» شركات تأمين صحي تتقاعس عن توزيع البطاقات  » فتيات يتنمرن على واقعهن.. «سناب شات» هو السبب  » جائزة تعليمية تصفر عداد غياب الطلاب  » لأول مرة في تاريخها.. موظفات وزارة العدل يباشرن أعمالهن  » محافظ القطيف: في الذكرى الرابعة لبيعة خادم الحرمين الشريفين المملكة تسير بخطى ثابتة وراسخة  » ترسية مشروع أكبر سوق سمك بالخليج في القطيف بتكلفة 78 مليون ريال..  » وللموت هيبة خاصة  » انخفاض القوة الشرائية يهوي بأسعار السيارات 30 %  » %42.2 زيادة في النفايات المنزلية خلال 7 سنوات  » سحب مشروع الصيانة من الشركة المتعثرة بمجمع الدمام الطبي  
 

  

24/10/2013م - 8:20 ص | مرات القراءة: 3100


بلغ عدد قضايا «التحرش» في المملكة خلال العام الحالي 2797 قضية. احتل فيها المواطنون المرتبة الأولى بتهم «التحرش» بنسبة 59.9 في المئة.

وهو ما يعادل 1669 قضية. فيما شكل غير السعوديين نسبة 39.9 في المئة بنحو 1128 قضية. وتنقسم قضايا التحرش إلى «استدراج حدث» أو «مضايقة النساء».

واحتلت منطقة الرياض، المرتبة الأولى في عدد القضايا بواقع 650، ثم جدة بـ250، والمنطقة الشرقية 210، ثم مكة المكرمة 180، والمدينة 170، و نظرت المحاكم الأخرى قضايا متفرقة. واحتل المقيمون المرتبة الأولى في «استدراج الأحداث» و«مضايقة النساء»، فقضت المحاكم في 100 قضية «تحرش بالنساء»، متهم فيها يمنيون، والذين يمثلون الأكثرية في هذا النوع من القضايا من بين الجاليات الأجنبية، إضافة إلى 40 قضية «استدراج حدث».

وجاء المصريون ثانياً، بواقع 50 قضية «تحرش بالنساء»، و10 «استدراج حدث»، ثم الباكستانيون بـ25 قضية «تحرش بالنساء» و23 «استدراج حدث»، ثم السوريون بـ37 قضية، والبنغال بـ39 قضية.

وأوضح أحد القُضاة (فضل عدم ذكر اسمه)، في تصريح إلى، أن «القانون والشرع ينصان على رد الاعتبار إلى المُعتدى عليها، من خلال الغرامة المالية التي تُحدد من جانب المُعتدى عليها، أو الجلد»، مضيفاً أن «العقوبة المختصة في الحق العام لا بد أن تقام، حتى في حال التنازل من جانب صاحب الحق الخاص».

ويعرف الاستدراج على أنه «التغرير بالمستدرَج بلطف»، ويتصرف المستدرِج كـ «محسن» حتى يورط المستدرَج، ولهذه الجريمة صور عدة منها: استدراج الحدث لزجه في أعمال إرهابية باسم الدين، أو استدراج الفتاة لفعل «الرذيلة»، بقصد الزواج، أو غيرها من الصور، وهي تعتبر من الجرائم الجزائية التي يعاقب عليها القانون.


«الحياة»

التعليقات «2»

القلم الماسي - اليماني ينخاف منه ههههههههههه [الثلاثاء 17 ديسمبر 2013 - 5:12 ص]
من جد اليمانية ليس تعميم ولكن اليمانية الغالب عندهم شطحات انحرافية وبقوه !!!

عندهم حب الانحراف ووووووووو بشكل ملحوووظ !!!

هل القات لهم تأثير !!!
دوسري - السعودية [الخميس 21 نوفمبر 2013 - 10:17 ص]
السبب الرئيسي في التحرش الحريم

لان الذي تستر نفسها لن يجرؤ احد علي التحرش بها

ولا يلام الرجل علي ذلك

............

مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات