» ارتداء الخواتم والساعات محظور على بائعي المقاصف المدرسية  » لمنع الاحتكار.. «الغذاء والدواء»: لا اتفاق مع شركات محلية لتسويق «الجنيس»  » العواد: تطوير دمج مراحل الصفوف الأولية  » سلطات الكويت ترصد بقعة زيت مجهولة المصدر جنوب البلاد  » قطار الزواج لا يتوقف في محطة المسنين  » جمعية الفلك بالقطيف تعتمد إضافة خانة اعتراض الفجر لتقويم الجمعية  » حسن السبع... «صانع البهجة»  » المنبر الحسيني وعظم المسؤولية  » فواتير المياه مجددا .. أرقام تلتهم الميزانية  » الفرج : السعر الأقل تسبب في تعثر مشاريع حكومية  
 

  

هل من علاقة بين "داخلي وخارجي" في بيان أحوال الموظفات، واستبعاد بنات القطيف من الترشيح؟
الاستاذه امتثال أبو السعود - 12/02/2012م - 1:47 م | مرات القراءة: 25342


• الوزارة تشترط المؤهل الجامعي للمديرة والوكيلة... والمنصبان يمنحان لحاملات الدبلوم والمعهد من غير بنات القطيف.

•    مديرات ووكيلات يلتصقن بالكرسي لعقدين... رغم اشتراط الوزارة 4 إلى 8 سنوات.
•    "القبلية" تتحكم في توزيع المناصب... والقطيفيات محرومات منها.
•    هل من علاقة بين "داخلي وخارجي" في بيان أحوال الموظفات، واستبعاد بنات القطيف من الترشيح؟

أصدرت وزارة التربية والتعليم، قبل نحو أربع سنوات، قراراً عاجلاً، باعتماد قواعد وإجراءات تكليف مديرات ووكيلات المدارس الحكومية والأهلية،

وإنهاء التكليف في قطاع تعليم البنات. ومن الشروط "أن تكون المتقدمة ذات مؤهل جامعي، ويُستثنى من ذلك مديرات رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية في القرى والهجر التي يتعذر وجود الجامعيات بها، فيُكتفى بدبلوم الكليات المتوسطة، أو معهد إعداد المعلمات الثانوي". وهذا الشرط ينطبق أيضاً على الترشح لوظيفة وكيلة مدرسة.

حين نقف عند هذا الشرط، لمعرفة مدى تطبيقه في واقع مدارس محافظة القطيف، التي وصل تعدادها هذا العام بعد عمليات دمجها إلى ما يقارب 113 مدرسة (ثانوي، متوسط، ابتدائي، رياض أطفال، مراكز تعليم الكبيرات ومحو الأمية)، نصدم كثيراً بالنتيجة، التي أرجو أن يعينني القارئ على تحملها، ويقاسمني بعض الألم الذي لا أشك أن يتفطر له قلب كل مواطن منصف عادل،

فهذه المحافظة التي أشرت في مقال سابق تحت عنوان "القطيف حقوق مُغيبة في ظل تنمية غير مُتوازنة" إلى أن عدد سكانها يتجاوز نصف مليون نسمة، ويرجع تاريخها لأكثر من 5 آلاف سنة، وتضم أكثر من 14 مدينة وقرية، وتتربع على أكتاف الخليج العربي، بوابة السعودية على عدد من الدول، بما يعني كل هذا أنها ليست قرية أو هجرة، بل ولا حتى مدينة بسيطة تُقاس بغيرها من المدن،

نجد أن 29 مدرسة من المدارس الابتدائية – من بين 40 مدرسة هو العدد الكلي لمدارس هذه المرحلة –، بها من المديرات والوكيلات (من غير بنات المحافظة اللاتي لم يتسنمن منذ تاريخ التعليم حتى اليوم أي من تلك الوظائف) 59 مديرة ووكيلة مؤهلهن العلمي "معهد معلمات"، (18 مديرة، 41 وكيلة). كما نجد أن هناك 9 مدارس أخرى متنوعة (روضة، ابتدائية، متوسطة، مركز محو أمية) بها 4 مديرات و5 وكيلات من حملة شهادة "الدبلوم"، أيضاً هناك إحدى المديرات في المرحلة الابتدائية تحمل شهادة الثانوية العامة!!، بالإضافة لمديرات مراكز محو الأمية التي لا يقل عددها عن 17 مركزاً؛ غالبية مديراتها بهذا المؤهل أيضاً!

وتشير هذه الإحصائيات إلى تجاوز جلي للضوابط التي وضعتها الوزارة. علماً بأن عدد المعلمات في المرحلة الابتدائية (فقط)، اللاتي يحملن المؤهل الجامعي من بنات القطيف لا يقل عن 850 معلمة، بنسبة تصل إلى أكثر من 90٪ من مجموعهن في هذه المرحلة، فضلاً عن كل من المعلمات من بنات مدينة سيهات وصفوى، اللتان لا تتبعان لمكتب التربية والتعليم في القطيف، هذا مع الإشارة إلى أن أكثر من 300 معلمة، يعملن في المراحل التعليمية الثلاث، وتنطبق عليهن شروط الترشح تقدمت عدة مرات بطلب الترشح لشغل هذه الوظائف، دون جدوى وغالبيتهن العظمى اجتزن بنجاح الاختبارات التحريرية، والمقابلات الشخصية.

ومن بين ضوابط وإجراءات هذه الوظائف "أن تكلف على الوظائف المشار إليها (المديرات والوكيلات) لمدة أربع سنوات، ويجدد التكليف للمديرة والوكيلة للعمل في نفس المدرسة لمدة أربع سنوات أخرى، ولمرة واحدة فقط، حيث لا تبقى أي منهما في نفس المدرسة أكثر من ثمان سنوات".

والمتتبع لحال مديرات ووكيلات مدارس محافظة القطيف، يجد أن غالبيتهن تجاوز بقاءه عقدين من الزمان في نفس الموقع. وكم أشفق على أعصابهن التي تدور في فلك وجدران هيكل إسمنتي وإداري لا يتغير، وعلى عظامهن التي أظنها تكلست من طول مدة البقاء على الكراسي. ولا أعلم كم من المرات استبدلت مستودعات وزارة التربية والتعليم تلك الكراسي، التي دون شك هي الأخرى اهترئت، لكثرة الجلوس عليها!!

واستميح القارئ عذراً، في طرح نقطة ما كان بودي أن أضطر للتطرق إليها، أو الخوض فيها يوماً، لكننا نجد أنفسنا أحيانا ملزمين بمثل هذا الطرح سعياً للوصول إلى حالة التعافي من السقم الذي قد يُلم بنا، كما هو مبضع الجراح ينكأ به الجرح لإزالة الصديد منه، فعلى قدر ما به من ألم، إلا أنه هو العلاج الأنجع لذلك.

إذ نرى وباء القبلية متفشياً بشكل سافر، في جهاز رسمي حيوي، حيث نجد أن من بين موظفات مكتب التربية والتعليم بمحافظة القطيف، البالغ عددهن 166 موظفة، هناك ما تقارب نسبته 14٪ من قبيلة واحدة فقط (من دون احتساب أفخاذ هذه القبيلة الكُثر). وتتوزع النسبة الباقية على أكثر من 120 قبيلة وعائلة!. هذه القبيلة المحترمة تحتكر أيضاً ما تتجاوز نسبته ٢٠٪ من مجموع عدد مديرات ووكيلات المدارس في هذه المحافظة، و45% من مجموع مديرات مراكز تعليم الكبيرات!

وحين نواصل التقصي لبعض ما استتر، يقفز تساؤل تجاوز مساحات واسعة من الحيرة والريبة: ترى ما سر وضع عمود في "بيان أحوال الموظفات" الشهري المرفق باستمارة المسح المدرسية، تحت عنوان     "د/ خ" (اختصار لداخلي وخارجي)، والذي يحدد مقر إقامة منسوبات المدرسة، وفيما إن كانت كل منهن من بنات القطيف، أو من خارجها؟ والذي طالما لجأت إليه الإدارة كمعين لها، وحاشا لله أن أشير من طرف خفي إلى أنه يستخدم لتسهيل عملية الترشيح والتكليف لتلك الوظائف محور حديثنا، لكن إن كانت له أهداف إيجابية غائبة عنا؛ فلماذا لا نرى أثراً لهذا العمود في بيانات منسوبات مدارس المحافظات الأخرى، غير القطيف؟! سواءً في الشرقية، أو غيرها، أو في مدارس البنين أيضاً!.

والسؤال الذي يفرض نفسه هنا: هل سيبقى ملف ترشح بنات القطيف لوظيفة مديرة مدرسة، ووكيلة، ومشرفة تربوية (التي لن تتبوأها طالما لم تتبوأ ما قبلها)، مُغلقاً، ومحفوظاً في الأدراج التي تنضح منها رائحة الإجراءات غير النظامية، والتمييز المقيت، والإقصاء السافر؟

ثم ماذا عن كل تلك التجاوزات؟ هل هي مُمنهجة ومقصودة؟ ومن المسئول عنها؟ وما قانونيتها؟ وهل يعلم بها، وبالتالي يدرك حجم مخاطرها، ولي الأمر؟ وهل من أمل بإصلاحها؟ وهل يؤثم الساكت عنها؟ ألا تُعد المطالبة بها حق مشروع؟ وهل نسمح لأمراض الطائفية والمناطقية أن تخنق الوطن، وتستشري في أوصاله؟ ألا تستحق القطيف بعض الإنصاف في نيل حقوقها؟

أضع تساؤلاتي جميعها بين يدي ولي الأمر، وبين أيدي مسئولي وزارة التربية والتعليم، في الرياض، وممثليها هنا، وبين أيدي أصحاب الحق أيضاً، علّ جواباً انتظرناه عقوداً يأتينا بكامل الحق – وليس بعضه – فالحقوق غير قابلة للتجزئة، ولا للمساومة عليها. كما أن التسويف غير مقبول، والوعود المؤجلة لم تعد مُجدية اليوم، وكذلك غض الطرف عن أية تجاوزات يقوم بها البعض، أو دعمهم بطرق غير مباشرة لا يولد إلا دماراً قاسياً، وإن تأخر مجيئه.

ولا زلت إلى اليوم ومنذ ما يقارب عقد من الزمن، وتحديداً يوم السبت، 26 من شهر شوال لعام 1424هـ، أسترجع بين الفينة والأخرى ما قاله وزير التربية والتعليم (حينئذٍ) الدكتور محمد الرشيد، رداً على مداخلتي معه في لقاء أقيم في مدارس السعد الأهلية بالخبر، بخصوص الاستفسار عن سبب استثناء المعلمات بنات محافظة القطيف من الترشيح للوظائف الإدارية تلك، حيث قال: "إن الوزارة لا ترتضي هذا الاستثناء، وإن موقع الموظفة يقاس بكفاءتها، وإنها ستعمل على إعطاء كل ذي حقٍ حقه، فكلنا (على حد قوله) سكان بيتِ واحد". ولا أحسب الكفاءة والإخلاص وحب الوطن غائبة عن منسوبات التربية والتعليم من بنات محافظة القطيف.

يا أرباب العقول من المسئولين، أصلحوا الوضع، أصلحكم الله.

نوذج وزارة التعليم



» مواضيع ذات صلة



التعليقات «60»

خادمة أهل البيت - القطيف [الخميس 26 ابريل 2012 - 12:12 ص]
والله ضحكتني يالعتيبي هالسالفة من قبل 100سنة وهم يعاملونا بهالطريقة وانت جالس تقول القطيف والعوامية (المفروض تشكر اللي خرجوا مسيرات سلمية لأن بفضلهم جاكم (حافز و99%استفادوا السنة والاصلاحات كلها بفضل شباب القطيف والله شبابنا يطالبوا وأنتم تستفيدوا
ام حسين - صفوى [الأحد 04 مارس 2012 - 8:00 م]
عزيزتي امتثال .....تاريخك معروف بالمنطقة ....واذا ما فية مديرة شيعية فهذا لايرجع الا الى كون المديرة السنية لديها ضمير ووعي وظيفي يكفي بان تعطي الشيعة الكسولة فوق ماتستحق.... في حين نرى المعلمة الشيعية(وهي فقط معلمة وليست مديرة )تظلم بنات جلدتها من طالبات ومعلمات...فما بالك اذا اصبحت مديرة على معلمات سنيات تبغضهن..كذلك نرى حب بنات القطيف لمعلمات السنة لماذا. بسبب المعاملة الحسنة..فالضمير الحي فوق كل شهادة ...واذا مو عاجبتك البلد اطلعي منها ودوري لك مكانه' اذا لك مكانه 'في عالم اخر....
نجاح العمران - القطيف [الأربعاء 22 فبراير 2012 - 6:14 ص]
بسم الله خير بداية غاليتي أمتثال باعك طويل في المطالبة والكتابة والتحدي ولكن لاأذن صاغية، ولاعين ترى،ولايدتملي ،كلمة حق يراد بها زهق باطل هل من صدى صوت يساندنا وهل هناك من يراعي حقوقنا كأنها ظلال تحت الأفق .
ولكن ماضاع حق ورائه مطالب سلمت يداك وفكرك النير وحبك لبنات بلدك .
وفقكك الله أين ماكنت وأعمى بصيرة من يريد بك شرا .
القلم المااسي - ردا على الاخ محمد [الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 2:48 ص]
نعم أنتم مثلنا ولكن لا يمنع من الوقوف ضد الفساد من الشيعة والسنة نعم دولتنا غنيه جدا وتوجد شريحه لا يستهان بها تحت خط الفقر من الشيعة والسنة وخادم الحرمين شكل لجتة لمحاربة الفساد ويتكاتف الجميع يجب ان يسود العدل والرخاء للجيع ونحن نتقد لأجل الاصلاح لا لأجل التصيد وان الله حرم الظلم على نفسه ورفع التميز مطلب أنساني واسلامي قبل ان يكون حق مكفول للجميع بغض النظر عن لونه ومذهبه ... تحياتي ... القلم الماااسي
محمد - السعودية [الإثنين 20 فبراير 2012 - 2:48 ص]
لماذا هذه المشاكل لاتطرح للمسولين بدل من نشره على العلن لماذا كل هذا التحريض. الشيعة مظلومين القطيفيات محرومات القطيف ليس فيها كذا وكذا وسبحان الله والله الذي يقراء مقالت اهل القطيف يقول ان جميع الشعب غير الشيعة داخل منزله بئر نفط ..(ان يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله)
السيد هاشم الخضراوي - Qudih [السبت 18 فبراير 2012 - 7:43 ص]
يتبع..
بعض الاوامر السامية التي في اعتقادهم هو دستور لا يستطيع اي شخص ان يغيره !!
4- الكراهية : وهذه الكراهية متولدة على المدى البعيد الذي يمت بصلة تاريخ عريق في سفك الدماء بشكل غير مباشر .. او لنقل بالاحرى قتل الطاقات والامكانات لبعض المناطق , وذلك لجعل افيون الحياة يستمر في الحاجة الماسة لهم .. وهو بان لا اله في هذه الدنيا غير هم الذي من يولدون اله اخر ..
فتجد الاب يورث ابنه او القريب يورث قريبه..
لكي يورثها يجد من هو اغبى شخصية وحاقدة وغير مثقة وذلك لاسباب امنية والتنفيذ بدون التفكير؟؟
السيد هاشم الخضراوي - Qudih [السبت 18 فبراير 2012 - 7:36 ص]
الفساد في المملكة العربية السعودية لها اسباب وجيهة لدى حكومتنا الغافرة وهي كالتالي:

1- القبلية : لابد ان تكون من قبيلة !! واذا مسكت ادارة وانت من القبيلة الفلانية وظف نص قبيلته و المسوؤلين تلاقيهم من نفس القبيلة !! هههه

2- العنصرية : وهذه لها توجهات كثيرة , منها هذا شيعي وهذا سني ؟ هذا من الرياض وهذا من تبوك!

3- الخوف على مصالحها في المستقبل , وهذا معناته انه اي شخص ماهو من قبيلة او ماهو عنصري انه يوظف ناس عاديين وبكذا تأثر على الشبكة الفكرية والتي تؤدي لرفض بعض الاوامر السامية.. يتبع
احمد لعتيبي - السعودية [السبت 18 فبراير 2012 - 5:28 ص]
وش بقول لكم ياشيعتنا الأعزاء-اذا قلت انني احبكم نعم احبكم وافكر بالزواج منكم واذا قلت اكرهكم نعم اكرهكم لأنكم تسببون العزلة لأنفسكم وتنفرون ممن يحبكم ويرجو لكم الخير - الخلاصة ان ماحدث لكم انعكاس لأفعالكم (افعال اهل العوامية والقطيف فقط ) ومايصدر عنهم من افعال واقوال وهمز ولمز ينفر الناس منكم ويشككهم في ولائكم للوطن والمواطن ويفتح ابواب الفتنة (وكل مايدعون من مظلمة) عامة على الشعب لاخاصة للشيعة وهذا حال الدنيا (انظروا لأحوال محيطنا لتعلموا مانحن فيه من عظيم النعم ) وشكروا ربكم وعودوا الى رشدك
بنت القطيف - القطيف الغالية ام الخير [الجمعة 17 فبراير 2012 - 5:38 ص]
السلام عليكم
دخلت المعلمة القديرة والكل يشهد لها باداء رسالتها بامانه واخلاص وبجدارة وووو......
وطلبت من المديرة ان تتقدم بطلب وكيلة
ردت المديرة عليها
انتون ما ليكم تتقدمون لهذا المنصب
وهذا جاينا من فوق واني سمعتها باذني هذي

جزيل الشكر اخت امتثال
ماضاع حق وراه مطالب والساكت عن الحق شيطان اخرس
تحياتي
محمد الشحري - سلطنة عمان- ظفار [الخميس 16 فبراير 2012 - 7:56 ص]
الاستاذة امتثال يؤسفني حقا أن يستمر هذا الوضع في المدارس التي يفترض منها ان تكون منارة للطلبة ليس في العلم فحسب بل للمواطنة والولاء للوطن ، ولكن بدل ذلك تصبح العاملات في مهنة التعليم منبوذات لأسباب مناطقية او طائفية أو قبلية، على هذا التمييز البغيض أن ينتهي ولابد من التذكير بذلك ونشره من أجل خلق وعي ورأي عام جمعي يدين هذه الممارسات البغيضة .
كل التوفيق لك اختي امتثال ولغيرك من المعلمات اللواتي يشعرن بالظلم والضيم
ام رغيد - العواميه [الأربعاء 15 فبراير 2012 - 8:35 م]
استاذتي الغاليه بوركت وبوركت انامل ابدعت فعلا هذا هو حالنا ولكننا نتمنى الافضل ونطمح اليه فالجميع ينتظر التغيير ولكن هل من مستمع لنا ؟
القلم الماااسي - القطيف [الأربعاء 15 فبراير 2012 - 11:17 ص]
كلام الاستاذة امتثال مضبوط ... ولكن لو جت شيعيه او شيعي راح يتشدق بالقانون والنظام واول ما يظلم ابناء جلدته في امور كثيره يجب ان لا نركز عليها الا بعد اصلاح الانفس ... الجبيل كانوا مدراء كثيرين من الشيعة ماذا قدموا غير الخزي والخذلان والجبن !!! التغير يبدا حب لاخيك ما تحب لنفسك !!! اخواني السنة تاج على راسي مثلهم مثل الشيعة ولهم مواقف مشرفه في مساعدة ابناء المنطقه اكثر من الشيعة هذا هو الحق ... تحياتي ... القلم الماااسي
معلمه متقاعده: ناريمان بوحليقه - الدمام [الأربعاء 15 فبراير 2012 - 10:31 ص]
سلمت يمينك غاليتي..أوافقك فيما كتبت جميعه حقيقة وإن كانت علقماً.. جهلاً يطال بل يخيم على مدارسنا التي يفترض أن تكون مكاناً يسمو بالمبادئ والقيم.. تتصافح به القلوب قبل الأيدي.. ولكن للأسف كنت أرى بأم عيني من هن لاتملكن كفاءة بل مقصرات ، ترسلن لمدارس القطيف وكيلات ومشرفات بواسطة ..والجميع على يقين أن السبب الأوحد هو المذهب، أماالكفاءة لاتنقص بنات القطيف ،وقد آن الأوان لمناقشة الموضوع بجدية كما فعلت..كلل الله خطاك بالنجاح والتوفيق..ودمت لنا فخراً وذخراً.. معلمة متقاعدة ناريمان بوحليقة
جميلة آل سلاط - القطيف [الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 8:42 م]
شكراً على الجهود المبذولة بحق نساء القطيف الحبيب


ماشاء الله القرى و الهجر البعيدة جداً بحاجة لبناتنا و أمهاتنا للعمل فيها بمعنى ان تلك المناطق بحاجة ماسة للموظفات كمدرسات ولكنها قادرة على توفير كوادر إدارية من مديرات و وكيلات !!!!
وقطيفنا الغالي يوفر كل هذه السواعد في مجال التدريس و غير كفؤ لتحضير المديرات و الوكيلات على الرغم من توفر المؤهلات العلمية و التربوية المطلوبة هذا بالإضافة للخبرات المكتسبة بالإخلاص و التفاني للعطاء لهذا البلد العزيز بكل مناطقه و جميع شرائحه الإجتماعية ، ويكون بحاجة إلى تلك القدرات من خارج البلد بينما يفترض ان تكون الكوادر الإدارية من داخل المنطقة نفسها كما هو الحال في الهجر الصغيرة و بمؤهلات غير كافية أو متدنية الخبرة.
جميلة آل سلاط - القطيف [الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 8:30 م]
شكراً على الجهود المبذولة بحق نساء القطيف الحبيب


ماشاء الله القرى و الهجر البعيدة جداً بحاجة لبناتنا و أمهاتنا للعمل فيها بمعنى ان تلك المناطق بحاجة ماسة للموظفات كمدرسات ولكنها قادرة على توفير كوادر إدارية من مديرات و وكيلات !!!!
وقطيفنا الغالي يوفر كل هذه السواعد في مجال التدريس و غير كفؤ لتحضير المديرات و الوكيلات على الرغم من توفر المؤهلات العلمية و التربوية المطلوبة هذا بالإضافة للخبرات المكتسبة بالإخلاص و التفاني للعطاء لهذا البلد العزيز بكل مناطقه و جميع شرائحه الإجتماعية ، ويكون بحاجة إلى تلك القدرات من خارج البلد بينما يفترض ان تكون الكوادر الإدارية من داخل المنطقة نفسها كما هو الحال في الهجر الصغيرة و بمؤهلات غير كافية أو متدنية الخبرة
ابو زينب - قلعة القطيف [الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 6:26 م]
الى
نت القطيف - سعودية وافتخر [الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:54 ص]
كلام الوطنية لما يكون صادر من انسان لا وطنيو ولا ولاء لديه
غير مستغرب المستغرب انك تستلمين نهاية كل شهر راتب قدره من الدولة و تدعين الظلم لا الايرانية

اقول دع القافله تسير والكلاب تنبح

بوركت يداك يابنة العم على مجهودك العظيم ورحم الله والديكي .
بنت القطيف - سعودية وافتخر [الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 4:54 م]
كلام الوطنية لما يكون صادر من انسان لا وطنيو ولا ولاء لديه
غير مستغرب المستغرب انك تستلمين نهاية كل شهر راتب قدره من الدولة و تدعين الظلم لا الايرانية