» الغذاء والدواء : منتجات الوقاية من الشمس في الأسواق آمنة  » جهاز لاسلكي للتخلص من الأرق  » الكهرباء: تقسيط تصفية الفاتورة الثابتة على 12 شهرا  » الراقصة  » مصادرة 100 كيلو غرام من السمك الفاسد في سوق «تاروت»  » التدبر في التفكير  » مناهجنا وحق الاختلاف  » «ليالي رمضان» تستقطب 13 ألف زائر لوسط العوامية  » عودة ضح المياه المحلاة إلى الدمام والخبر والقطيف ورأس تنورة  » حملة رقابية لمنع البسطات العشوائية المخالفة بالقطيف  
 

  

12/01/2014م - 1:33 ص | مرات القراءة: 2954


كشف رئيس الجانب السعودي في مجلس الأعمال السعودي - الإيرلندي، الدكتور أمين الشنقيطي أن الحكومة

الإيرلندية تدرس تحويل تأشيرة الطالب السعودي المبتعث بعد تخرجه إلى تأشيرة عامل، لإتاحة التوظيف أمامه في الشركات الإيرلندية.

وقال الشنقيطي في تصريحات لصحيفة الاقتصادية السعودية، إنه تم الاتفاق أخيرا مع وزير العمل على دراسة تحويل تأشيرات الطلاب السعوديين إلى تأشيرات عُمّال، لإتاحة الخيار أمام الطلاب بين الاستمرار في العمل هناك أو العودة إلى السعودية.

وكان مجلس الغرف السعودية قد شهد في الأسبوع الماضي أكبر حشد من نوعه للقطاع الخاص السعودي والإيرلندي، وذلك خلال انعقاد الاجتماع الثالث لمجلس الأعمال السعودي - الإيرلندي المشترك.

وحظيَ قطاع التعليم والتدريب بنصيب وافر في المناقشات بين الجانبين، حيث جرى الاتفاق على مشروع تعاون مشترك، لتأسيس شركة تتولى تدريب السعوديين حديثي التخرج من الجامعات الإيرلندية في الشركات الإيرلندية، لمدة تُراوح بين 12 و18 شهراً.

وأكد الشنقيطي، أن الحكومة الإيرلندية تدرس حاليا ما ستقدمه من تسهيلات للمستثمر السعودي، حيث تعتبر إيرلندا فرصة للمستثمرين السعوديين خاصة في مجال تقنية المعلومات، وهي تحتضن كبرى الشركات العالمية في هذا المجال.

وأبدى رئيس الجانب السعودي في مجلس الأعمال السعودي - الإيرلندي، استغرابه من تركيز المستثمرين السعوديين على العقارات، وقال: "هذا بسبب الفكر المتوارث لدينا، وهو الحذر ومحاولة تقليل الخسائر، والتوجه للقطاعات المضمونة".

وأشار إلى التعاون الاستثماري المشترك بين البلدين، "والمحصلة النهائية في ذلك وجود فرص عمل للعاملين في كلا البلدين".

وعن عدم قدوم المستثمرين الإيرلنديين للاستثمار في السعودية، قال: "هذا بسبب نقص المعلومات أمام المستثمر الأجنبي. نحن لسنا مسوقين جيدين لبلدنا، وفي السعودية فرص عمل كبيرة وجيدة لكن الأجانب لا يعلمون عنها شيئا".


العربية

التعليقات «1»

محمد الدوسري - [email protected] [الأحد 02 مارس 2014 - 1:06 م]
توجههم لقطاع العقارات كمستثمرين ليس لانها اكثر ضمانا
ولكن لانهم لن يوظفوا احدا فقط اكل ونوم وشوي الناس بشواية
الغلاء ولانهم لايختاجون لانتاج شيء هم لايؤمنون بالانتاج اصلا
فضلا عن الابتكار يبي يصير وكيل يتصب على الناس وكل شي
يجيه جاهز

مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات