» 9 آلاف وظيفة للسعوديات في مدارس تعليم القيادة  » بلدية القطيف تطلق حملة لمكافحة اللوحات العشوائية  » %79 من المتسولين السعوديين إناث  » منع الصيدليات من تقديم عروض ترويجية لحاملي بطاقات التأمين  » بدء تطبيق غرامة 5 آلاف ريال لمخالفة «الذوق العام» غدًا  » «العمل» الشهادة شرط لاحتساب ذوي الاحتياجات بـ 4 في «المتوسطة»  » «الخدمة المدنية» تحدد بداية إجازة عيد الفطر  » قياس : إعلان نتائج التحصيل الدراسي الأربعاء المقبل  » فرغت فؤاده لحبك  » الحوسبة الفيزيائئة بتقنية المايكروبيت  
 

  

رقية علي - شبكة القطيف الاخبارية - 21/05/2013م - 11:00 ص | مرات القراءة: 4043


فنانة واصلت فنها وعملت الكثير من المعارض الفنية وحصلت على عدة جوائز وتنصح بالعمل والتحدي لوصول الفنان الى غاية ابداعه ...معكم الفنانة ايمان الجشي :

 السيرة الذاتية المختصرة

 إيمان محمد سعيد  الجشي مواليد القطيف شرق المملكه العربيه السعوديه عام 1978م ،حاصله على بكالوريوس جغرافيا 1421ه  لها عضويات في كلا من جماعه الفن التشكيلي والخط العربي في نادي الفنون بالقطيف عضوه مؤسسه  في جمعية العطاء والجمعيه التشكيليه السعوديه ( جفست)ومجموعة سامي محمد الكويتيه وجماعة الجوف التشكيليه ولها العديد من المشاركات الداخليه والخارجية ، عملت العديد من المعارض الشخصيه ، وحصلت على العديد من الجوائز على مستوى المملكه ، ولها العديد من الاعمال المقتناه

* نبدأ من حيث شاركتم في معرض الفنون بالكويت وكان لكم لقاء جميل بسفير المملكة هناك ... فكيف كان اللقاء والمشاركة وكيف وجدتم انفسكن بين جموع الفنانين ؟

تلقينا دعوة استضافة   لعمل معرض رباعي بمناسبة مرور 45 عاماً على تأسيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية. تم افتتاح المعرض بتاريخ 7 آبريل 2013  شاركنا  فيه أربع فنانات سعوديات من منطقة القطيف وهنّ خلود آل سالم ورقيه التاروتي وحواء آل مغيزل و إيمان الجشي ،عرضنا من خلاله ٨٦ لوحة تشكيلية متنوعة الخامات بين “أكريلك، زيتي، ومكس ميديا”، كما قامت كل فنانة بمعالجة لأعمالها برؤيتها الخاصة وأسلوبها الفني، وكان ذلك  بدعم من وزارة الثقافة والإعلام ، و كان لحضور السفير ودعم السفارة السعوديه في الكويت أبلغ الأثر في دعم هذا المعرض ونجاحه .

حضور السفير السعودي الدكتور عبدالعزيز الفايز و بحضور نخبة من رؤساء وأعضاء الهيئات الدبلوماسية في مقدمتهم عميد السلك الدبلوماسي سفير السنغال عبدالأحد امباكي وسفير جمهورية الصومال عبدالقادر أمين أبوبكر، وسفير الجمهورية التونسية، وجمهور من متابعي نشاط الحركة التشكيلية على الساحة الخليجية والمحلية الفنانين والمهتمين بالفن ، كان حضور لافتاً خاصة مع ما أبداه السفير من اهتمام وتقدير لنا أولا ولأعمالنا وأبداعنا .

كما أشاد السفير بالتميّز الذي شهد معرضنا وما قدمناه من أعمال يعكس مواهبنا  والتعبير عن خواطرنا  وخيالنا ّفي كل لوحة من لوحاتنا، متمنيا لنا مزيداً من التوفيق في مشوارنا التشكيلي، كما شكر الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية على استضافتها لنا ، وهذا ما يعكس التبادل الثقافي بين البلدين الشقيقين الكويت والسعودية. وأوضح السفير السعودي لدى الكويت أن المعرض يشير إلى التطور في المنهج والأساليب للفنانات السعوديات.

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية الفنان عبدالرسول سلمان في تعريفه بالمعرض: «إن اقامة هذا المعرض يأتي تدعيما لأواصر التعاون الخليجي في مجالات الثقافة والفنون بين البلدين الشقيقين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت باعتبار الفن التشكيلي أحد أهم روافد الثقافة لما يحمله من إشعاع للإحساس الجمالي والتعبير عن القيم الأصيلة ذات الابعاد الانسانية».

سم   وأضاف: «والفن في المملكة العربية السعودية أخذ ينمو في ظل مناخات الوعي الثقافي الذي بدأ جلياً في ساحة النشاط الفكري في المجتمع السعودي وحددت المدركات الإجتماعية والتغييرات الزمنية... ولا شك أن محاولات الفنانات: إيمان الجشي - حواء المغيزل - خلود آل سالم - رقية التاروتي، هي بمثابة دعوة الى تأصيل التراث الحضاري والاسلامي والجمالي واستلهام الوحدات الحسية والبنائية بتقنين معاصر يراعي الأبعاد النفسية والفكرية للإنسان السعودي ويتجاوب مع العالم الخارجي بهوية صميمة كانت أحد الأسباب التي أدّت إلى دخول الفن التشكيلي السعودي مرحلة متقدمة والتصعيد والشمولية الإجتماعية...

وفي هذا العرض الجماعي المشترك عدد من الأساليب والإتجاهات التي تتعامل معها الفنانات المشاركات بصدق وتلقائية تنتمي الى مستويات مختلفة في لوحاتهن، ملامح متطورة تأخذ بعناصر التقنية الحديثة وفق احساس شرقي ينسجم مع معطيات الواقع العربي المعاصر».

المعرض لقي إقبال كبير واشاده وقبول وإعجاب من قبل المهتمين وكان له صدى رائع في الأوساط الفنيه وتأكيد لما وصل له الفن في المملكه العربيه السعوديه من تطور في الحركه التشكيليه

* أشرتم لاحقا إلى عدم وجود تغطية إعلامية جيدة وهذا غير مناسب لمثل هذا العمل والمشاركة الفنية .. ولكن ألم يقم ايضا جمعياتكم الفنية بتكريم لكنّ على هذه المشاركة المتميزة ؟؟وماهي رسالتكم اليهم ؟

للأسف الشديد فعلاً كما سبق وأشرت بعدم وجود تغطية لأئقة بالمعرض في بلدنا , ولكن ولله الحمد حصلنا على تغطيه ممتازه من الإعلام في دولة الكويت من تلفزيون  وإذاعه وصحف ومجلات .

 كما أود ان أشير الى أننا  نحن بصدد عمل مجموعة خاصة بنا تشتمل على  عدد من الصديقات الفنانات  والمهتمات في الفن وهنّ الوحيدات اللاتي  قمنّ بعمل تكريم خاص لنا وأسعدنا هذا التكريم فالشكر الجزيل لهنّ على هذه الوقفة الجميلة .

ورسالتنا للجميع أن الله لايضيع أجرمن أحسن عملاً .

* ما هي مدارس الفن التي يتبناها أغلب الفنانين بالقطيف وهل يمثل مزجكم بين الخط والرسم مدرسة فنية بذاتها ؟؟ فهل لك ان تشرحي سر هذه اللمسة الفنية وماذا يسميها الفنانون ؟

يخوض الفنانون في القطيف في جميع المدارس الفنيه كلاً على اهتمامه وميوله ولاينحصرو في مدرسة معينه فكل المدارس الفنيه جديرة بالإهتمام ومنها نتعلم ونستفيد ولايمكننا الاستغناء عنها لأنها هي الأساس .

أما بالنسبة لي فقد انتهجت الإتجاه الحروفي في أعمالي وهو بحد ذاته مدرسة فقد ظهر الإتجاه الحروفي في التشكيل العربي مع منتصف القرن الماضي والحرف العربي من أهم الفنون الإسلاميه والذي لازال فناً قائماً بذاته يواكب الفن بل  ويدخل في صياغة الفن التشكيلي 

وقد وظف الخط في كثير من المجالات و الخامات منها الخزف والنحت والطباعة  بجميع أنواعها كلاً حسب رؤيته وأسلوبه  ,وإن هذه التجارب تؤكد قدرة الحرف العربي على التطور والتجديد والتحرر من الجمود مستفيدين من طواعيته وليونته وإن الساحة الفنية مرت بتجارب كثيرة لها أبعادها ودلالاتها الفنية والثقافية تعكس مدى ماوصلنا إليه من النهوض والتطور في كثير من المدارس الفنية ومن ضمن هذه التجارب تجربة الحروفية العربية

رسم 
كما أن الاهتمام بالحرف العربي في أعمالي وتوظيفه في تكوينات ومعالجات مختلفة ودمجه كمفردة تشكيليه مع مراعاة لتمازج الطبقات اللونيه

وتفاعلها بشكل هارموني يحتاج الى إبتكار أساليب جديده تنسجم مع دائقة الجمهور

وحضور الحرف العربي في أعمالي نتيجة عكسية لظهور وسيطرة الثقافات الأخرى وكنوع من المحافظة على الإرث الأصيل لحضارتنا وللغتنا العربية ولما للحرف العربي من جماليات ومدلولات وقوة غير موجودة في اللغات الاخرى.


* يوجد بالقطيف جمعية الفن التشكيلي ولكن رسالته الاعلامية او حضوره الاجتماعي يكاد يكون محدودا ..فما سبب ذلك وهل هناك مشكلة إدارية تمنع من تقدمه ؟؟

هناك فعلاً نادي الفنون في القطيف له دور وحضور مميز ولكن كان دوره سابقا أكثر  والآن هو  في طور إعادة برمجة داخلية نتمنى أن يعود  كما كان ويستقطب الفنانين الأوائل في المنطقة وتكون له حركة رنانة كما كان سابقاً.

* يلاحظ أن الفنانة إيمان دخلت الفن رغم حصولها على شهادة في الجغرافيا فما هو السبب في دخولك تخصصاً يختلف عن توجهاتك الفنية والتي يبدو انها كانت منذ الصغر؟

( ما كل ما يتمنى المرء يدركه تجري الرياح بما لا تشتهي السفن ) طالما تمنيت وحلمت بدراسة الفن التشكيلي دراسة أكاديمية ولكن لم تشأ الأقدار ذلك فدرست الجغرافيا ,ولكن بسبب شغفي وحبي للفن قمت بدراسة دورات  عديدة خاصة بالرسم ومازلت للآن أدرس وأطوّر من عملي بحضور الدورات وورش العمل والمحاضرات داخل وخارج المملكه .ولربما أعطاني ذلك دافعاً للإستزادة والتطور .

 
رسم 2  * هل تشرح لنا الفنانة إيمان كيف يطوّر الفنان من قدراته وهل نتوقع بروز فنانات وفنانون مبدعون في القطيف ؟

بالحب والإراده والإصرار  يستطيع الإنسان للوصول لما يسمو إليه ,  والقطيف البلد المعطاء والتي امتازت بالعلم والثقافه والتي خرجت أجيال مهتمه بالعلم والمعرفة والثقافة والإبداع  ، ففي الوقت الحاضر تسهلت الأمور أكثر من السابق
وأصبح المجتمع يهتم بالفن والفنانين ويهتم بتنشئة الجيل الجديد مما يؤدي لظهور جيل  مهتم  ومحب للفن و أدى لبروز فنانات وفنانيين واعدين .

* لماذا لا نرى معرضا فنياً يخصص لحياة وشخص الرسول ( ص )أو للنهضة الحسينية أو للإمام علي عليه السلام والائمة "ع "؟

في الوقت الراهن يجري الإهتمام بشكل كبير بسيرة الرسول صلى الله عليه وآله  داخل وخارج المملكة  مثل مسابقة البردة في الإمارات العربية ومسابقة العالم الإسلامي في المدينة المنورة وغيرهم والتي تكون خاصة بذلك .

أما على المستوى المحلي فقد لقي المرسم الحسيني إنتشار وإهتمام بالغ في المنطقة وأصبح له تاريخ واهتمام على الصعيد المحلي ويتضمن الإهتمام بالرسول الاكرم وأهل بيته
كما  أن هناك سعي حثيث يجري الآن  على الإهتمام وتطوير هذه المعارض وكما هو معروف لذيكم بان مثل هذه المعارض لها ضوابط  وأماكن عرض خاصه معينة .

  * متى ستعرض الفنانة إيمان آخر ابداعاتها الفنية ؟

لذيّ سعي حثيث لذلك واتمنى ان أعرض إنتاجي الأخير هنا فدعواتكم لي بالموفقية  .

شبكة القطيف الاخبارية تشكر الفنانة ايمان الجشي على اتحاتها الفرصة للاطلاع على شخصية الفنانة الواعدة ونبارك للقطيف هذه القدرات الفنية الواعدة وسنواصل اللقاءات لتسليط الضوء على هؤلاء المبدعين

 



التعليقات «2»

صلاح خياط - السعودية ـ مكة المكرمة [الثلاثاء 21 مايو 2013 - 5:22 م]
الفنانة إيمان الجشي من الفنانات الرائدات في الفن التجريدي بالحروفيات واحتراف إبتكار الزخارف الفنية الجميلة على شبلونات الطباعة ،، ودائما تبهرنا بفنها الراقي والمميز ،، لذلك حقا على كل السعوديين أن يفتخروا بهذه الفنانة لأنها مثلت هذا البلد المعطاء خير مثال ،، وكانت خير سفيرة للفن في كل المحافل والمشاركات لذلك هي دائما تستحق كل التقدير والإحترام على بذلها وعطائها اللامحدود ،، وشكري وتقديري الحار لشبكة القطيف الإخبارية على تسليط الضوء على الفنانة إيمان الجشي فهذا اقل القليل في حقها ،،
خطير - بلادي [الثلاثاء 21 مايو 2013 - 1:50 م]
بل بل من زمان ما سمعت هذي الكلمه بالحب والاراده والاصرار يستطيع الانسان للوصول لما يسمو اليه راحت ايام الدراسه في الابتدائي ههههههههههههه

مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات