلاثاء 25 مارس 2014 - 12:18 م]
ناقصنا بعد جنبلاطيون اتقوا الله
سلام - [الأربعاء 19 مارس 2014 - 11:13 ص]
3-الكبار في البلد ومن يريد التهدئة من مشايخ وغيرهم خطوة حسنة لكن الاجتماعات والبيانات لا تكفي اذا لم يكن هناك عمل يسحب البساط من تحت المخربين او المشتبيهين لحل المشاكل عمليا والا لا فائدة وهذا الميدان
سلام - [الأربعاء 19 مارس 2014 - 11:07 ص]
1-لابد من تكاتف المجتمع وعلى العلماء استغلال الموارد ووضيفة علماء البلد حل ما يمكن حله من مشاكل البلد وهذا ما يرضي الامام ع ولا يمكن رفع اثار المشاكل بدون استصال اصل المشاكل 2- المظاهرات لن تحل المشاكل ولو فرض انها حلت شيء فأنها تخلق مشاكل اخطر فلا توافق بين الاخد والعطاء 3- ليس من حق احد ان يفرض رايه على الاخر اذا كان الامر لا يضره اما اذا مان تصرف صاحب المظاهرات يعرض عرضي وجمي وامني للخطر وبدون وجوب شرعي فمن حقي الرد عليه فليس من حق احد ان يلعب بامن البلد لاجل فكره ومطالبه
محمد علي - تاروت [الأربعاء 19 مارس 2014 - 8:58 ص]
ليس من الصحيح ان نبقى كل واحد يرمي المسولية على الاخر بدل تحميل النظام ذلك
اخواني كما ان هناك من يقول ان المظاهرات هي سبب الويلات فهناك اخرون يقولون ان سبب الويلات هو تخلي القيادات القطيفية عن تحمل المسوولية
وكما ان الشيخ الحبيل واخرون تخلوا عن قناعاتهم عندما راوا ان الاكثريو مع الخيار الفلاني كان ينبغي على القيادات الاخرى ان تتخلى ايضا ولو لمرة واحدة عن قناعاتها لصالح الاسلوب الاخر في المطالبة وهو المظاهرات وتجرب ذلك .
محمد علي - تاروت [الأربعاء 19 مارس 2014 - 8:53 ص]
الاخ لنكن صرحاء
بغض النطر عن كلام الشيخ الحبيل اسالكم اين تنمية القطيف قبل المظاهرات حتى تقنعنا ان لولاها لحصلت القطيف على الكثير
اخي مطالب اهل القطيف صار لها عقود وعقود على طاولات المسءولين من راس الهرم الى الاسفل ووفود القطيف لم تتوقف عن سلوك طريق الرياض ثم تعود لا بشئ سوى الوعود واحيانا حتى لا وعود
اخوتي لو حصلت القطيف على بعض حقوقها لما خرجت المظاهرات فهي اي المظاهرات ناتجة عن الاهمال بل تعمد الاهمال الحكومي وليس العكس
اقول هذا مع ان المظاهرات تعتبر في العرف الدولي اسلوب سلمي
سلام - [الثلاثاء 18 مارس 2014 - 6:40 م]
وعلى الجميع الكاتف لبناء البلد بسعمال واعمال مل الموارد والمشاريع وكسب ثقة الناس فقط الاوقاف 300مليون في السنة لماذا لا اثر لها وكذال بقية الموارد والامام صاحب تلزمان يقبل قطعا بحفط الدماء والاعراض وحل ما هو غي البلد من مشاكل ولا يقبل بالدم والهتك والسحن
سلام - [الثلاثاء 18 مارس 2014 - 6:35 م]
كان عليكم اخبار اهل الحراك والمظاهرات بهذي الامور من او الامر حتى لايقع في الاحلام وان الناس لن تقبل بقتله او سجنه وان ما يجري عليه سوف يحرك المجتمع ويشعل نار المطالبة وهذي الخرابيط كان يجب تنبيه من اول الامر حتى لا يقع في طريق لا عودة كيف يمكن لانسان عادي ان يسلم نفسه شابا ليخرج من السجن عجوزا او محمولا للمقبرة نعم وطيفتهم تلان يحددها ضميرهم ودينهم ومرجعهم وياليت سمعوا كلامنا لما نبهناهم وقلنا لهم لا للمظاهرات لكن للاسف ولا يفيد اسف نرجوا الان الرجوع للعقل وترك الاحلام وقبةل الواقع
سلام - [الثلاثاء 18 مارس 2014 - 6:25 م]
اتذكر انا كتبنا اول الاحدث وقلنا لا الى المظاهرات لانها لا تنتج في البلد وانها سوف تجر سفك الدماء لكن الجواب انت جبان هل من الشجاعة ان اسبب هتك الاعراض وقتل الانفس لمن هو لا يريد هذا الحراك 2-الشيخ يتكلم انه لا فتوى الان جاء وقت الفتوى اين كان هذا الامر من اول الحراك هل هناك فتوى تجيز التحرك نع انها تؤدي بضرورة في بلدنا الى ما هو على الارض الان اين الفتوى تلتي جعلت المظاهرات في الشوارع وانت شيخنا ممن ايدها ولماذا لم تقل الى الشباب انه عليهم حمل التبعة وحدهم وعليهم تسليم انفسهم من اول الامر لماذا
فادي - الى الخ Qatifey [الثلاثاء 18 مارس 2014 - 4:52 م]
كلامك منطق اخي الفاضل نحن بنتظاره تعليقاتك
لنكن صرحاء - القطيف [الثلاثاء 18 مارس 2014 - 1:00 م]
القطيف كان بامكانها ان تحصل على الكثير لولا الدماء المراقة والوضع المتوتر .

المزايدات الكثيرة لا تفيد وكلام الشيخ الحبيل هو لحفظ ارواح المطلوبين وبلاش مزايدات وكلام لا معنى له

الحراك وضع القطيف في مأزق ودماء وعليهم جميعا ان يسمعوا لصوت العقل

من صمت في الماضي تكلم الان ولا تعملوا لغة التسقيط لاجل ان يصمت الجميع لاملاءتكم

كفنا قتلى وشهداء ومطلوبين ومعقتلين

كل ذلك برقبة من يروج لذلك صغيرا انم كبيرا ....................

والسلام
محمود علوي - قم المفدسة [الثلاثاء 18 مارس 2014 - 10:58 ص]
اعتقد ان بيان سماحة الشيخ الربح مع اختلافنا مع بعض فقراته اكثر تعبيرا من موقف سماحة الشيخ الحبيل وخاصة لجهة المطلوبين حيث ان الشيخ الربح لم يطالب بتسليمهم بل بتسوية قضيتهم وقضية بقية المعتقلين
اما االمستغرب فان الاثنين وخاصة الشيخ الحبيل انهما ما زالا يعيشان امكانية ان تحصل الطائفة الشيعية على فتات ما بسبب المطالبة مباشرة من المسءولين وهم الذين جربوا ذلك مرارا ولم يحصلوا على شيء ومع ان الشيخ الحبيل اعلن موقفه بصراحة وانه مع الحراك السلمي المطلبي وهذه تحسب له الا ان الشيخ الربح لم يعلن ذلك
عبد الله - [الإثنين 17 مارس 2014 - 10:44 م]
تغير رأي الشيخ الى الاتجاه العقلائي لا يوجد فيه ضير بل هو عين الصواب . ومن يحدد شكل النظام في مثل الدول الديمقراطية هم الاكثرية ، نعم يحق لكل فرد ان يصرح برأيه في النظام من باب حرية الرأي ، ولكن لا يحق له ان يفرض رأيه على رأي الاكثرية ، وعليه تحديد النظام ليس أمر مختص فقط بالقطيف بل يشمل كل مناطق الجزيرة العربية من جنوبها الى شمالها ومن غربها الى شرقها وبالتالي ليس من الحكمة ان نطالب بأمر ونضحي من اجله ليس لنا فيه الا نسبة ضئيلة ، أليس من الافضل لنا الاهتمام بما يخص منطقتنا. وشعاراتنا لابد ان تكون معبرة عن نفس مطالبنا ، نعم في بعض الاماكن التي يوجد فيها اتفاق بين الاكثرية يمكن رفع شعارات ارفع من مستوى المطالب من اجل الضغط في تحقيق المطالب ، ولكن هذا لا يناسب القطيف لان هناك من يستغل هذه الشعارات في تشويه الصورة بل وتخويف الاكثرية ، والمتابع لشعارات المظاهرات يجد فيها عبثية بالله عليك شعار يسقط حمد وغيره من الشعارات التي تستفز وتثير كثير من الاطراف غير الحكومة ما الفائدة منها مجرد تنفيس غضب ، نحن نواجه دولة قوية تمتلك كل الوسائل ونطالبها بحقوقنا لذا علينا ان نفكر بعقل وبدون غضب ولسنا في وضعية كربلاء لسنا في وضعية دفاع عن بيضة الاسلام نحن في وضعية مطالبة بحقوق
Qatifey - القطيف [الإثنين 17 مارس 2014 - 12:52 م]
o الى شيخنا العزيز ابو محمد اقولها بكل مرارة وأسى ما هكذا الظن بك!!
o
o ليس هو الموقف الاول الذي تذيقنا به طعم المرارة، كما ان تكراره لا يبعث على أمل ان يكون الاخير..
o
o شيخنا العزيز لن اقف طويلاً أبكي على الاطلال وسأضع ملاحظاتي على خطابكم الغير لائق -وعذراًعلى التوصيف-:
o
o أولاً وبعيداً عن واقعية اي مطلب فإن لكل فرد وليس فقط جماعة او طائفة او قرية او مدينة او محافظة وانما لكل فرد الحق الاصيل في التعبير عن رأيه في شكل النظام الذي يحكمه ومن حقه الجهر به.
o
o ثانياً: من قال ان الشعارات التي ترفع يجب بالضرورة ان تكون معبرة عن حقيقة مطلبها او نظرة رافعيها الى واقعيتها والعمل على تحقيقها، بل وحتى في الدول التي رفع فيها مطلب اسقاط النظام لم يكن هو المطلب الجوهري، ولولا انه رفع شعار اسقاط النظام وتحقق معه سقوط النظام التونسي لما تكرر هذا الشعار. المطلب الجوهري هو قيام نظام يصون الكرامة ويحقق العدالة الشاملة والتنمية في جميع شؤون الحياة. ولو كان اي من الانظمة التي سقطت قابلة لتلبيلة ذاك المطلب الجوهري لاستطاعت البقاء. واكبر دليل على ما نقول هو الثورة .... وما جاء على لسان اكبر قادتها السياسيين من ان من رفع مطلب اسقاط النظام هناك لم يرفعه كمطلب اساسي وجوهري، وانما كمطلب تفاوضي. الا اننا نجد ان ذاك النظام القبلي غير قابل لتحقيق ادنى مستوى من ذلك المطلب الجوهري الانساني، لذا فلا يصح تحميل الاخفاق في تحقيق شيء او حصول معاناة ما على رفع شعار ما، ذاك ان اصل المعاناة هو المطالبة بالحقوق وليس الشعار الذي يرفع، والدليل ان القمع جاء سابقاً للشعار.
o والحقيقة في هذا الشعار وغيره من الشعارات هو التعبير عن مستوى الغضب والامتعاض من ... ...... الا ان المطلب الحقيقي الجوهري لكل من رفع شعار الاسقاط هو تحقيق مطالب اساسية من قبيل العدالة والكرامة والمساواة ورفع التمييز.
o
o وكم استغرب كيف جاز لك القول "ماعسى مما بدا" وتكرار هذا القول وكأن الذي جرى علينا ..... امر عادي لا يستوجب اي ردة فعل غاضبة، ......
شيخنا العزيز كما جاز لك نهر وزجر المظلوم عن التعبير عما في نفسه من غضب .... ربما لكم رأي في انه كان على الامام زين العابدين عليه السلام نهر وزجر ام المصائب زينب عليها السلام عند مخاطبتها الطاغية عبيد الله ابن زياد "ثكلتك امك يابن مرجانة".
o
o الم يكن من الاحرى بك بدلاً من توجيهك الخطاب الى المظلوم أن يكف عن التعبير عن غضبه ان تتوجه ......
. وفوق كل هذا وذاك يظل الحق لكل فرد في التعبير عن رأيه في شكل النظام الذي يحكمه ولا يحق لأي كان مصادرة هذا الحق ولك ان تأيد او تعارض او ترفض ولكن ليس من حقك مصادرة ذلك الحق. وباقي الملاحظات تأتي لاحقاً.
o
o عذراً شيخنا العزيز على ماجاء في تعليقي ودمتم موفقين
رضا محمدي - العوامية [الأحد 16 مارس 2014 - 2:50 م]
ما شاء الله على سماحة الشيخ الحبيل
يوم يؤيد المظاهرات ويوم عليها ويوم مع المطلوبين ويوم عليهم

كل يوم هو في شأن
محمد علي - تاروت [الأحد 16 مارس 2014 - 11:47 ص]
شيخنا سلام عليكم
استشهدتم بالامام الخميني قدس سره وكميل بن زياد وانا معكم في ان القيادات يجب ان تكون شجاعة وصريحة عندما تريد ان تعارض كما كان علمائنا الكبار ولكن هل هذا ينطبق على الشباب الذين لا يعتبرهم الناس قادة وقدوة وخاصة انهم ابرياء وليس كما تدعي السلطة وهذا يعرفه المجتمع
اما الامام وكلامه للسيد التبريزي فهناك ايضا الكثير من اتباع الامام يبلغون المآت لم يسلموا انفسهم للشاه وفضلوا التخفي والمواجهة وانت تعلم شيخنا بقضية السيد علي اندرزكو الذي هو من اقرب الناس للامام واستشهد وهو يواجه
محمد علي - تاروت [الأحد 16 مارس 2014 - 11:38 ص]
شيخنا الفاضل تحدثتم عن المطلوبين وطلبتم منهم تسليم انفسهم
وهنا نسالك يا شيخ هل الشباب المرتبطين معكم واقصد الشاعر حبيب المعاتيق وصحبه كانوا يحملون السلاح عندما اعتقلوهم
وهل شفع لهم تسليم انفسهم او لا اقل عدم مقاومتهم ام حوكموا بين ثلاث وسبع سنين مع ان تهمهم بسيطة جدا وهل وقف اغلب من اصدر البيان معهم ام هم متفرجون
هناك المأت يا شيخ دخلوا السجن وحوكموا يتهم باطلة

مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات