» الملحقية الثقافية في أميركا تحذر المبتعثين من زيارة مدن شمال المكسيك  » عطلة نهاية الأسبوع ثلاثة أيام  » كيف تكون مبدعاً ومشاركاً في الرفاه الاقتصادي والتطور الحضاري  » إطلاق خدمات "كريم باص" في المملكة  » والدة الطفل ضحية كلاب الأحساء تكشف تفاصيل الفيديو المروِّع  » «عين داروش» القديمة.. أشهر ينابيع القطيف  » التولي والتبري : هداية وغواية  » حنين  » منغصات الحياة لا تعني التعاسة  » عام على قيادة المرأة السيارة.. السعوديات: ارتحنا من السائقين  
 

  

الشيخ أحمد سلمان - 15/03/2013م - 8:00 م | مرات القراءة: 4807


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
(قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين)


نكمل مع سعادة الدكتور المحترم مناقشتنا لمقاله في جريدة عكاظ الذي حمل عنوان (الفرس خطفوا التشيع)

قال: (مجدوا الإمام علي وقدسوه بعد أن قتلوه)

أقول: الظاهر أن الدكتور حفظه الله بعيد كل البعد عن التاريخ الاسلامي, أما تمجيد أمير المؤمنين عليه السلام فهو دأب كل مسلم مطيع لما أمر به الله ورسوله.

أما أن الشيعة قتلوا علي بن أبي طالب عليه السلام فهذا الأمر يستحق أن يعطى لأجله الدكتور براعة اختراع!

اذ أن هذا الشيء لم يدعه أحد, فأهل التاريخ أجمعوا أن الذي قتل عليا عليه السلام هو عبد الرحمن بن الملجم المرادي الذي كان يتديّن بعقائد الخوارج الناصبةّ

علما أن الشيعة يتبرؤون من هذا الرجل ويتقربون الى الله بلعنه صباحا مساء وفي المقابل نجد منهاج السنة [1]يمتدح عبادة هذا المجرم فيقول في منهاج سنته : و الذي قتل عليا كان يصلى ويصوم ويقرأ القران وقتله معتقدا أن الله ورسوله يحب قتل على وفعل ذلك محبة لله ورسول في زعمه!

بل الأعظم من هذا: فان ابن حزم الظاهري قد أعطى لهذا الرجل صكّ براءة من هذا الجرم الكبير فقال في كتابه المحلى 10/484: ولا خلاف بين أحد من الأمة في أن عبد الرحمن ابن ملجم لم يقتل عليا رضي الله عنه الا متأولا مجتهدا مقدرا انه على صواب.

والمعلوم أنه عندكم يا دكتورنا العزيز أن المكلف اذا اجتهد وأخطأ فله أجر, فقاتل علي عليه السلام مأجور لصنعه هذا الخطب الجلل!

وفي المقابل أخي القارىء نجد نفس هذا الرجل أي ابن حزم عندما وصل الى قتلة عثمان قال: وليس هذا كقتلة عثمان رض لأنهم لا مجال للاجتهاد في قتله لأنه لم يقتل أحدا ولا حارب ولا قاتل ولا دافع ولا زنا بعد احصان ولا ارتد فيسوغ المحاربة تويل بل هم فساق محاربون سافكونا دما حراما عمدا بلا تأويل على سبيل الظلم والعدوان فهم فساق ملعونون [2]

وأترك الحكم لكم..

قال سعادة الدكتور: (لأسباب يمكن أن يكون من بينها أنه كما يقال نصح عمر بأن لا يفتح بلاد فارس لأسباب ونية طيبة قد يكون من بينها خوفه على المسلمين حينئذ لقلة عددهم وعتادهم، وأيضا لأن علياً شفع للفرس بعد القضاء على مملكتهم)

أقول: كما ذكرت لكم سابقا أن أمير المؤمنين عليا عليه السلام هو الذي كانت له اليد الطولى في فتح بلاد فارس وللتوضيح أنقل لكم هذه الرواية التي تنص على تفاصيل الحادثة:

ورد في كتاب الفتوح لابن أعثم الكوفي أن عمار بن ياسر –الصحابي الجليل المحترم عند الشيعة- أرسل لعمر بن الخطاب كتابا ذكر فيها استعداد كسرى للهجوم على بلاد المسلمين فكانت ردّة فعل عمر هي الآتية: لما ورد الكتاب على عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقرأه وفهم ما فيه ..... ثم قام عن موضعه حتى دخل المسجد وجعل ينادي: أين المهاجرون والأنصار؟ فاجتمعوا رحمكم الله وأعينوني أعانكم الله [3].

وكان أبو الحسن عليه السلام هو من جاءه بطوق النجاة فقال له: ن أحببت ذلك فاكتب إلى أهل البصرة أن يفترقوا على ثلاث فرق : فرقة تقيم في ديارهم فيكونوا حرسا لهم يدفعون عن حريمهم، والفرقة الثانية يقيمون في المساجد يعمرونها بالاذان والصلاة لكيلا يعطل الصلاة ويأخذون الجزية من أهل العهد لكيلا ينتقضوا عليك، والفرقة الثالثة يسيرون إلى إخوانهم من أهل الكوفة، ويصنع أهل الكوفة أيضا كصنع أهل البصرة ثم يجتمعون ويسيرون إلى عدوهم فإن الله عز وجل ناصرهم عليهم ومظفرهم بهم، فثق بالله ولا تيأس من روح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون, قال: فلما سمع عمر مقالة علي كرم الله وجهه ومشورته أقبل على الناس,

وقال: ويحكم! عجزتم كلكم عن آخركم أن تقولوا كما قال أبو الحسن، والله! لقد كان رأيه رأيي الذي رأيته في نفسي، ثم أقبل عليه عمر بن الخطاب فقال: يا أبا الحسن! فأشر علي الآن برجل ترتضيه ويرتضيه المسلمون أجعله أميرا وأستكفيه من هؤلاء الفرس، فقال علي رضي الله عنه: قد أصبته، قال عمر: ومن هو؟ قال: النعمان بن مقرن المزني، فقال عمر وجميع المسلمين: أصبت يا أبا الحسن! وما لها من سواه[4].

اذن فأمير المؤمنين عليه السلام هو من أعطى الخطة العسكرية لعمر بن الخطاب وهو من عيّن قائد هذه المعركة وهو النعمان بن مقرن رضي الله عنه وقد كان معه في هذه الملحمة البطولية زيد بن صوحان العبدي وشهيد صفين قيس بن المكشوح, والأحنف بن قيس, وأبو عثمان النهدي وكلّ هؤلاء من أجلاء أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام الذين ندعو الله أن يحشرنا معهم ويلحقنا بهم.

قال سعادة الدكتور: (وكذلك لأنه زوج ابنه الحسين إحدى سبايا كسرى (بناته) واسمها شهريانو، وكذلك موقفه من الهرمزان. لذلك ينظرون للحسين بشكل خاص كون زوجته فارسية ورزق منها كما يعتقدون بابنه علي فقدسوا بعد الإمام علي، ابنه الحسين وابنه علي)

أقول: ما ذكره الدكتور هو مجرّد اتهامات يردّدها مخالفو الشيعة دون أن يكون لها واقع عملي في كتب الشيعة ومصادرهم المعتبرة!

فنظرة الشيعة الخاصة للإمام الحسين عليه السلام هو لأن النبي صلى الله عليه وآله جعله سيد شباب أهل الجنّة وأسماه شهيد الأمّة وجعل موّدته أجر الرسالة ومحبّته شرطا للنجاة في الآخرة..

لكن العتب على المدرسة التي ينتمي لها الدكتور التي لم يتركوا مطعنا الا ونسبوه للامام الحسين عليه السلام:
- فهم من خطئوا خروج الحسين عليه السلام وصوّبوا فعل يزيد بن معاوية عليه من الله ما يستحق, فهذا ابن العربي يقول في قواصمه التي قصم بها ظهره مبرئا قتلة الحسين عليهم السلام: وما خرج اليه أحد الا بتأويل ولا قاتلوه الا بما سمعوا من جده المهيمن على الرسل المخبر بفساد الحال المحذر عن الدخول في الفتن. [5]

وقال ابن تيمية في منهاجه: وكان في خروجه وقتله من الفساد ما لم يكن حصل لو قعد في بلده فإن ما قصده من تحصيل الخير ودفع الشر لم يحصل منه شيء بل زاد الشر بخروجه وقتله ونقص الخير بذلك [6]

ومنهم محمد الخضري بك الذي صرح بلا خجل: و على الجملة فان الحسين أخطأ خطأ عظيما في خروجه هذا الذي جر على الأمة وبال الفرقة والاختلاف و زعزع عماد الفتها الى يومنا هذا و قد أكثر الناس من الكتابة في هذه الحادثة لا يريدون بذلك الا أن تشتعل النيران في القلوب فيشتد تباعدها غاية ما في الأمر أن الرجل طلب أمرا لم يتهيأ له و لم يعد له عدته فحيل بينه و بين ما يشتهي وقتل دونه. [7]

- وهم من وثقوا قتلة الامام الحسين عليه السلام وجعلوهم من رواة حديثهم وحملة أخباره:
فهذا العجلي يترجم لعمر بن سعد قائد الجيش فيقول: عمر بن سعد بن أبي وقاص مدني ثقة كان يروي عن أبيه أحاديث وروى الناس عنه وهو الذي قتل الحسين قلت كان أمير الجيش ولم يباشر قتله. [8]

وهذا محمد بن الأشعث بن قيس الكندي ترجم له ابن حبان في مشاهير علماء الأمصار وعده منهم [9]

وهذا شبث بن ربعي الذي كاتب الحسين عليه السلام وغدر به يوثق في كتبكم: شبث بن ربعى روى عن على وحذيفة روى عنه محمد بن كعب وسليمان التيمى سمعت أبى يقول ذلك وسألته عنه فقال حديثه مستقيم لا اعلم به بأسا والذي روى أنس عنه يقال ليس هو هذا. [10]

ولو شئت أن أسرد لك قائمة طويلة بأسماء قتلة الامام الحسين عليه السلام والذين يحترمهم أهل السنة والجماعة لذكرنا لك لعشرات منهم!

فهل تلوم الشيعة على حبهم وتقديسهم لحسين عليه السلام وتغمض عينيك عن تقديس أهل السنة لقتلته؟
مالكم كيف تحكمون؟!

- بل يا دكتور نجد أن من علمائكم من حرّم قراءة مقتل الحسين عليه السلام من الأساس كما نقل ذلك ابن حجر الهيثمي حيث: قال الغزالي وغيره ويحرم على الواعظ وغيره رواية مقتل الحسين وحكاياته وما جرى بين الصحابة من التشاجر والتخاصم فإنه يهيج على بغض الصحابة والطعن فيهم وهم أعلام الدين تلقى الأئمة الدين عنهم رواية ونحن تلقيناه من الأئمة دراية فالطاعن فيهم مطعون طاعن في نفسه ودينه. [11]

فما هو تعليقك على ما ذكرناه؟

قال سعادة الدكتور: (فلم يعتبر الفرس أولاد الحسين من زوجته العربية أئمة ولا معصومين)

أقول: يا دكتورنا العزيز, لو أتعبت نفسك قليلا وبحثت في كتب التاريخ أو كتب الأنساب أو كتب الملاحم أو حتى بحثت في الشيخ غوغل لعلمت بكل بساطة أن الامام الحسين عليه السلام لم يعقب الا الامام علي بن الحسين السجاد عليه السلام.
لأنه وبكل بساطة, عمر بن سعد بن أبي وقاص الثقة عندكم والراوي في كتبكم قد أباد ذرية الامام الحسين عليه السلام فقتل عليا الأكبر وقتل حتى عبد الله الرضيع الذي لم يبلغ ستة أشهر!

فهل سيكون هؤلاء أئمة في حياة أبيهم الحسين عليهم السلام؟

أم سيقول الشيعة بإمامتهم وهم في عالم البرزخ؟

يتبع....


[1] منهاج سنته 7/84:
[2] (الفصل في الملل والنحل 4/161)
[3] (الفتوح 2/191).ونرجو ان تتابعوا ماذا حدث للخليفة عندما قرأ الرسالة
[4] (الفتوح 2/295)
[5] (العواصم من القواصم 244)
[6] .(منهاج السنة 4/264)
[7] (محاضرات في التاريخ الاسلامي 291)
[8] (معرفة الثقات 2/166)
[9] (المصدر 1/166)
[10] (الجرح والتعديل 4/388)
[11] (الصواعق المحرقة 335)

» مواضيع ذات صلة



التعليقات «11»

ش - [الإثنين 18 مارس 2013 - 9:15 ص]
احسين اتواضع احسن ترى انت شايف نفسك واجد
حسين - القطيف-باب الشمال [الأحد 17 مارس 2013 - 1:31 م]
نصر الطائفة!! شنهو على كاتب تهجم علينا يعني انتهاء العالم. انا اتكلم على علماء و ليس على الخمس و هو مورد مادي مهم و اساسي لكل حركة, فيه علماء جهاد و علم و تواضع وو بس نوادر و كان قصدي ابين كيف هم الاشاوس. لدي اقتراح ثاني و هو ان ممثلين الشيعة في مجلس الشورى تطالب الدولة بسن قانون تجريم اي شخص يسيئ الى عقائد الاخرين, كل فترة يطلع علينا مفتن و ياللاسف يكون محسوب على الدولة و له فسحة اعلامية كبيرة و نقوم نحن برد عليه في مسجد يصلي فيه 5 افراد او موقع يقرأه ثلة نصفهم من جماعة تقبيل ايادي اشيوخ.
محمد العبدي - [الأحد 17 مارس 2013 - 11:29 ص]
اولا اشكر الشيخ احمد على ردوده المبنية على برهين تاريخيه
ثانيا مقالات كمقال ذلك الدكتور تصب في صالح الشيعه اكثر من ان تضرهم فقطار التشيع يسير بسرعة البرق ولن يستطيع هولاء باكاذيبهم ايقافه بل بالعكس فهذه المقالات المتشنيجه تزيد في سرعتة
ثالثا الهجمه التي يتعرض لها الشيعة حاليا سببها الاحداث السياسيه .........
ش - [الأحد 17 مارس 2013 - 9:53 ص]
أقترح أن لاينشر مثل تعليق حسين فهو مسيء للطائفة وهو في نفس الوقت يريد نصرة الطائفة
اخوك في الله - [الأحد 17 مارس 2013 - 8:23 ص]
الأخ حسين أنت بحمد لله من شيعة أمير المؤمنين عليه السلام نسأل الله لك التوفيق ولكن يا أخي ما خليت أحد لم تتهجم عليه فأنت من الذين يجرحون شيعة آل محمد نسألك هل هذه الأساليب التي تتبعها في التعليقات يرضاها مولانا صاحب الزمان راجع نفسك ولاتتحامل على أحد وإذا عندك اقتراح بينه بلباقة وبأسلوب طيب لايجرح مشاعر الآخرين ولايسيء إلى الطائفة كلامك يا أخي مسيء إلى الطائفة وإلى المذهب الشيعي لأن الخمس وغير ذلك من مذهبهم وكذلك تسلمح بالسخرية من عيش المحموص وهذا فرد من الأفراد التي تنفق على أبي عبد الله الحسين
حسين - القطيف-باب الشمال [السبت 16 مارس 2013 - 5:03 م]
مع شكرنا الجزيل للشيخ! انا عندي اقتراح لوقف هولاء اصحاب الفتن وهو ان شيوخ الاخماس و شيوخ التطبير و شيوخ الاوقاف و شيو خ المحموص يتجمعو امام الامارة و يقدمو معروض لدولة و هو احترام عقائد المواطنين الشيعة واي شخص من اي جهة يتهجم على الاخر يجب معاقبته واذا عدنكم اختلاف مع اهل فارس فماذا دخل عقائد الشيعة في المسألة و عندكم شيعة تكره ايران اكثر منكم!! اما الاخ ابو فارس او ابو فضل انت من اهل الذين لا يفرقون بين الجمل و البعير, روحو اعمل شي يفيد البلد غير التكفير مثل ظب يطير بدون طيار
ابو الفضل - [السبت 16 مارس 2013 - 9:25 ص]
--محرر--
نرجو ان تنصب المشاركة في الموضوع المطروح
وشكرا
ابوحيدر - القطيف [الجمعة 15 مارس 2013 - 9:35 م]
اقول يا من تسمي نفسك ابوالفضل

اما ان تتكلم بدليل كما هو الاسلوب العلمي في القاء الحجة
وكما فعل الشيخ حفظه الله

و اما ان تخرس..

فالخرافات التي يلقيها عليكم اصحاب الاشمغة
لا نعير اهتمام لها طالما هي كانت بدون دليل
وكما هو معروف عنكم ليس لديكم براهين, فهذا هو اقصى مستوى وصلتم له

فان كنت تدعي العلم ففند ما قاله الشيخ بالادلة العلمية
عباس - القطيف [الجمعة 15 مارس 2013 - 6:45 م]
أحسنت جناب الشيخ على الرد بالحجة والدليل
الحمد لله الذي أكرمنا بموالاة وحب محمد وآل محمد والتبرؤا من اعدائهم
اللهم صلى على محمد وآل محمد وألعن اعداء محمد وآل محمد
اللهم ارض عن اصحاب رسول الله المتجبين الذي ساروا على نهجه وما بدلوا
حسين - القطيف-باب الشمال [الجمعة 15 مارس 2013 - 3:03 م]
طبعا المفكر الكبير ابو الفضل لم يقرأ و لا سطر عن تاريخ ولد ......و هو اعترف ان الفرس لم يكونوا شيعة بالاساس يعني كانوا سنة, ولو يقرأ ان اكثر علمائهم من الفرس او رؤساء مذاهبهم ايضا. ماذا تقول في قول الله فيهم ياتي الله بقوم يحبونه و يحبونه و اخرين منهم لما يلحقو بهم و قول رسول الله لو كان العلم في الثريا لناله اناس من اهل فارس و كل هذا عندكم موجود في كتبكم. قلنا ان الجريدة حكومية و لايجب عليها اثارة الاحقاد و عليكم بايران سياسيا و امكانيتكم الاعلامية لا تعد و تحصى! حفاظا على على هذا الوطن
ابوالفضل - [الجمعة 15 مارس 2013 - 1:47 م]
اقرؤا تاريخ الصفويين وستعرفون من اين جاء دينكم ولتعلموا انه لم يفترى عليكم بل ان الصفويين شقوا صف المسلمين لان اصل التشيع الصفوي كان خليطا من الصوفية المعروفة بغلوها في تقديس الاولياء وهكذا نسجت الحكاية ولا نقول لكم الا ان تتقوا الله وترجعوا للقران والسنة المطهرة التى هي لانجاة ودعكم من الخرافات والجهالات التى الفت في قرون بعد النبي

مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات