» رواية " خطيب ابنتي قطيفي " بمعرض جدة  » محافظ القطيف يلتقي مدير مكتب تعليم المحافظة والقادة الكشفيين  » انقطاع المياه المحلاة (8-11) غدا الاثنين  » القطيف.. البلدية تطلق حملة نظافة في العوامية  » جمعية سيهات تشارك في صنعتي بإحدى وعشرين أسرة منتجة  » نزلاء المجمع الصحي في ضيافة مقهى اللوح الخشبي  » إلزام المعلمين بجداول مواصفات أسئلة الاختبارات النهائية  » حساب المواطن: 6 أشهر حدًا أقصى لصرف البدل النقدي للموقوفة حساباتهم البنكية  » بطاقة التسوّق الصحي.. لتحديد كميات السكر والدهون  » الشرقية.. 370 قائدا مدرسيا ينتظرون مكافآت التدريب منذ 10 سنوات  
 

  

د.عقيل عبد رب النبي الفردان - 19/05/2012م - 11:00 م | مرات القراءة: 7379


مقدمه
تشير الدراسات أن واحد من كل أربعة سعوديين ممن أعمارهم فوق الثلاثين سنه مصاب بمرض السكري ومن أهم أسبابه – كما هو معلوم –

 زيادة الوزن وقلة الحركه واللذان ينتشران ايضا بنفس المستوى في بلدنا مما يعني أن حدوث المرض سيصل لارقام كبيره أن استمرت عوامل الخطوره دون تغيير.

وبلا شك أن الوقايه هي الهدف الذي يجب السعي لتحقيقه عبر تمكين الناس الاصحاء من السيطره على عوامل الخطوره عبر تهيئة الإمكانات فيما يعرف بتعزيز الصحه وليس فقط الاكتفاء بنشر المعلومه على أهميتها أو نكتفي بإيجاد المراكز المتخصصه للعلاج.

هنا نشير لدور البلديات ولجان المجتمع المختلفه لخلق مدن صحيه تنتشر بها أماكن مهيئه للمارسة الرياضه والحدائق ذات المواصفات التي تحقق المتعة والفائده وكذلك سن قوانين تهتم بالصحة ومنها على سبيل المثال منع هدايا الاطفال المصاحبه للوجبات السريعه و الافصاح عن نوع الزيوت المستخدمة في إعداد الوجبات وسأفرد مقالا خاصا حول هذا الموضوع مستقبلا يإذن الله.

سأحاول في السطور التاليه الاجابه على الاسئلة الشائعة المرتبطه بتنظيم تناول الادويه خصوصا أثناء الصيام بطريقة السؤال وجوابه وتعد الاجوبة التاليه منطبقه للحالات المستقره ولا يغني بالطبع عن طلب المشوره الخاصه بكل حاله من خلال الوسائل المختلفه المتاحة ومنها زيارة طبيبك قبل الصيام أو الاتصال به أو طلب المشوره من الزملاء بالعيادة الالكترونية على الفيس بوك على الرابط

س هل يستطيع مريض السكر الصيام؟

ج طبيبك سيقدم لك المشوره الطبيه بناءا على إسترشاده بشدة الحالة لديك والتي لا يمكن الجزم بعدم الامكانيه إلا في الحالات الشديده ولذا فإن قرار عدم الصيام أنت من سيقرره بعد سؤالك الطبيب وعلماء الدين.

وهناك مدونه علميه منشوره بالجمعية الامريكيه لمرض السكري عام 2010 م شارك بها استشاريون بمرض السكري مسلمون صنفت درجة الخطوره بناء على ما وجدوه من دراسات وما توافقوا عليه من رأي ويمكنك مناقشة الموضوع بالتفصيل بعد إعطائك معلومات عن مرضك لطبيبك لتقرر وإياه مقدار الخطوره وتتخذ القرار المناسب.
وعلى العموم فإن غالب المرضى يستطيعون الصيام إن كانت الحاله مستقره لديهم.

س أنا مريض سكر ولا أتناول أدويه وأسيطر على المرض بالحميه والرياضه  كيف أصوم؟

ج عامل الخطوره لديك منخفض جدا إن كان السكري لديك منظبط وعليك الاستمرار على نفس البرنامج مع تغيير بسيط في توقيت ممارسة  الرياضه فلا ينصح أن تمارسها في ساعات الصيام وعليك الحرص في عدم الاكثار من السكريات وتجزئة وجبة الافطار على أوقات مناسبه ومن المهم تناول الكميه الكافيه من السوائل في ساعات الليل المختلفه.

س ما هي الاكلات الممنوعه وما هي المسموحه بالنسبه لمريض السكر لوجبات ما بعد الصوم؟

ج الاعتدال مطلوب في كل شئ. لا ينصح بتناول كميات كبيره من السكريات في جميع الاوقات. ينصح هنا بتناول ما لا يزيد عن ثلاث من الرطب أو التمر عند بداية الافطار وتناول كوب من الماء بدلا من العصير ثم يمكن البدء بالشوربه وهي من الاطباق المنصوح بها سيما الشوفان والعدس ولا ينصح بالنوع الجاهز منها ولا المالح ويفضل أن لا تحتوي على اللحم المفروم لانها ستكون دسمه.

السلطه يجب أن لا يغفل عنها في أوقات الافطار والسحور. ينصح بإستبدال المقلي بما يصنع بالفرن (السمبوسه) وان لا تحتوي على الجبن المالح.  اللحم يجب أن يكون منزوع الشحم ويمكن القول أن أقل اللحوم شحما هي لحوم الابل ثم البقر ويعتبر لحم الغنم كامل الدسم إن جاز الإطلاق. وكذا يجب مراعاة عدم إستخدام الزبده أو الدهن في إعداد أي طبق و الحرص على إختيار الزيوت الغير مشبعه ويمكن ترتيبها من الافضل للأسوء كما يلي( زيت زهرة الكانولا ثم زيت دوار الشمس ثم زيت الذره وأسوئها على الاطلاق زيت النخيل وهو المستعمل في المطاعم وفي الصناعات الغذائية المختلفه). دائما يراعى تقليل السكر أو إستخدام بديل السكر المناسب أن امكن. لا يجب إهمال مجموعة الحليب والزبادي واللبن قليل الدسم وكذا ينصح بتناول حصه واحدة من الفاكهه بدل الحلى.

س مريض سكر يتناول منظم السكر (جلوكوفاج) هل أحتاج لتغيير الجرعه؟

ج سواءا كان المريض يتناوله لوحده أم مع مجموعة أخرى من الادويه. في الجدول أدناه التغيير الذي ينصح به
السحور    إفطار رمضان    خطة العلاج قبل رمضان
حبه واحدة بالافطار فقط    حبه واحدة فقط طويل المفعول
حبه واحدة بالسحور    حبه واحدة بالافطار    حبة مرتين يوميا
حبه واحدة بالسحور    حبتين بالافطار    حبة ثلاث  مرات يوميا
حبتين بالسحور    حبتين بالافطار    حبتين مرتين باليوم
حبتين بالسحور    حبتين بالافطار    أكثر من اربع حبات باليوم

س مريض سكر يتناول الحبوب الخافضه للسكر (دياتاب) هل يحتاج لتغيير الجرعه؟

ج يعتبر خافض السكر في أثناء الصيام عامل قد يؤدي لهبوط السكر ولذا ينصح بتغيير الجرعة سيما في الحالات المنضبطه كما يلي:

السحور    إفطار رمضان    خطة العلاج قبل رمضان
حبه واحدة بالافطار فقط    حبه واحدة فقط
نصف حبه بالسحور    حبه واحدة بالافطار    حبة مرتين يوميا
نصف حبه بالسحور    حبة ونصف بالافطار    حبة ونصف مرتين يوميا
حبه بالسحور    حبتين بالافطار    حبتين مرتين باليوم
ولا يفوتنا القول هنا أنه يجب الحذر بعدم تناول الحبه والانشغال بالصلاة أو ترتيب سفرة الافطار مما قد يسبب الهبوط وينصح لدرء هذا الاحتمال تناولها على سفرة الطعام ولا يغني الجداول السابقه عن مراجعة الطبيب.

س متى أتناول دواء الاسبرين و خافض الكلسترول؟

ج من الممكن تناول الاسبرين بعد الافطار او السحور وعلى معدة ممتلأه. خافض الكلسترول بعد السحور أو قبل النوم أن لم يكن نومك بعد دخول ساعات الصيام.

س هل من الضروري ان يتناول مريض السكر السحور؟

ج من المهم تناول السحور ويفضل تأخيره وينصح بتناول الزبادي والشوربه وكميه مناسبه من السوائل ولا ينصح بتناول أي من الحلويات.

س هل من نصائح معينه لمريض السكر في هذه الاجواء الحاره عند الصيام؟

ج قدر الامكان التقليل من المجهود البدني في الاجواء المكشوفه الحاره وشرب الكميات المناسبه من السوائل في ساعات الليل والتقليل من الشاي والقهوه حيث أن لهما تأثير إدرار للبول.

س أتناول علاج ضغط مع أدوية السكري متى اتناولها في رمضان؟

أدوية الضغط متعدده وعليك بمراجعة الطبيب لمعرفة مدى ملائمة إيقاف مدرات البول إن وجدت حسب تقدير الطبيب المعالج.

س اتعالج بالانسلين هل أحتاج لتغيير الجرعه في رمضان؟

ج لا يمكن الاجابه عن السؤال إلا بعد معرفة إنضباط الحاله لديك وغالبا ينصح بتقليل جرعة السحور بمقدار النصف وتغيير جرعة الانسلين الصافي او قصير المفعول بحيث تشكل نصف جرعة الافطار في غير رمضان ويحتاج الامر لزيارة طبيبك لمناقشة الجرعة والقيام بزيارة الطبيب في الايام الاولى للصيام لضبط الجرعة لديك.

س أتعالج بالانسلين العكر عند النوم إضافة للحبوب هل احتاج لتغيير الجرعه؟

ج عليك بزيارة الطبيب لضبط الجرعة بناءا على قياس السكر لديك وغالبا سيقوم بخفض جرعة الانسلين والحبوب خافضة السكرلديك لوجبة السحور أو ايقاف الانسلين لبعد الصيام.

س اتعالج بالانسلين طويل المفعول(جلارجين لانتس او دترمير) هل احتاج لتغيير الجرعه؟

يعتمد على مدى نجاح السيطره على السكر قبل الصيام والذي يتطلب في حالها خفظ الجرعة بنسبة 20-30% مع إجراء تعديل للحبوب أيضا.

س لو حدث هبوط للسكر أثناء الصيام ماذا اصنع؟

ج علامات الهبوط قد تكون ظاهره ومنها زغللة بالنظر ورعشه باليد وخفقان بالقلب وتسارع بالنفس وتعرق وينصح في هذه الحاله أخذ نصف كوب عصير او قطعه  من الحلوى وقياس السكر بعد ربع ساعه وان لم تزل الاعراض يكرر التناول ومراجعة الطبيب لتعديل الجرعة ان كانت هي السبب. لو هبط السكر في بداية الصيام أقل من 60 ملغ ينصح بقطع الصيام أو إعطاء المحلول الوريدي لو كان الشخص قريب من الخدمة الصحيه.

في الختام هذه نصائح لا تغني عن زيارة الطبيب ومناقشة الحاله بخصوصيتها وضبط السكر قبل الصيام ان لم يكن منضبطا مع تمنياتنا لكم بالصحة وموفور العافيه وتقبل الله طاعاتكم.


د.عقيل عبد رب النبي الفردان
أخصائي أول طب أسره

التعليقات «1»

محمد الدوسري - تراب الوطن [السبت 19 مايو 2012 - 9:48 م]
الله يوفقك يادكتور وشكرا على ماتقدمه في خدمة الوطن وتوعية المجتمع من هذا المرض المزمن وتحية لكل طبيب يعطي من وقته وجهده لتعليم الناس وتثقيفهم والاجابة على اسئلتهم.

مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات