» يوم استثنائي للمرأة  » المرور»: لا استثناء للنساء من مخالفات التظليل  » مصادر : لا تأشيرات لسائقة خاصة حالياً  » لا استبدال لرخص G1 دون اختبار حاملاتها  » سفارات سعودية للسائحات: رخصة المحلية لا تكفي لقيادة السيارة خارج المملكة  » القطيف: ضبط 5 سيارات «آيسكريم» مخالفة  » 3 ملايين ريال والسجن عقوبة مطاردة «السائقات» بالتصوير.. والتهكُّم  » «العمل»: جاهزون لاستقبال «الموقوفات» في مخالفات المرور  » ضبط النفس  » السعوديات يتوجهن إلى مقار عملهن وهن يقدن السيارات غداً  
 

  

سماحة العلامة السيد منير الخباز - 22/10/2013م - 6:00 ص | مرات القراءة: 6976


فإن سيرة الشيعة الإمامية - منذ زمن الغيبة الصغرى - جرت على أخذ عقائدها، وشعائرها، وكيفية إبراز التشيع - بركنيه الولاية والبراءة -؛ من فتاوى أعلام الحوزة العلمية،

بسم الله الرحمن الرحيم
سلام عليكم سماحة السيد منير الخباز، ووفقكم الله لكل خير ...

عندنا عدة أسئلة تتعلق بالاستفتاء المنتشر هذه الأيام؛ المتضمن أن السيد السيستاني - دام ظله - يدين ويستنكر ما حصل في الأعظمية من القيام بعملٍ استفزازيٍّ متضمنٍ لشتم الخلفاء، ونرجو الإجابة مشكورين:-

السؤال الأول:
هل أن الاستفتاء صادر عن مكتب السيد - دام ظله -؟ ولماذا لم يصدر بختم السيد وخطه ؟


ج1: بسم الله، والصلاة على المصطفى وآله المعصومين، واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين.
نعم؛ الاستفتاء صادرٌ من مكتب سماحة المرجع الأعلى، سيد الطائفة، السيد السيستاني - دام ظله - بإمضاءٍ من سماحته، ولعلَّ إصداره باسم المكتب لإضفاء شرعيةٍ على ما يصدر من المكتب، حتى في القضايا الخطيرة.

السؤال الثاني:
هل يختص الاستفتاء بماحصل من حدث في العراق، أم يشمل سائر المجتمعات ؟


ج2: لا يختصُّ الاستفتاء بما جرى في العراق، فكلُّ عملٍ مطابقٍ لهذا العمل في ظرفه، واشتماله على طريقة استفزاز أبناء المذاهب الإسلامية الأخرى، بشتم الخلفاء، أو زوجات النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)؛ فهو مدانٌ، ومستنكرٌ، ومخالفٌ لما أمر به أهل البيت (عليهم السلام).

السؤال الثالث:
هل مضمون الاستفتاء يعمُّ ذكر العقائد المعروفة لدى  الإمامية عبر وسائل الإعلام، أو الشعائر المقامة أيام المناسبات ؟


ج3: ما هو موضع الإدانة والاستنكار الشديد؛ هو العمل الاستفزازي المشار إليه في الاستفتاء، وما يتطابق معه، وأما ما سوى ذلك؛ فإنه لا ريب في رجحان طرح العقائد الإمامية بأدلتها وبراهينها العلمية، كما لا ريب في عرض التاريخ الإسلامي، كما جرى من خلال الوثائق الدامغة، كما صنع العلامة الأميني في كتاب الغدير، والإمام شرف الدين في كتبه الثمينة - قدس سرهما -، كما لا ريب في رجحان إحياء الشعائر الحسينية والفاطمية،

ولا يزول رجحان ذلك بعدم رضا بعض أبناء المذاهب الأخرى عنه، فكل تلك الأمور تندرج تحت قوله (ع): ( أحيوا أمرنا )، ما دامت تحت نظر وإشراف ورعاية أعلام الحوزة العلمية، مراجع الأمة - دامت ظلالهم -، فإن سيرة الشيعة الإمامية - منذ زمن الغيبة الصغرى - جرت على أخذ عقائدها، وشعائرها، وكيفية إبراز التشيع - بركنيه الولاية والبراءة -؛ من فتاوى أعلام الحوزة العلمية، وضمن رعايتهم ونظرهم، وليس من القنوات الفضائية، ولا من الخطباء، ولا من الرواديد، بل من خصوص المراجع الذين هم أساتذة الحوزة، وأعلام المذهب، قال - عز وجل -: { فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ } [سورة النحل : 43].

السؤال الرابع:
ذُكِر في الاستفتاء؛ أن ما حصل من عمل كان مخالفاً لما أمر به أهل البيت (ع)، فهل لكم أن تتحفونا ببعض الروايات في هذا الشأن ؟


ج4: الروايات في المقام عديدة، وبعضها واردٌ على سبيل الإلزام، نحو معتبرة المعلى بن خنيس، عن الصادق (ع):
[ يا معلى اكتم أمرنا ولا تذعه، فإنه من كتم أمرنا ولم يذعه أعزه الله به في الدنيا، وجعله نوراً بين عينيه في الآخرة يقوده إلى الجنة.

يا معلى من أذاع أمرنا ولم يكتمه أذلّه الله به في الدنيا، ونزع النور من بين عينيه في الآخرة، وجعله ظلمة يقوده إلى النار. يا معلى إن التقية من ديني ودين آبائي، ولا دين لمن لاتقية له. يا معلى إن الله - عز وجلّ - يحبُّ أن يعبد في السرِّ، كما يعبد في العلانية. يا معلى المذيع أمرنا كالجاحد له ] - مختصر بصائر الدرجات، ص101 -.

وهي واردةٌ على سبيل القضية الحقيقية، فلا تختصُّ بزمنٍ، أو مكانٍ، مثلها مثل أدلة سائر الأحكام؛ نحو قوله - تعالى -: { أَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبا } [سورة البقرة : 275].

ويؤكد مفادها؛ صحيح هشام بن سالم، في تفسير قوله - تعالى - [سورة القصص : 54]: { أولئكَ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُمْ مَرَّتَيْنِ بِمَا صَبَرُوا } قال: [ بما صبروا على التقية ]، { وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ }، قال: [الحسنة التقية، والسيئة الإذاعة ] - الكافي، ج2، ص217 -.

ويؤيد ذلك؛ رواية سليمان بن خالد عن الصادق (ع): [ يا سليمان إنكم على دين من كتمه أعزه الله، ومن أذاعه أذله الله ] - الكافي، ج2، ص222 -.

السؤال الخامس:
ما هي وظيفة المؤمنين، وطلبة العلوم الدينية، بالنسبة لما يصدر من المراجع في هذا المجال، وغيره ؟


ج5: من الواضح أن عزة المذهب، وبقاءه شامخاً صامداً مدى العصور، منذ زمن الغيبة الصغرى إلى الآن؛ إنما هو بفضل منصب المرجعية العامة، ولذلك لمّا أدرك أعداء الدين والمذهب أنَّ قوته ومكانته في قوة المرجعية؛ بذلوا المحاولات الكثيرة من الخارج والداخل في الطعن في مقام المرجعية، وتشويهه، وإبراز ضعفه، كي يخلقوا الفجوة بين المرجعية وسائر الأمة، ويوجدوا شرخاً وفتنةً في صفوف الأمة، فيتأتَّى لهم بذلك تحقيق مآربهم.

ولذلك؛ فإن وظيفة أهل العلم والمؤمنين، الوقوف مع المرجعية، ودعم كلماتها وبياناتها، إعزازاً للمذهب الحق، و تفويتاً للفرصة على أعداء الدين، وحفظاً للمجتمع الشيعي عن الفرقة والفتنة، ففي هذا العصر المملوء بالفتن، والخطوط والتيارات، يوجد سبيلان: سبيل الوقوف مع المرجعية، وإرجاع الأمور إليها، والتسليم لأوامرها، طبقاً لما ورد في الرواية الشريفة، عن الإمام الحسين (ع): [ مجاري الأمور والأحكام على أيدي العلماء بالله، الأمناء على حلاله وحرامه ] - البحار، ج97، ص80 -.

وسبيل التمرد على المرجعية، أو الطعن فيها، وهو سبيل أعداء الدين، قال - عز وجلّ -: { وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً } [ النساء : 115 ].
وقال - عز وجلّ -: {وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ * وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ } [ الزخرف : 36-37 ].

السؤال السادس:
لقد طعن البعض في موقف السيد السيستاني - حفظه الله - في هذه الأحداث، واعتبره غير منسجمٍ مع عزة المذهب، فما هو تعليقكم ؟


ج6: من الواضح أن وجه الطائفة الإمامية بمنظور العالم - والذي يمثل المذهب - هو مواقف المرجعية وكلماتها، ولا أثر للأصوات الأخرى، ولا حاجة لتضييع الوقت في التعليق عليها، قال - تعالى -: { كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ } [الرعد : 17 ].

نسأل الله - تعالى - أن يحفظ جميع مراجعنا الأعلام، خصوصاً أعلام الحوزة العلمية في النجف الأشرف، وقم المشرفة، وأن يوفقنا لنصرتهم، والسير على هداهم، والاستنارة بأنوارهم، فإنهم نوّاب أهل بيت العصمة (صلوات الله عليهم)، قال الصادق (ع) في مقبولة عمر بن حنظلة: [ انظروا إلى من كان منكم قد روى حديثنا، ونظر في حلالنا وحرامنا، وعرف أحكامنا، فليرضوا به حكماً، فإني قد جعلته عليكم حاكماً، فإذا حكم بحكمنا، فلم يُقبل منه فإنما بحكم الله استُخِفَّ، وعلينا رُدَّ، والرادُّ علينا الرادُّ على الله، وهو على حدِّ الشرك بالله - عز وجلَّ -] - التهذيب، ج6، ص218 -.

والحمد لله رب العالمين ،،،


نصا من شبكة المنير و موقع العلامة السيد منير بالفيس بوك

التعليقات «16»

محمد الدوسري - مهبط الوحي [الجمعة 25 اكتوبر 2013 - 5:54 م]
اخ 1-
في السنوات القادمة سـ يعي الجميع ان هذه المناظرات هي "افيون للشعوب" وسم قاتل
اشكرك.

1 - [الخميس 24 اكتوبر 2013 - 6:31 م]
محمد الدوسري (انا اشوف السكوت التام عن مثل هالمناقشات .. وان يكون البديل هو النقاش في كيفية بناء الوطن وتنميته وحمايته )
وأنا كذلك أرى هذا الرأي
والحوار بين المذاهب لابد ان يكون في المشتركات كالوطن وتنميته وحمايته ووو
اما الحوار والنقاش في موارد الاختلاف فلا فائدة فيه وكل فريق متمسك برأيه ومذهبه ومهما تقدم الحوار فسوف يرجع الى الوراء والى نقطة الصفر ومشكلتنا ان هناك ناس يتعايشوا على الفتنة بين الشيعة والسنة وكل فترة واخرى يثيروا الخلافات القديمة ويشغلوا الساحة بها والمفروض تجاهلهم تماما
والوطن للجميع والكل متساوي في الحقوق والواجبات لو سخرنا كل جهودنا وامكانياتنا على بناءه وتطويره وتنميته وحمايته وسلامته لما كان هذا حالنا اليوم
محمد الدوسري - مهبط الوحي [الخميس 24 اكتوبر 2013 - 6:47 ص]
جميع المناظرات بين الطرفين اثبتت فشلها الذريع
حتى تلك التيارات بين المذهب الواحد ومن 1400 سنة لم نظهر بنتيجة = صفر
انا اشوف السكوت التام عن مثل هالمناقشات .. وان يكون البديل هو النقاش في كيفية بناء الوطن وتنميته وحمايته .. وان يكون في مواضيع مستقبلية فـ الي فات مات والنقاش في الامور الماضية وتخطئة الاخرين مضيعة للوقت والجهد شكرا.
1 - [الخميس 24 اكتوبر 2013 - 1:42 ص]
( فقلت ان عقيدتنا تقوم على اللعن على اساس انه من القران )
انا قلت (العقيدة عندنا قائمة على الولاية لله سبحانه وتعالى وعلى البراءة من اعداءه)
ثم قلت لك (واللعن عندنا ثقافة قرآنية) وذكرت لك بعض الآيات كشواهد
وقلت لك اللعن يعتبر من مصاديق البراءة من اعداء الله
والبراءة من اعداء الله له مصاديق مثلا شعيرة رمي الجمرات هذا مصداق من مصاديق التبريء من عدو الله
(فهل اتيتم بشيء لم يأت به النبي ولم يفعله)
ما فهمت مقصودك . اذا كنت تقصد ان النبي صلى الله عليه وآله لم يلعن أحد فهذا الكلام غير صحيح راجع الاحاديث الصحيحة عندكم في لعن النبي صلى الله عليه وآله لعدو الله
(وهذا تناقض لانكم لاتستدلون بالقران اصلا لانه لم ينص على الولاية المزعومه وتفسرون الايات على هواكم وهذا هو الانحراف)
هذا الكلام كذب وفتراء على الشيعة
الشيعة تعتقد بان كتاب الله القرآن هو المصدر الاول للتشريع وكل ما يخالف كتاب الله فهو باطل يضرب به عرض الجدار
والشيعة تعتقد بان الولاية منصوص عليها في القرآن مثلا في هذه الآية (يا أيّها الذينَ آمنوا أطيعوا اللهَ وأطيعوا الرسولَ وأُولي الأمرِ منكم) والله سبحانه لا يأمر بطاعة من تصدر منه معصية أو جهل باحكامه لان ذلك يناقض أمره وتفسر الشيعة الآيات بالاحاديث الصحيحة وليس بالاهواء
ونصيحة لك اذا ارت التعرف على عقائد الشيعة راجع كتبهم المعتبرة عندهم (مب كتب اعداءهم أو المخالفين لهم) مثلا يمكنك مراجعة كتاب عقائد الامامية للشيخ المظفر تجد فيه عقائد الشيعة والادلة عليها بختصار مفيد وبشكل سلس وسهل
(انكم تلعنون الكفار فيدخل فيه برايكم كل اهل السنة لانهم بزعمكم لم يؤمنوا بالولاية ومن هؤلاء جمهور الصحابة من عهد النبي الى الان كلهم كفار)
وهذا الكلام ايضا من الاكاذيب والافتراءات على الشيعة من لا يؤمن بالولاية عندنا هو مسلم لكن ليس شيعي
وهنا انقل نص فتوى أكبر مرجع في قم الشيخ الوحيد الخراساني يقول (كل من يشهد بوحدانية الله تبارك وتعالى ويشهد برسالة خاتم الانبياء صلى الله عليه وآاله وسلم، فهو مسلم، ونفسه وعرضه وماله كنفس ومال وعرض اتباع المذهب الجعفري مصون ومحترم ومحقون".
"وواجبكم الشرعي أن تعاشروا كل من يتشهد بالشهادتين ـ ولو أعتبروكم كفارا ـ بالمعروف وتتعاملوا معهم بالتي هي أحسن. واذا فُرض أن يتعاملوا معكم بالباطل، فلا بد أن تلتزموا أخلاق أئمتنا ولا تزيغوا عن طرق الحق والعدل الذي ألزمونا اتباعه".
"ولو مرض منهم احد فلا بد من عيادته وزيارته، ولو مات منهم ميت حضرتهم جناجزته وشيّعتموه، ولو قصدكم بحاجة لبيتم وقضيتم حاجته، ولا بد أن تسلموا لحكم الله تعالى الذي يقول: (ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى). وأن تعملوا بقوله تعالى: (ولاتقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا )
وانقل نص فتوى أكبر قائد عند الشيعة المرجع السيد الخامنئي (يحرم النيل من رموز إخواننا السنة فضلاً عن اتهام زوج النبي (صلى الله عليه وآله) بما يخل بشرفها بل هذا الأمر ممتنع على نساء الأنبياء وخصوصاً سيدهم الرسول الأعظم (صلّى الله عليه وآله).
وأكبر مرجع في النجف السيد السيستاني ادان واستنكر الاساءة لعائشة والصحابة
وبعد هذا كله يكذبوا على الشيعة يعني ويش تريدوا أكثر ما ادري هؤلاء كبار مراجع الشيعة اصدروا فتاوى بعد أكثر من هذا ما فيه خلاص
(واشير الى انك ذكرت كلمة عدم الجهر بلعن عائشة ؟؟)
نعم الجهر مب الاخفات أنت تتعامل مع الناس بالجهر لو بالاخفات ؟
يعني لما واحد يتكلم بالاخفات بينه ونين نفسه أوفي قلبه أنت تسمعه لو لا ؟! تسمع قلبه أنت ؟! واذا ما تسمعه ويش يقول في قلبه كيف تريد تحكم عليه وتحاسبه !
أنت ما لك شغل بالقلب أنت ما لك شغل بعقيدة الانسان القلبية هذا أمر بين الانسان وربه أنت تتعامل مع الكلام المجهور به ومالك خص بقلب الانسان حتى الرسول صلى الله عليه وآله مع ان الله تعالى اطلعه على المنافقين مع هذا تعامل معهم بما يظهروه ولم يتعامل معهم بما يخفوه في قلوبهم وصدورهم
وحضرتك غير مطلع على ما في صدور الناس ومع هذا تريد ان تتعامل معهم بما في صدورهم اصلا أنت ويش مدريك عن جماعتك واصحابك يمكن في قلوبهم ما يؤمنوا بالله تعلم الغيب أنت لو الله اطلعك على الغيب ووكلك على عباده
حسين - القطيف-باب الشمال [الأربعاء 23 اكتوبر 2013 - 8:55 م]
المدعو ابا الفضل من نفس فصيلة المدعو ياسر الحبيب و هم من جماعت التكفير و السب, للاسف فتوى السيد السيستاني اتت متاخرة جدا بعدما استحفل في عقولنا فكر جماعت ياسر و ربعه و ما هذه المحطات الكثيرة لهم(مادري هل اخماس مقلدي خطهم تكفي لفتح هذه القنوات) الا زرع الكراهية للاخواننا اهل السنة المعتدلين و ايضا التكفيريين من امثال ابا الفضل و الذي يعتبر كل المسلمين مشركون لانهم يزورون قبور الاولياء فصار عندنا مجموعتين من السنة و الشيعة تعمل لضرب العيش المشترك و و توحدنا ضد العدو المشترك الصهاينة الغاصبين
اباالفضل - [الأربعاء 23 اكتوبر 2013 - 2:11 م]
الى من رد علي اقول انا بدأت بأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يلعن فقلت ان عقيدتنا تقوم على اللعن على اساس انه من القران فهل اتيتم بشيء لم يأت به النبي ولم يفعله وهذا تناقض لانكم لاتستدلون بالقران اصلا لانه لم ينص على الولاية المزعومه وتفسرون الايات على هواكم وهذا هو الانحراف اما قولك انكم تلعنون الكفار فيدخل فيه برايكم كل اهل السنة لانهم بزعمكم لم يؤمنوا بالولاية ومن هؤلاء جمهور الصحابة من عهد النبي الى الان كلهم كفار ماعدا الشيعه ولهذا تلعنونهم واشير الى انك ذكرت كلمة عدم الجهر بلعن عائشة ؟؟
1 - [الثلاثاء 22 اكتوبر 2013 - 8:49 م]
سقط في الطباعة حرف الباء في الآية ( ... وعيسى ابن مريم ..)
نرجو التصحيح وشكرا
1 - [الثلاثاء 22 اكتوبر 2013 - 8:12 م]
رد على ابي الفضل
العقيدة عندنا قائمة على الولاية لله سبحانه وتعالى وعلى البراءة من اعداءه
فعندما نقول اشهد ان لا اله إلا الله
(لا اله) هنا براءة من اعداء الله سبحانه وتعالى (إلا الله) هنا ولاء لله سبحانه وتعالى
والعقيدة عندنا اذا لم يك فيها ولاية وبراءة تكون ناقصة
وعندما نقول (بسم الله والصلاة على محمد وآله) فهذا مصداق من مصاديق الولاء لله سبحانه وتعالى ولرسوله وعندما نقول (واللعن الدائم على أعدائهم) هذا مصداق للبراءة من اعداء الله ورسوله ومن يعادي الرسول صلى الله عليه وآله أو يؤديه بلا شك عندنا في عقيدتنا هو عدو لله سبحانه وتعالى ويستحق اللعن (إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا)
واللعن عندنا ثقافة قرآنية قال تعالى (الَّذِينَ كَفَرُ‌وا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ‌ أُولَـٰئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّـهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ) وفي قوله تعالى (والناس أجمعين) لعن على لسان الناس وغيرها من آيات اللعن في القرآن مثلا قوله تعالى (فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ) وفي الآية يطلب الله سبحانه من الرسول مباهلة من ينكر رسالته ولعنهم وفي قوله تعالى ( لعن الذين كفروا من بني اسرائيل على لسان داود وعيسى ان مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون ) وهنا لعن على لسان الانبياء عليهم السلام وغيرها من الآيات والاحاديث . من هنا يبتدئ علمائنا كلامهم بالولاء لله والبراءة من اعداء الله وعندما يقولوا (واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين) فهم يقصدوا لعن كل من هو في علم الله تعالى عدو له ولرسوله وليس المقصود اشخاص معينين والكلام واضح ولا يحتاج توضيح مثل لما يقال اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات يعني كل من هو في علم الله مؤمن وليس المقصود فلان وعلان ولكن البعض يتهم الشيعة بالبهتان بأنهم يقصدوا فلان وعلان وهذا رجم بالغيب ولا يجوز فهل أنت اطلعت على صدورهم ثم ان العبارة واضحة في العموم في كل عدو لله ولا يجب علينا تفهيم من يعيش على الاوهام ويريد ان يحاسب الناس بأوهامه ولا شغل لنا بمن يرفض لعن عدو الله ورسوله كل شخص حر في معتقداته
ثم ان كلام السيد منير في الاعلى جواب على سؤال وليس خطبة وهناك فرق بين المقال أو الرسالة او جواب السؤال وإلقاء الخطب والشيعة يتقيدوا في خطب الجمعة وخطب العيد بسنة الرسول صلى الله عليه وآله في الحمد والثناء وغيرها من السنن والمستحبات
ولكن لماذا لم تعترض على أهل السنة عندما اضافوا في الصلاة على محمد وآله كلمة (وصحبه) فهل قال النبي صلى الله عليه وآله (وصحبه) طبعا لا ولا يوجد أي خطبة للنبي صلى الله عليه وآله فيها (وصحبه) اما آل النبي صلى الله عليه وآله فهي موجود حتى في تشهد الصلاة عندكم (اللهم صلى على محمد وعلى أل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى أل إبراهيم فى العالمين إنك حميد مجيد)
وفي النهاية نقول لك كلام مراجعنا وعلمائنا واضح وصريح في رفض الجهر بالإساءة الى عائشة زوجة النبي صلى الله عليه وآله وعمر وأبي بكر وغيرهم من الصحابة ، وهذا ليس تنازل عن عقيدة الشيعة في الامامة ولكن رفض لإثارة الفتنة ومن اجل التقارب والوحدة بين المسلمين وهذا ما امرنا به ائمة اهل البيت عليهم السلام ولا يهمنا رفضكم للتقارب والوحدة لاننا نعمل على طبق تكليفنا الشرعي ونحن نتبع فتاوى مراجعنا في رسائلهم العلمية والاستفتاءات ولا نصغي للجهلة الذين يريدوا فصل عوام الشيعة عن مراجعهم وقادتهم وهم بذلك يحققون اهداف اعداء الشيعة ويقدمون لهم خدمة مجانية من حيث يشعروا او لا يشعروا
محب علي - القطيف [الثلاثاء 22 اكتوبر 2013 - 6:57 م]
شيخين من الأزهر أسمع شنو موضوعهم ..!
رجائي كمل للنهاية

http://youtu.be/hzW4X-kJO4o
حسين - باب الشمال [الثلاثاء 22 اكتوبر 2013 - 2:21 م]
فيه فهم خاطأ لامور التقليد! يوجد اشياء كثيرة لا تحتاج الى مرجع او عالم دين ليفتي لنا فيه لكن حين نجمد العقل و الفكر و التدبر(الله حثنا على التدبر في القران فهل يحب سؤال المرجع!؟) استحمرنا انصاف العلماء اصحاب الرسالة العملية فصيرونا نعاج.

سب الصحابة و الكلام الخطير على زوج رسول الله ص هل يحتاج فتوى ام يحتاج توعية بالوضع الخطير الذي تعيشه الامة من قتل و تهجير و ظلم حقوق الاخرين باسم الدين. كنا نطالب المرجع الاعلى في كلمة للامة تبين لهم النهج الصحيح للائمة و كان الجواب اني اسب الالهة!!
ابوعلي - القطف [الثلاثاء 22 اكتوبر 2013 - 1:17 م]
احسنت سماحة السبد الجليل
اما من يطلب من السيد مناظرة ياسر الخبيث اقول له هل هذا العميل اهل للمناظرة واذا كنت تعتقد انه على حق اطلب منك وامام القراء ان تقول اللهم احشرني مع ياسر الحبيب واشركني في عمله
اباالفضل - [الثلاثاء 22 اكتوبر 2013 - 12:13 م]
عقيدة تقوم على اللعن لا خير فيها .. لم نسمع ان النبي عندما يخطب يلعن احدا ولا حتى اعدائه ولا الكفار فكان صلى الله وسلم عليه اذا خطب بدأ بحمد الله والثناء عليه اما عقيدتكم المحرفة فبدأت بعد الصلاة على الال بلعن اعدائهم .. وانا اكره اعدائهم ولا احب من يعادي ال البيت لانه قطعا ليس بمسلم ولكن اللعن هنا موجه الى الخلفاء الراشدين يامن تدعون الى التقارب
خادمة أهل البيت - القطيف [الثلاثاء 22 اكتوبر 2013 - 6:45 ص]
حفظك الله سيدنا وحفظ الله آية الله السيد السيستاني تاجا وشرفا للدين الاسلامي الصادق الحق
1 - [الثلاثاء 22 اكتوبر 2013 - 1:45 ص]
وهذا استفتاء صادر من المرجع الديني الشيخ الميرزا جواد التبريزي (قدس الله نفسه) في كتابه العقائدي " الانوار الالهية في المسائل العقائدية " ص259 يؤيد ما طرحه السيد منير الخباز

* هل يجوز اللعن .... بذكر أسمائهم والجهر بذلك ؟
بسمه تعالى :
ينبغي للمؤمنين بيان العقائد الحقة للمؤمنين وغير المؤمنين بالحوار والمجادلة بالتي هي أحسن وبالحكمة والمدارك الصحيحة المعتبرة والله الموفق .
محمد - [الثلاثاء 22 اكتوبر 2013 - 1:20 ص]
.................
ليش ما تجتمع بمناظره بحوار علمي يبث بقناة صوت العتره ببث مباشر
لبيك يا اماه يا زهراء
لبيك يا علي
ارجو النشر نحن في عولمة حرية التعبير وطرح الاراء العلمية ولهاذا من منبر شبكة القطيف ندعو السيد منير لمناظره مع الشيخ ياسر الحبيب ببث مباشر وكل منكم يطرح حواره العلمي والجمهور يكون الحكم
خلف شاشات النت اعتبرها عجز في الحوار العلمي
أبو محمد - [الثلاثاء 22 اكتوبر 2013 - 12:27 ص]
أجدت يابن الكرام ..
حفظك الله سيدنا وحفظ ماء السماء مراجعنا العظام ونسأله أن يقينا شر الفتن ..
نسألكم الدعاء

مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات