» العمل على مدار الساعة خلال هطول الأمطار  » جمعياتنا والعمل التطوعي  » سيدات الشرقية: تحديث الأنظمة المرورية ضمان أمثل لقيادة آمنة  » 900 سعودية يدشن حملة لفرض التعدد إجباريًا على الرجال  » إطلاق حملة مكافحة السوسة الحمراء وحفار الساق في العوامية  » نجاسة الكحول بأقسامه تبتني على كونه مسكراً  » 9.4 مليون وفاة سنوياً بسبب ارتفاع ضغط الدم!  » مدارس الشرقية الحنين إلى رائحة الحبر والطبشور وأقلام الرصاص  » إعلانات الجمعة البيضاء تغزو فضاء الإنترنت.. وتستنفر خبراء الأمن الإلكتروني  » «النقد» تفرض غرامات مالية على البنك السعودي الفرنسي لمخالفته في تطبيق الحوكمة السليمة  
 

  

كوثر الأربش - 07/05/2013م - 11:30 ص | مرات القراءة: 15763


أثارت خطبة الجمعة للسيد علي الناصر - أحد أهم أعلام الشيعة في المنطقة الشرقية - زوبعة نقد عريضة النطاق في المجتمع الشيعي وبين

عامة الناس وبعض المثقفين.

القريب من الخطاب الشيعي في المنطقة سوف يدرك سر الامتعاض العام الذي خلَف الخطبة. رغم أن وضع الشيعة في المنطقة الشرقية كلهم في سلة واحدة من الأخطاء الجسيمة والشائعة. فالشيعة في غالبيهم مجتمع مسالم حيّ. مهموم بشؤون حياته وتطويرها، ويسهم غالبيتهم إسهامات كبيرة وعالية الجودة في مرحلة التغيير الذي شملت ربوع المملكة.

ولكن في ثنيات هذا المجتمع الناهض والرفيع يوجد أفراد ما زالوا واقعين تحت تأثير الاختطاف والتخدير الساذج بحس الثورة ودعاوي التحريض والكراهيات.

هؤلاء - القلة - الذين تعودت آذانهم على ألحان الرفض والتحريض في لبها أو مضمونها. فالعزف على وتر المظلوميات وشحن النفوس بالغضب والكراهية ضد الدولة قصة قديمة بدأت منذ انتصار الثورة في إيران وإسهامها بشق شرخ كبير بين المواطن الشيعي الكريم والحكومة. مما هدف إلى إقصاء الشيعة وعزلهم وحشدهم في جبهة مواجهة مدفوعة بأسباب مُختلقة ضد القيادة في الدولة الممثلة بأبناء جلدتهم وأخوتهم في الدين.

وليست أحداث 79 الميلادية على سبيل المثال إلا أحد منتجات هذا الخطاب المدفوع بقوى خارجية تهدف للتوسع السياسي عن طريق استغلال المذهب. لذاك كله وأكثر، ليس غريباً أن تثير خطبة السيد تلك هجوماً مُضاداً شنته بعض هذه الذهنيات التي ما زالت تحت تأثير التخدير بخطاب التحريض واستلهام مفردات الثورة والكرامة لتجييش النفوس وإحمائها ومن ثم طرقها حسب أهداف غامضة على المستمع البسيط في الغالب. الفئة القليلة في المجموع الشيعي العزيز هي التي تشكل النظرة العامة وتسير الأحداث في المنطقة. السبب المؤسف هو أن صوتها أعلى. وسطوتها أكبر. هؤلاء أصدقاء الموت الذين يسرقون الحياة من أحبابها..

السيد علي وبحنكة بالغة ورؤية عميقة وبعيدة لمجريات الأمور يضع أول لبنة في جسر التغيير الذي لو فطن له هؤلاء فسوف يدركون زمن التكاتف الفعلي لا القولي والرنان ذلك الذي يغلف به البعض خطابات الفِرقة والتحريض.

ما الجديد في خطاب السيد الناصر؟

(كل أمة لا تعيش في ظل أمن وأمان وفي ظل نظام يرعى ذلك الأمن والأمان لا شك أنها أمة ضائعة وتعيش في حالة سقم وعذاب وألم. وكل نمو ينشأ في حياة الإنسان لا يتوفر إلا في ظل نظام صارم يحقق للإنسان الأمن والأمان ويحافظ عليه في جهاته الثلاثة: نفسه وماله وعرضه).

بهذه العبارات الإيجابية بدأ حديثه الذي يحمل بين جنباته بشائر الزمن الجديد الذي يهدف لتحرر الذهنية المختطفة بالكراهيات وموروث الاضطهاد الذي خمّرت النفسية الشيعية عبر قرون طويلة. هل نختلف أن الأمن والأمان هو الأرضية والأساس الراسخ لأي عملية تنمية قادمة. وبدون تلك الأرضية سوف يتفرغ الناس للصدامات ويتعرض المجتمع لزعزعة واستلاب نحو هدر الطاقات وتضييع الفرص؟ فمن اختلف مع السيد في أن الأمن هو حجر الأساس لكل عمليات تطوير الحياة في كل الأصعدة فلن يختلف مع الله تعالى حين أكد ذلك في سورة قريش (وآمنهم من خوف)!.

لم يطلب السيد أكثر مما جاء في سورة قريش التي تحث الناس على شكر الله على نعمة الأمن والأمان. فلماذا إذن كل هذا الهجوم؟

إني هنا لا أطرح سؤالا أنا أعرَف بجوابه. لأن اتهام السيد بالانبطاحية والخيانة وكل تلك التهم في تويتر والفيس بوك وبرامج التواصل الاجتماعي لم تكن جديدة على المجتمع الشيعي. فقد اتهم كل من مد يده للمصافحة أو بذر بذور التفاؤل وحاول جذب العقليات نحو المستقبل والتنمية ونفض غبار الماضي بتلك التهم وأكثر من تلك الفئة المختطفة والقليلة ومثيرة الجلبة والتي لا تمثل الشيعة الكرماء في الشرقية. تلك الفئة في المجتمع الشيعي التي ما زالت في حالة تنويم مغناطيسي قديم الأثر يصعب الاستيقاظ منه بسهولة.

الأمر الذي صدح به السيد بكل شجاعة عندما قال: (لو نظرنا لتلك الدول التي لنا صلة بهم الذين نحن سلمناهم أنفسنا وأعراضنا وما لنا لتكون لهم الحماية عليها. سنرى أن قلوبهم لا تتسع لذلك).

إن هذه العبارة التي تؤكد بُعد نظره وذكائه تستلزم محاولات مستديمة لهدم الثقة الكبيرة التي أولاها بُسطاء الشيعة للسلطات الخارجية التي أوهمتهم بأخوة المذهب والمصير المشترك والتي سوف تتركهم في أول تجربة صعبة في مواجهة الأضرار المترتبة. أو سوف تزج بهم في معاركها الشخصية. كما أكد الشيخ الطفيلي الأمين العام السابق لحزب الله في لبنان حينما قال (سياسة إيران سوف تدمر الشيعة). بخصوص زج أبناء حزب الله في حرب سوريا بجوار سلطة البعث الدموية.

المأخذ الذي يأخذه هؤلاء على خطاب السيد أنه امتدح الدولة وقارنه بالأنظمة الأخرى. واصفا إياه أنه من أفضل الأنظمة الموجودة وحدد ذلك بـ:

1- نظام يرتبط بالقرآن الكريم.

نعم وتلك هي الحقيقة التي لا ينكرها أحد بأن السعودية هي الدولة الوحيدة في العالم التي تستمد منهجها من الشريعة الإسلامية في قوانينها الرسمية التي تعمل بها في دور القضاء ومفاصل الحياة.

2- نظام صلب في حفظ الأمن والأمان.

وتلك حقيقة أخرى حيث إن تجربة المملكة في مكافحة الإرهاب -مثلا وليس حصراً- قد حققت نجاحا واسعا الأمر الذي دفع الدول الأخرى باستلهام التجربة السعودية ونقلها لدولهم.

كما ختم خطابه الحُر والنزيه والشجاع بـ: (إن أمة لا تستطيع أن تؤمن نفسها في أموالها وأعراضها لا تملك حتى الطريق الذي يشدها إلى الله).

السيد يهدف لحقن هؤلاء البسطاء بحقنات التعاون والإيجابية. ليصعد بتلك الفئة إلى فضاء التفرغ الكامل للتنمية وترك أوهام المظلوميات التي أمرضت القلوب وأضعفت الهمم وصرفت الجهود والطاقات لمصادمةٍ من شأنها خلق معركة وهمية الأهداف لا حاجة للأمة بها. لكأنما يريد أن يقول لهم: كفوا عن محاربة طواحين الهواء والتفتوا للنماء في جميع الأصعدة العلمية والاقتصادية والاجتماعية والعبادية أيضاً. عن طريق تأسيس بنية تحتية سليمة تبدأ بالحفاظ على الأمن والأمان في المنطقة. حينما قال: (يجب علينا أن نشكر نعمة أننا في ظل نظام نتمتع فيه بالأمن أفضل من الأنظمة الأخرى. ولذلك أننا في تواصينا على التقوى يجب علينا أن نلتزم بالدرجة الأولى على الحفاظ على الأمن والأمان).

السيد يربي المجتمع على النظر لنصف الكأس الممتلئ!

أقول لسماحته: والله يعصمك من الناس.



التعليقات «41»

علي - الشرقيه [الأربعاء 16 يوليو 2014 - 2:33 م]
.... لا يروق لهم فكر التشيع كونه ينتشر ويتمدد على خارطه العالم....
لايهم من ظل او يعبد الاموال.....
الحق - سيهات [الأربعاء 05 يونيو 2013 - 10:48 م]
احيك اختى كوثر ولا شلت يمينك على ما سطرتي
fattah - qatif [الثلاثاء 14 مايو 2013 - 6:31 ص]
ما قمت به اخت كوثر هو تمييع لخطاب السيد حفظه الله و تشويه له ، سامحك الله
ابو محمد الأحسائي - السعودية [الإثنين 13 مايو 2013 - 4:39 م]
الانسان يمكن أن يتسع صدره لاختلاف وجهات النظر . و لا بأس أن تقوم الكاتبة بوضع نقاط على الحروف لعل البعض أساء فهم ما قاله السيد وما قصده . ولكن النقطة التي توقفت عندها هي سالفة إيران ....

حتى أنت يا بروتس ؟؟؟ حتى اللي ترى نفسها مثقفة تشتغل نسخ ولصق اسطوانة إيران ؟؟؟

خلاص اعلموا يا شيعة أن من يطالب بحق من الحقوق سوف يعتبر من أتباع إيران . من اليوم لا تطالبوا بمساجين و لا جامعات في المنطقة و لا مستشفيات ... وحتى المحافظ الجديد - حفظه الله - لا تخبروه بمشاكلكم لأن هناك من يعتبرها مشاكل وهمية
علي محمد - القطيف [الإثنين 13 مايو 2013 - 9:22 ص]
لا اعتقد ان هذا الخطاب يصدر من شيعي يؤمن بسيرة أهل البيت، وإلا فإن الامام علي ومن بعده من الائمة -عليهم السلام- جميعهم قد سلكو طريق الخطأ.
اما الاخت الاربش والتي لم تعرف التاريخ الا من عام 1379هـ، عليها مراجعة التاريخ لتعرف ان تاريخ الظلم بدء قبل ذلك بكثير وان سيدها الذي تقدسه (الناصر) من الذين نالوا نصيبهم من الامن والامان بسبب بناء مسجد وابنه الان يدفع ثمن بناء مقبرة.. هذا هو الامان والعدل قياساً بدول المنطقة.
محمد الدوسري - بلد الحرمين وقبلة الاسلام [الجمعة 10 مايو 2013 - 12:39 ص]
اقف اجلالا وتقديرا لهذا السيد الامين على بلده واخوانه المسلمين من كافة الطوائف نعم ايها السيد خطابك يتحلى بحكمة وادب ال البيت عليهم السلام ويجب على الشيعة السعوديين ابناء البلد الذي هو منشأ النبي و ال البيت ومهبط الوحي الا يسلموا عقولهم لمن يدعي انه من ذرية موسى الكاظم رضي الله عنه وذلك لأنكم لا تعرفون قبل 200سنة اين كانوا في الخارج الكل يريد مصلحته قبل مصلحتكم دعونا مشاكلنا مع بعض افضل الثورات ثمنها ليس سهلا وشر يجب ان تحاشيه.
ابو علي - [الأربعاء 08 مايو 2013 - 4:58 ص]
الخطي - القطيف-القطيف [الثلاثاء 07 مايو 2013 - 5:31 م]
اخى شبكة القطيف شبكة محترمة وهجفها وضع المقال هنا رسالة توصل للسيد علي ناصر من كلامه جرح الكثير من اهل القطيف لكون الامر انتشر في انحاء القطيف وتساب وصارت عوائل الشهداء والمصابين والمعتقلين ازمه نفسيه سببها السيد علي ناصر لهم
اخى لا تزعل لما ينشر الواقع والخطبة الي جرحتنا من اقرب الناس لنا وهو السيد علي
انا مسامح السيد علي لاكن اتمنى لا يجرحنا بشي مره اخرى وينتبه وهو كبير في العمر وكلنا جميعا سنلاقي الله عزوجل ونموت
محبو السيد علي - الدمام [الأربعاء 08 مايو 2013 - 3:55 ص]
تسلم يا سيدنا العزيز

وتصفية الحسابات لا تجدي نفعا

يحاولون اسكات كل صوت يختلفون معه

فقط هم المحقون وغيرهم مخطئون

عاش السيد علي
اشتباه - [الأربعاء 08 مايو 2013 - 3:49 ص]
انا لا اعلم لماذا يقوم الجميع بنشر هذا الموضوع؟؟؟

http://208.78.41.208/index.php?act=artc&id=53217

اسفي
اتحدى الجميع - قطيف الحرية والحقوق والحراك [الأربعاء 08 مايو 2013 - 3:42 ص]
لماذا رفعتوا الموضع من اعلى الصفحة ؟؟؟

كما تكلموا واسقطوا شخص السيد علي فيجب علينا الدفاع عنه

هؤلاء لا يعرفون سوى اسقاط من يختلف معهم
اتحدى الجميع - قطيف الحرية والحقوق والحراك [الأربعاء 08 مايو 2013 - 3:40 ص]
ابو حسين
كلام بلغة القطافى مأخوذ خيره

طلبت منك كلاما واضحا تقبل نقد زعامتك ورحت لمكان اخر

شبابنا ضحى بروحه من اجل حقوقه واستثمرها زعماء يعيشون في القصور والفلل والسيارات

انهوا قضايانا في ترفهم وزعاماتهم

لماذا خفت من النقد لقياداتك وزعاماتك؟؟

قل لي اي زعيم انت تنتمي اليه يقبل بالنقد

يكفيكم خطف لقرار الشيعة بيد جماعة تهوى بث الفرق واسقاط كل شخص يختلف معهم

انا لا ادافع عن السيد علي فله اخطاؤه

ولكن كونوا عادلين

اكرر تحديي
ابو سيد حسين - Qateef [الثلاثاء 07 مايو 2013 - 9:56 م]
ونصف الكأس الممتلئ دماً و اطهاد و فساد وانحطاط و تضيع مقدرات الامة و العبودية و نشر التخلف و قتل الطاقات......

كلا يشخص و الاخر يصوب حسب ما يريد ان يكون في هذه الحياة

لا حسب ما يريده الله منا في هذه الدنيا
الخطي - القطيف-القطيف [الثلاثاء 07 مايو 2013 - 9:31 م]
بسم الله الرحمن الرحيم
من زمان ونحن نقول لكم بان شبكة القطيف الاخباريه سباقه في وضع المواضيع التي تثير حفيظة الشيعه واقصد شيعة القطيف والاحساء لتبث سمومها وتسعى الى التفرقه البغيضه بين البلدين العزيزين القطيف والاحساء وفي كل مره تفوح رائحة الفتنه اكثر فاكثر.
ولمصلحة الشيعه عموما فضلا ولا امر يا شبكة الوهابيه افصد شبكة القطيف الاخباريه ابتعدو عن هذه المواضيع التي لا تخدم مصلحتنا لا من بعيد ولا من قريب.وبعدين
الاخت كوثر الاربش وعت على الدنيا وهي تأكل بملعقه من ذهب (تجار ذهب) والباقي لهم العظام
ابو حسن - [الثلاثاء 07 مايو 2013 - 7:56 م]
اتحدى الجميع - [الثلاثاء 07 مايو 2013 - 1:43 م]
شوف اسلوبك تقول اتحداكم
ونحن حوارنا كنا نقول نقد اتمنى تتعلم معنى النقد لانه كلمة نقد تختلف عن التحدي
الامر اصبح نحن قلوبنا تمتلك حلم كبير

شباب الثورة وزعيمهم جعلو تستلمون حافز واراضي وقروض وترتفع رواتبكم بسلميتهم
ولقد ضحى الكثير منهم بسلميتهم واستقبلو الرصاص الحي بصدور عارية ولم يقولون نتحدى شيخ وانما قالو نقد وقالو للدولة نطالب حقوقنا بسلمية وافرجو عن معتقلينا تعرف الطفل في الحراك لا يقول كملة اتحدى لانه الكلمة هو سلاحهم في الساحة وهو النقد
الارض ارضي - [الثلاثاء 07 مايو 2013 - 7:51 م]
ابومحمد - [الثلاثاء 07 مايو 2013 - 6:15 ص]

كلام تود اثبت الك ادخل موقع هوامير بورصه الاسهم ليله خميس وجمعه وشوف بعينك كيف دينك السني يكفرنا ويشتمونا ويدون يقتلونا هم من ابناء وطنك وسعوديون دائما خميس وجمعه تكون مقالاتهم كذه وايضا يحرضون شباب السني الي الارهاب ليفجرو في الشيعه والدول ما تقول شي للموقع كفانا كذب وانا اتحداك تجيب موقع شيعى يقول اقتلو سني نحن نختلف معاكم لما نتحاور في الادله ونحتج عليكم من كتبكم
رابط الموقع الي يسب في الشيعه يوم الخميس والجمعه
http://www.hawamer.com/vb/forumdisplay.php?f=2
abersabeel - ksa [الثلاثاء 07 مايو 2013 - 7:36 م]
السيد أخطأ في هذا الخطاب و علينا أن نعترف بذلك دون الحاجة إلى التقديس الأعمة الذي يجعل كل ما يقوله رجل الدين صحيحا
أين هو الأمن و الأمان عندما قتل المتظاهرون لمطالبتهم بالحقوق ؟
تابع - اتحدى الجميع - [الثلاثاء 07 مايو 2013 - 5:49 م]
كلكم تقبلون من يهاجم طرف لم يقف ضدكم ولكنه يرديكم ان تكونوا متعقلين

الاحسائيون اكثر عقلانية من القطيفين

خلافهم مع السيد لا يعلنوه واذا اعلنوه فهو بشكل بسيط واذا زارهم او جاء لعزيمة عند احدهم فترى حتى الذين يتحدثون خلفه يقدمون الاحترام والطاعة

اما عندنا في القطيف فحرب شعواء حتى لو لم نكن معنين به

واذا احد يحب يشوف اخر عزيمة حضرها السيد فسيرى كيف يحف به الاحسائيون

اصبحنا ملوكيين اكثر من الملك

لننتبه
اتحدى الجميع - [الثلاثاء 07 مايو 2013 - 5:43 م]
لكل المختلفين مع السيد

هل تقبلون النقد الموجه لكم ولرموزكم بشكل صريح ؟؟؟

لكل من يقول ذلك يعلن الى اي انتماء هو ومدى قبوله ؟؟

اتحداكم كلكم صغيركم وكبيركم ان تقبلوا النقد سواء في اتجاه الحراك او المعاكس له

او من يضع نفسه زعيما وقائدا للشيعة او للقطيف

فقط صوتكم عال ضد من يختلف معكم ولكن لا تقبلون اي خلاف مع اي زعيم تضعونه على رؤوسنا

لكل من يعلن ذلك يخبرنا وسوف نبدأ بمشيئته تعالى نشر نقدنا لمواقفه الشخصية والموضوعية وفي كل المواقع الاعلامية

ارجو الرد

كما ارجو من الاخوة المحررين ان لا يحذفوا اي كلمة من كلامي لاجاءا
نزيه - القطيف [الثلاثاء 07 مايو 2013 - 2:33 م]
مثقفونا بحاجه الى ثقافه

دائما و ابدا يعيب على كتابنا الاعتماد على وجهة نظر و زاويه واحده فقط في طرح الامور وعبثا يحاولون الوصول الى مفهوم يحتويها
المقاله هي تحليل لخطاب من زاويه مفرده يعتمد على مفهوم الكاتب لها و كان بالاجذر لو تم اخذ وجهات نظر مختلفه و دمجها في هذا المقال لكي تبين بصوره اوضح راي الجماعه

استاذه كوثر و في مقاله سابقه تحدثت عن رأي الفرد و رأي الجماعه و المقاله لا تمثل الا راي فردي لقى استهجان و استنكار

الكاتب الناجح هو من يعكس اكبر شريحه من المجتمع و يصل للهدف ولا للرأي الفردي
احمد المرهون - القطيف [الثلاثاء 07 مايو 2013 - 1:08 م]
بعض من مقتطفات خطبة السيدعلي الناصر الشيعي التي أغضبت ...
http://t.co/fhzh6CKhaM…

مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات