» 7 حلول لتخفيض معدلات البطالة في 2019  » هل شركات الألبان وراء إلغاء تاريخ الإنتاج؟  » قرض الزواج خلال عامين.. والموظف الحكومي لا يحتاج كفيلا  » «الصحة»: الربو يزيح السكري والضغط من صدارة الأمراض المزمنة في السعودية  » 3 حلول لمعالجة مشكلة الفراغ عند الأطفال السعوديين  » «التعليم» تبرر قلة الأكاديميين السعوديين: 12542 مبتعثاً من الجامعات  » حضور حاشد بأم الساهك في احتفالات القطيف باليوم الوطني  » 3 آلاف سعودي يشغلون 35 قطارا سريعا  » الجضعي: صيدليات المملكة ملزمة تأمين الأدوية لمدة 3 أشهر  » الجامعات وتقييد ملابس البنات  
 

  

وأن فروع كثيرة من الشمريين قد تشيعوا في العراق
رباح القويعي – كاتب سعودي من حائل - 20/01/2012م - 1:17 ص | مرات القراءة: 16198


في إطار النقاش العام المحتدم حول العلاقات مع الشيعة، يجدر بنا كحائليين أن نتبنى موقفنا الخاص الذي لا ينقاد خلف أي مواقف أخرى لا تخصنا وليس لنا مصلحة بتبنيها.

وبناء مثل هذا الموقف المستقل يتطلب نظرا وتأملا في العلاقات الحائلية - الشيعية عبر التاريخ، وعلى مستوياتها الاجتماعية والثقافية والسياسية. وبعد هذا النظر يمكن بناء الرأي الحائلي المناسب الذي سيكون داعما للمصلحة الحائلية على المدى البعيد دون إضرار بالمصالح القائمة حاليا مع أي جهة كانت.

الخطوات الأولى

تبدأ العلاقة الحائلية الشيعية، مع بدء ظهور التشيع، فالمعروف عن عدي بن حاتم سيد الحائليين الطائيين، أنه وقف إلى جانب علي بن أبي طالب في كافة معاركه. وفقد إحدى عينيه في معركة الجمل، كما فقد أحد ابناءه شهيدا في معركة صفين. وظل مخلصا لـ "الحسن" من بعد "علي"، حتى أتاه اليقين، قبل خروج الحسين.

ولكن بطبيعة الحال، لا يعني هذا أن "عدي" هو مثل أي شيعي من الوقت المعاصر، فالشكل الحالي لأتباع المذهب الشيعي يختلف عن شكل من كانوا أتباعا لـ "علي بن أبي طالب" في عصره، والعصور القريبة التي تلته. ولكن هذا اختلاف شكلي لا يؤثر في اعتبار العلاقة الحائلية الشيعية ذات أسس متينة منذ البدء.

وفيما بعد فترة عدي وعلي، دخلت أنحاء الجزيرة العربية عدا المدينة المنورة إلى حدٍ ما، فترة الظلام التي بدأت منذ العصر الأموي حينما انتقل مركز الخلافة إلى خارج الجزيرة العربية. فطال الغموض كل شيء عن الأوضاع الاجتماعية والدينية آنذاك وحتى فترة متقدمة من التاريخ تعود إلى ظهور القرامطة في القطيف.

العلاقة مع القرامطة

فبظهور الدولة القرمطية أواخر القرن التاسع الميلادي «الثالث الهجري» أمكن استكشاف جانب هام وجوهري من العلاقة الحائلية الشيعية، عبر التاريخ الذي يتناول أوضاع الدولة القرمطية. فمن هذا التاريخ يتضح أن العلاقة بين الحائليين والشيعة، كانت فاترة لكنها ليست عدائية، ما يعني أن الحائليين قطعا لم يكونوا شيعة حينها ولكنهم أيضا لم يكونوا مضادين للشيعة. وهم بذلك إما أنهم لم يتشيعوا منذ ما بعد عدي وعلي، أو تشيعوا ثم تحولوا عن التشيع في الفترة الفاصلة بين الأمويين والقرامطة. ودلائل ذلك أن القرامطة لم تكن لهم أدنى علاقة بالمجتمع الحائلي، ولو كان الحائليون شيعة زمن القرامطة، لكانت لهم علاقات مميزة مع الدولة القرمطية ولوجدنا حديثا عن ذلك في سياق البحوث التي تناولت القرامطة.

وإلى جانب ذلك، فإننا لا نجد أي ذكر للطائيين مع من عاونوا القرامطة من قبائل الجزيرة العربية، فالكثير من القبائل العربية قد انضمت إلى الجيش القرمطي الذي فتحوا به الأنحاء، وكانوا هم عماد الجيش، ولم يذكر المؤرخون شيئا عن مشاركة طائية في الجيش القرمطي، وهذا نفي آخر لأي صلة بين الحائليين والقرامطة ويؤكد في الوقت نفسه أن الحائليين لم يكونوا شيعة حينها، وليس التشيع مذهبهم، فلو كان الأمر كذلك لوجدناهم في مقدمة الجيش القرمطي.

وأما عدم العدائية فنستشفها من شبه اتفاقية عقدها الحائليون مع القرامطة، تقضي بمنحهم معسكرا في مدينة «فيد» على درب الحجاج لغرض خدمة الحجاج القرمطيين إلى المدينة المنورة ومكة المكرمة، وذلك بعد أن أعادوا إلى عقيدتهم فريضة الحج وكانوا قد ألغوها قبل ذلك.

غموض الـ 900 سنة

وتعود العلاقة الحائلية الشيعية إلى الغموض ثانية منذ القرن التاسع الميلادي، حتى القرن الثامن عشر «ما بعد 1700»، حيث هاجرت أسر حائلية من الفضول الطائيين وغيرهم من العشائر الطائية الحائلية التي كانت تستقر في الوشيقي والخريمي وما جواره، إلى القطيف والأحساء، وتشيعوا بعد هجرتهم وهم من كبار الأسر الشيعية الآن، ومنهم: آل البراهيم، آل الملا، آل الأحمد، آل عيسى، آل غريب وغيرهم. وكانت هذه الهجرات قد أنتجت بشكل أو بآخر تأثيرا حائليا في الوسط الشيعي وليس العكس، لأنهم حائليون تشيعوا في بلاد شيعية. وبذلك فإن أي أثر متبادل بين الانتمائين الحائلي والشيعي عند هذه الأسر، هو أثر يتجه من الانتماء الحائلي إلى الانتماء الشيعي الجديد، ولا يمكن تحديد مدى هذا الأثر ولا نوعه بطبيعة الحال إلا بدراسات مستفيضة قد تكون مستحيلة، إلا أن وجود هذا الأثر لا شك فيه.

العهد الزاهر

ومنذ ذلك الحين تنطفئ العلاقة عن الذكر التاريخي، حتى العهد الزاهر للأمير طلال العبدالله الرشيد، أمير حائل الثاني «1847 - 1867»، حينما استعادت تلك العلاقة شيئا من بريقها، عبر العمل المقدام للأمير طلال العبدالله قرابة عام 1850، في وضع خطة تطويرية على المستويات كافة لعاصمته حائل، ومن ضمن خططه الناجحة أن قدّمت الحكومة الحائلية عروضا لتجار عراقيين من أهل مدينة النجف المشهورون بتدبيرهم الاقتصادي الفعّال وقدراتهم الماهرة في تنمية الاقتصاديات المحلية، للمجيء إلى حائل وتأسيس شركات جديدة، معفاة من الضرائب. وكان أن لقيت هذه الدعوة نجاحا فعالا قفز بحائل خلال أقل من خمس سنوات إلى مصاف المجتمعات المزدهرة اقتصاديا في الوسط المحيط بها.

وبدأ الحائليون الشيعة وظلوا مواطنين كاملي الانتماء والوطنية، لأجيال وعقود عديدة، ويتم التعامل معهم بمساواة تامة مع المواطن الحائلي الأصلي، وكانت معتقداتهم تحظى بالاحترام، فيصلون مع الحائليين سوية في جامع برزان، ويحتفلون بالأعياد مع بعضهم البعض.

وكانوا قد طلبوا من الحكومة تخصيص جزء من مقبرة «مغيضة "امغيظة"» لدفن موتاهم، فاستجابت لهم على الفور وخصصت لهم جزءا في المقبرة ذاتها التي يرقد فيها الأمير المؤسس عبدالله العلي الرشيد وشقيقه الأمير عبيد وسواهم من أهل حائل.

وبشكل عام لم تكن مسألة المعتقد مثار اهتمام آنذاك. ولكن إلى جانب عدم الاهتمام بالمعتقد الشخصي للمواطن، كان هناك اهتمام شديد جدا وفعَّال تجاه حماية المعتقدات، فمما يذكر أنه خلال حكم الأمير محمد العبدالله الرشيد أمير حائل الخامس «1871 - 1897»، شتم إمام جامع برزان المعيّن من قبل الحكومة الحائلية، مواطنا حائليا شيعيا من المصلين. وبعد الصلاة قدم المواطن الشيعي شكوى لدى قصر برزان موجهة إلى نائب الأمير، الأمير حمود العبيد الرشيد، فتم التحقيق بالشكوى على الفور وصدر إثر التحقيق قرار يقضى بعزل إمام جامع برزان فورا وتعيين بديل عنه.

العلاقات مع الشمريين غير الحضر

وفيما يخص العلاقة بين الشيعة والحائليين غير الحضر الشمريين، فهي غير واضحة ولكن المؤكد أنها علاقة طبيعية خصوصا وأن فروع كثيرة من الشمريين قد تشيعوا في العراق منذ القرن الثامن عشر، وعند غير الحضر فإن مسألة المذهب والدين والجنسية لا تعني أي شيء على الإطلاق ما دام الانتماء القبلي واضحا وفعالا.

ولكن تبقى ملاحظة عن تقارب شيعي - شمري، مع فروع خاصة من الشمريين غير الحضر، وتحديدا عشائر الغفيلة الذين لهم ارتباط نسبي بالهاشميين الأشراف. ومن ذلك قول ماجد ابن رمال «أوائل القرن التاسع عشر»:

انا ارمالي واخبرك عن مركزي            هـاشـمـي ومـعـرّبـن لا تـجـهـلي
سـيّدن مـن صلب سيّد.. iiظاهرن          بـيـن الـبتول وبـين طـه iiوالـولي
 
ويلاحظ ها هنا الاعتزاز بالانتساب إلى آل البيت ممثلين بالأصول الأولى: النبي محمد"صلى الله عليه وسلم" وعلي بن أبي طالب وفاطمة كما يلاحظ من مجرد الألفاظ المختارة مدى التأثر بالعاطفة الشيعية في التسمية، فليس من عادة الحائليين تسمية فاطمة بـ البتول، بل يقولون: الزهراء. كما يلاحظ استخدام الشاعر لـ لفظ: الولي، للإشارة إلى علي بن أبي طالب وهذه سمة شيعية أيضا.

نهاية العلاقات

وبنهاية حكم الرشيد لحائل عام 1921، تفرق الشيعة الحائليون، وأكثرهم اتجهوا نحو النجف والبقية انتقلوا إلى الكويت.

وعند تلك السنة توقفت عجلة العلاقة الحائلية الشيعية لأسباب معلومة، وحتى الآن.

الحائليون عند الشيعة

في المقابل، وبين الشيعة العراقيين خصوصا، حظيت حائل بتقدير خاص، لأسباب عدة من بينها أنها الوطن الأم للكثيرين منهم سواء العبيديين أو الزبيديين أو الفضول أو اللاميين أو الطائيين أو الشمريين أو سواهم. كما أن موقف الطائيين المشرّف بالنسبة للشيعة، في الفصول الأولى من السيرة الشيعية كان ذا دور في تردد الذكر الإيجابي لـ طيء وجبلي طيء وحائل في الثقافة الشيعية العراقية التي يعرف عنها الاهتمام البالغ بترديد تفاصيل السنوات الأولى من ظهور التشيع «سنوات علي والحسن والحسين».

ومما دعم هذا التقدير الخاص لحائل عند كثيرين من الشيعة العراقيين هو وجود روايات تشير إلى أن علي بن أبي طالب مدفون في حائل. وفي الواقع فإن هناك قبة في حائل هدمت، كانت تسمى قبة علي. وتحدث الباحث العراقي رشيد الخيون عن مسألة قبر علي ووجوده في حائل إلى جانب فرضيات وجوده في مواقع أخرى، في موسوعته «أديان العراق».

وفي الشأن المعاصر يلاحظ بوضوح أن الكتاب والمثقفين الشيعة من الأحساء والقطيف يستثنون بوضوح، حائل والحائليين، عندما يكون حديثهم عن "النجديين". ويؤكدون في مناسبات مختلفة، ثقافية ودينية واجتماعية، على العلاقات المميزة بين المجتمعين الحائلي والشيعي، ولدى الشيعة في القطيف والأحساء ونجران نظرة ذهنية عن الفرد الحائلي تتوقع منه التسامح واتساع الأفق والمروءة في التعامل، وهي نظرة تصدق في غالب الأحيان.


اخبار حائل

التعليقات «39»

حمزه آل خاجي - العراق [الأحد 08 يوليو 2018 - 9:08 م]
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ابحث عن أولاد ناصر العلي في القطيف
عبدالله - قطيف [الأربعاء 01 فبراير 2012 - 9:15 م]
السلام عليكم

أنا عشت سنة ونصف في حائل أدرس

ماحسيت بغربة...شعب كريم أصيل....

على فطرتهم.....مايعرفون لاشيعي ولاسني

الله يبعدهم عن الافكار هذه

تحياتي لكم

قطيفي
خادمة أهل البيت - القطيف [الأربعاء 01 فبراير 2012 - 4:09 م]
1-الصورة لأخ سني الله يحفظه ووجهه سموح ويشبه القطيف لانه شخص مسالم ومايفرق المسلمين ويدعو للوحدة حفظه الله 2- اللي مسمي نفسه السيد الهادي السادة هم سلالة الرسول وينتهجوا نهج الرسول السمح الذي يؤلف المسلمين وكلامك يدل على أصلك التفرقة والطائفية فأنت لست سيد ولاهادي وأقترح بدل اسمك يزيد بن معاوية يناسبك 3-اللي يتكلم عن أصل أهل القطيف ادخل على هالرابط http://www.aansar.com/sul/inf/aansar . pdf alimosaعوائل الشيعة بالمملكة مفصلين بيت بيت ملف مهم يوضح نسب الروافض وتواجدهم بين القبائل
عبدالعزيز الشمري - حائل [الثلاثاء 31 يناير 2012 - 6:08 م]
آخي الكريم..صاحب المقولة آو ناقلها..للتنوية جمع الشمري شمر وإذا أصفت لها ال التعريف فهم الشمامرة او بالعامي تقال شمر..على العموم مانختلف آعتقد الجميع في هذاك الزمن كان شيعة لعلي رضي الله عنه أو أنصاره بالحقيقه هي مسميات وحركات سياسيه ..بل الجميع مسلمون لاشك ويجتمعون بحب محمد وآل محمد عليه الصلاة والسلام..رجاء رجاء رجاء لاتقولون نحن شيعة ونحن سنة الأسلام مو قادر يتحملكم..ولاتفشلونه مع الغرب وأمريكا يعرفون السنة والشيعة..بل نعرف كثير من الشيعة والسنه دفعو ملايين لمحطات فضائية عيب ثم عيب وخزي وعار؟
تركي - الحسا [السبت 28 يناير 2012 - 7:53 م]
شمر وليس الشمريون .
على العموم لماذا , الخوف من الحقيقة , والتدليس , ومحاولة إثبات أنكم من عنزة وشمر ومدري ايش
ليش ماتقولون أصلنا من الدواسر أوالخوالد الآ تعرفوا اين هي دولة بني خآلد واين مناطقهم في الجزيرة العربية
وبما أننا تكلمنا عن الجزيرة العربية , الاجنبي يعرف ان العربي لديه هوس بقبيلته ودينه فما بالكم بالعربي , فقد كآن الرسول صلى
الله عليه وسلم يفتخر بأنه من بني هآشم في المعارك , كذلك الله جل علآهـ قال وجعلنآكم شعوباً وقبائل لتعارفوا .
ههههههههههه شيء مضحك أن العربي يحافـظ على اللباس العربي الشماغ والعقال ألى الآن وتخلى عن قبيلته هذي راح اسجلها
على آهالي القطيف من هنا سمعتها , لآشك أن المثل اللي يقول العرج دساس موجودهـ في بعض المعلقين فحنينه لوطنه جنوب العراق
وبعض مناطق ايران , والمشلكة هنآك تناقضات وتلآقح في الاراء بعضاً منكم يقول اننا أمتداد للبحرين وجنوب العراق
والبعض الاخر يقول لآ .
قال مو شمري - [الجمعة 27 يناير 2012 - 9:54 م]
اوجعكم كلام الشمري والسيد الهادي من وين من الشرقية ؟؟؟

ترى كلامك ما يوحي انك شيعي على الاطلاق

وتكلم عدل
السيد الهادي - الشرقية [الجمعة 27 يناير 2012 - 9:52 م]
4 - ما ذكره الكاتب من تاريخ قديم للعلاقة ، فهو تاريخ قد انتهى ، أما في الوقت الحالي فقد سمعت خطيب جمعة ومن ميكرفون خارجي لأحد مساجد الجمعة في حائل يقول بان الشيعة الاثنى عشرية كفار !!!
السيد الهادي - الشرقية [الجمعة 27 يناير 2012 - 9:49 م]
3 - تصحيح للأسم
ذكر الكاتب أن مؤسس أمارة ال رشيد هو عبد الله العلي الرشيد ، وهذا خطأ وقع فيه الكاتب بل هو عبد الله ال رشيد ال علي
السيد الهادي - الشرقية [الجمعة 27 يناير 2012 - 9:46 م]
قبل أن أكمل معلوماتي التاريخية لي تعليق بسيط :
من الصورة الموجودة في المقالة يتبين أن صاحب هذه الصورة من القطيف !! فرسوم وجهه ، هي رسوم قطيفية بحتة ، كما أن أحد الساكنين بالقرب من بيتي من عائلة القويعي ، ولا يعرف أحد من عائلته بهذا الاسم أو الصورة !
من العادات الحائلية الاجتماعية التي لاحظتها اثناء تعملي معهم ، وأثناء تواجدي بسبب عملي في حايل أنهم يستعيبون حلق الرجل لشاربه !
الخلاصة : أن هذه ليست صورة شمري أو حايلي ، بل هي صورة لشخص قطيفي !
السيد الهادي - الشرقية [الجمعة 27 يناير 2012 - 10:52 ص]
تكملة # 2
وكان قائد هذا الجيش عدي بن حاتم ، فسلم على ابو بكر الصديق بالخلافة ، وقال وجهني حيث شئت ، فكان هذا الموقف البطولي ، في وقت ارتد بعض العرب عن الاسلام ورفضوا اخراج الزكاة ، وكان هذا الموقف البطولي رافعا لعزيمة المسلمين .
السيد الهادي - الشرقية [الجمعة 27 يناير 2012 - 10:49 ص]
2 - لم يكن نصرة قبيلة طي الحائلية لأمير المؤمنين بسبب التشيع ، لأن التشيع لم يتكون ولم يتبلور بهذه الصورة الا بعد وفاة آخر الأئمة الأحد عشر !
وأن نصرة عدي بن حاتم الطائي ليست تشيعا ولكن كونه يرى لزوم نصرة ولي أمر المسلمين ، فقد قرأنا في التاريخ صورة مقاربة لما فعله عدي وقومه الطائيون الحائليون ، وهو أنه عندما توفي المصطفى - صلى الله عليه وسلم وآله - رأى أهل المدينة غبار جيش قادم إليهم فارتجت المدينة ، وخشوا أن يكون الروم قد غزوهم عندما علموا بوفاة الرسول ، ولكن تبين ان قائد هذا الجيش هو عدي بن
السيد الهادي - الشرقية [الجمعة 27 يناير 2012 - 10:42 ص]
كنت أبحث عن هذه العلاقة منذ زمن ، والسبب أني كنت أسمع كبار السن من أهل القطيف اذا علموا أن هذا الشخص " شمَّري " يرحب به ويقول له " أهلا بـ " عمي " ، وكنت أتعجب من هذه العلاقة ، فجلني ذلك أبحث عن سر هذه العلاقة .
سأبدأ بذكر ما توصلت اليه ، وقبلها سأذكر ملاحظاتي على ما ذكره الكاتب .
المحظات :
1 - كانت ميمنة جيش الخلافة في عهد أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب - عليه السلام - من قبيلة طي ، وبقيادة أحد ملوك العرب السبعة الذين أسلموا وهو عدي بن حاتم الطائي رضي الله عنه ، يعني نصف جيش الخلافة من حائل
خادمة أهل البيت - القطيف [الخميس 26 يناير 2012 - 2:24 ص]
الشكر للكاتب حفظه الله 1-لاسنية ولاشيعية وحدة وحدة اسلامية .... 2-اللي يقول الامام علي عليه السلام حاله حال غيره مستحيل هناك واحد كفؤ لعلي عليه السلام النبي سلام الله عليه رفض جميع من تقدم لفاطمة وقال لولا علي لما كان هناك كفؤ لازوجه فاطمة 2-علي كان حامل راية الرسول بجميع الغزوات وغزوة خيبر تقدم له الخلفاء ليأخذوا الراية ورفض وقال لأعطين الراية غدا رجلا يحبه الله ورسوله ويحب الله وسوله 3-ابناه سيدا شباب أهل الجنة 4-ولد داخل الكعبة 5-بات في فراش النبي ليفديه 6-ولدساجدا وقتل ساجد وووو
Mohammed - السعوديه [الأربعاء 25 يناير 2012 - 3:44 ص]
HASHEM - Qudih
salim - حائل [السبت 21 يناير 2012 - 5:17 م]
بتركم لتعليقاتي تزوير وخصوصاً أني لم انتهك قوانينكم ولكنكم لاتؤمنون بالرأي الآخر .
HASHEM - Qudih [السبت 21 يناير 2012 - 3:35 م]
مقتبس من تركي - الاحساء : وخير دليل قائمة الـ 33 مطلوب اللي صرحت عنهم وزارة الداخلية لايعرفون حتى لبس العمامة والعقال
----
أحب أخبرك انه العقال كان عند العرب كلهم مو بس تخصصها بالسعودية !!
وكانو الي يستخدموها الي يربون المواشي عشان يربطون فيها الي تسمونه احين شماغ وغترة , الي كانت من الاساس سفرة الانجليز !
ولما ما تشوف واحد مو لابس عقال او عمامة على قولتك مو معناته انه اصله او قبيلته مو من اصول كانت حائلية او من نجد , اما مع الاسف العنصرية ما زالت ولا تزال عندكم . والله غفورا رحيم
أبو محمد - بلد العجائب [السبت 21 يناير 2012 - 2:21 م]
يوسف الغامدي الله يعطيك العافية ،،
تقول في الفقرة 2 يوقد أقلية من العراق والفرس ؟؟!! إذا كان كلامك مبني على حقائق أتمنى تذكر المصدر أو بالأحرى أذكر عائلة واحدة فقط لا نريد قبائل أو حمايل أو عشائر بل عاااااائلة واحدة فقط وركز على ( الفرس ) لأن العراقيين عرب أقحاح ولك كل الشكر والتقدرير .
ملاحظات تهمك :
*قلت ركز على الفرس .
* الدولة السعودية تأسست عام 1902م وقبل ذلك كان إسمها جزيرة العرب وكان الجزء الساحلي يسمى البحرين ويمتد من البصرة إلى عمان .
* يوجد قبائل مشتركة بين كل دول الساحل العربية .


يوسف الغامدي - السعودية - الدمام [السبت 21 يناير 2012 - 3:01 ص]
1/ الكلام الذي ذكره الكاتب لايمكن ان نصدقه او نكذبه لانه غير مبني على وثائق وادله غير العلاقات الاقتصادية وهي موجوده بين السنة والشيغة الى الان
2/ ان أغلب سكان القطيف هم من العرب وليسوا من الفرس اي انهم انهم من قبائل عبدالقيس وغيرها ولكن يوجد أقلية من الفرس والعراقيين
3/ ان نصف قبيلة شمر في العراق هم من الشيعة ونصفهم الاخر الموجودين في الموصل هم من السنة
ان التشيع الموجود في عهد الامام علي هو تشيع سياسي وليس ديني لان الناس جميعهم كلهم في ذلك الوقت على دين ومذهب واحد
4/ ان حائل بعيدة جدا عن القطي
salim - حائل [السبت 21 يناير 2012 - 1:12 ص]
شيعة على في حياته وبعد مماته ....هم من المسلمين ..........

salim - حائل [السبت 21 يناير 2012 - 1:10 ص]
الخلاف بين السنة .... خلاف في الأصول وليس في الفروع .....

--محرر--

مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات