» «العمل»: لا يجوز تشغيل العامل أكثر من 8 ساعات  » «حماية المستهلك» تتمسك بـ«تاريخ الإنتاج» وتقترح عبارة «يستهلك قبل»  » طرق الحفاظ على الدّين الإسلامي  » "ريوق" .. يجمع بين الفائدة والمتعة  » بلدية القطيف ترصد 10 ملايين لتأهيل السوق القديم بتاروت  » مخ المرأة لا يخلد للراحة مثل الرجل  » 3 آلاف ريال غرامة تجاوز الحافلات المدرسية عند التحميل  » خريجو الإدارة الصحية على بند «العطالة»  » سيهات تختتم فعاليات جميلتها  » الإرهاب يتسلل إلى المنظمات الدولية  
 

  

سماحة العلامة الشيخ حسين البيات - 29/08/2011م - 8:11 ص | مرات القراءة: 53557


نسبت هذه الزكاة إلى الفطرة لأحد معانٍ ثلاثة محتملة فإما الفطرة بمعنى الخلقة، فزكاة الفطرة

أي زكاة البدن، من حيث أنها تحفظه عن الموت، أو تطهره عن الأوساخ،وإما بمعنى الدين أي زكاة الإسلام والدين، وإما بمعنى الإفطار، لكون وجوبها يوم الفطر

وهي من العبادات الواجبة التي إنما تصح مع نية القربة ، ومن فوائدها:

1 ـ أنها تدفع الموت في تلك السنة عمن أديت عنه.
2 ـ وأنها توجب قبول الصوم، فعن الصادق (ع) أنه قال لوكيله: إذهب فأعط من عيالنا الفطرة أجمعها، ولا تدع منهم أحداً، فانك إن تركت منهم أحدا تخوفت عليه الفوت. قلت: وما الفوت؟ قال (ع): الموت.

وتجب على : البالغ والعاقل والغني (وهو من يملك قوت سنته قوة أو فعلا)  والحر ، وعليه دفعها عن نفسه وعن كل من يعول به (1) واجب النفقة أم لا ، قريباً أو بعيداً ، والظاهر لمن يعوله ولو لوقت يسير كالضيف إذا نزل قبل الهلال وبقي معه ضيفاً إلى ليلة العيد

سؤال :هل بجب على كفيل السائق أو الخادمة إخراج الزكاة عنهما ؟
الجواب : نعم إذا كان معيلاً لهما فعليه ذلك وأما إذا كان السائق يستلم راتبه وهو يعيل نفسه فلا تجب على الكفيل ،

وكذلك الخادمة إلا إن من الواضح عرفاً أن الخادمة تُعال بالبيت التي هي فيه فلذا يتوجب إخراج الزكاة عنها .

سؤال : لو كانت الخادمة أو السائق غير مسلمين فهل يجب إخراجها عنهما ؟
الجواب : نعم .

سؤال : هل الأهل الذين يُدعون للإفطار معنا يشملهم حكم الضيف فيجب إخراج الزكاة عنهم ؟
الجواب : الضيف هو من يحل علينا قبل الغروب ويبقى معنا يوما أو يومين مما يعرف اجتماعياً بكونه ضيفاً وأما مجرد الإفطار تلك الليلة فلا يصدق عليه ذلك .

ولا يجب على : الصبي والفقير (وهو من لا يملك قوة سنته فعلاً أو قوة) دفع الزكاة بل تجب عنه على وليه .

سؤال : هل يجب إخراج الزكاة عن الجنين ؟
جواب :   لا تجب الزكاة عن الجنين في بطن أمه

متى تجب : إذا اجتمعت الشرائط آنا ما قبل غروب ليلة العيد والأحوط ان يدفعها ايضا لو تحققت الشروط مقارنة للغروب ، و يجوز تأخيرها إلى زوال الشمس يوم العيد لمن لم يصل صلاة العيد و الأحوط لزوماً عدم تأخيرها عن صلاة العيد لمن يصليها ، و إذا عزلها جاز له التأخير في الدفع إذا كان التأخير لغرض عقلائي

كما يجوز تقديمها مع بداية شهر رمضان ويسلمها الفقير بنية القرض ويتملكها الفقير ليلة العيد
ومشهور علمائنا جواز اخراجها مع غروب ليلة العيد الا ان السيد الخوئي (قد) يوجب بعد طلوع الفجر

سؤال : لو كانت الزكاة 60 ريالاً واعتبرت أن 60 ريالاً من ورقة نقدية من فئة المأة هي الزكاة فهل يصح ذلك ؟
الجواب : العزل في المشترك الأزيد كما في المثال هو محل إشكال عند أغلب علمائنا فعليه أن يصرف المأة ثم يعين الـ 60 ريالاً مثلا زكاة للفطرة .

وإذا تميزت وتعينت خارجاً بأن هذه النقود المصروفة هي الزكاة ، فلا يجوز تبديلها، بأي مبلغ آخر ؛ لأنها تكون بهذا قد خرجت عن ملكه .

سؤال:هل يجوز تسليمها للجمعيات الخيرية ؟
الجواب : يجوز إذا كانت الجمعيات ستقوم بتوزيعها على الفقراء أو كانت لدى الجمعيات وكالات من فقراء فيستلمونها بحكم وكالتهم أو لدى أشخاص بالجمعيات توكيل من وكلاء المراجع للاستلام نيابة عنهم .

من هو المعيل : هو من يكفل معيشة أشخاص وينفق عليهم حاجتهم كالزوجة والأبناء والخدم الذين يعيشون معه ويقتاتون من ماله وكذلك الآباء إذا كان ينفق عليهم وأما مجرد المساعدات الشهرية للأبوين فلا يعتبر معيلاً .

سؤال : هل تعتبر المخطوبة من عيال الرجل ؟
الجواب : اذا كان هو المنفق والمعيل عليها فنعم ، وإلا فمجرد عقد الزواج وهي لاتزال تعيش في بيت أبيها وابوها يقوم بالنفقة عليها فلا يصدق عليه ذلك .

سؤال : بعض أبنائنا متزوجون ويعيشون في الخارج ويطلبون منا إخراج الفطرة عنهم فكيف المخرج الشرعي :
الجواب : يمكنكم إخراج ذلك عنهم بعنوان القرض عنهم او أن تهبهم المال وتستلم عنهم وكالةً ثم تخرجه عنهم .

ما الذي يجب إخراجه ؟

يجب إخراج ( 3  كغم ) من القوت الشائع بالبلد أو قيمته والمتعارف عندهم للتغذي كالتمر والدقيق والأرز ، ويذكر الفقهاء –عادة- عدة أصناف مشهورة كـ ( الحنطة و الشعير و التمر و الزبيب ) ، وأيضاً تكون القيمة للنوع المعين وقت الإخراج بحسب بلد المكلف التي هو بها ، فمن يكون خارج بلده فعليه إخراج فطرته هناك بقيمتها وتوزيعها على الفقراء أو تسليمها إلى مرجع التقليد أو وكلاء المراجع المعروفين .

فما قيمة هذه الأصناف بالقطيف ؟ (2) 

في القطيف اليوم قيمة الرز (  7 ريال *3 كغم= 21 ريالا ) والتمر (  7 ريال ونصف *3 كغم= 22 ريالا ونصف )   والدقيق البر (2 ريال *3 كغم= 6 ريالا  )

ولمن لا يخمس فعليه ان يخمس المال اولا ، ثم يخرج الفطرة فالشخص الذي يجب عليه إخراج( 21 ريالا) فعليه ان يخرج (26.25 ريالا) لتكون ( 21 ريالا ) للفطرة معزولة خالصة من الخمس و (5.25 ريالا)  للخمس
         
والمعادلة كالآتي : (5 * الفطرة ) / 4 = القيمة الكلية

الأحوط لزوماً اختصاص مصرف زكاة الفطرة بالفقراء و المساكين الذين بالبلد و تحرم فطرة غير الهاشمي على الهاشمي ، و تحل فطرة الهاشمي على الصنفين ، وإذا لم يكن في البلد من يستحق الفطرة من المؤمنين يجوز دفعها إلى غيرهم من المسلمين ، ولا يجوز إخراج زكاة الفطرة من بلد المكلف ما دام هنا مورد لها في بلده .


(1) المراد من قولنا يعول به : أي يقوم بالصرف عليه وكسوته وهو من يعده العرف من عياله وإن لم يكن معه في منزله .

(2) القيمة المذكورة هي حسب تتبعي وعلى المكلف أن يتأكد من الأسعار لعام 1431 هـ ويخرج قيمة ثلاث كيلو غرام من القوت (الرز او التمر او الدقيق او الزبيب ... )

التعليقات «19»

حساب الزكاة - [الجمعة 23 يونيو 2017 - 10:15 م]
http://www.alzhraa.org/zakat/
محمد - الدمام [الخميس 22 يونيو 2017 - 4:54 م]
والي مفلس وماعنده وطفران
طالب علم - القطيف [السبت 26 يوليو 2014 - 6:50 م]
المهيدب 10 كجم = 92 ريال .
باب الهند 10 كجم = 88 ريال
العائلة 10 كجم = 90 ريال .
أبو خروف 10 كجم = 71 ريال .
أبو خروفين باكستاني 10 كجم = 42 ريال
أبو غزال بنجابي هندي 10 كجم = 65 ريال
باب الخير 10 كجم = 73 ريال .
الجوهرة 10 كجم = 86 ريال .
تاج الهند 10 كجم = 91 ريال .
تاج محل 10 كجم = 86 ريال
أجدادنا الفارس 19 كجم = 91 ريال
المها بنجابي 10 كجم = 78 ريال
ملك الأرز لبنجابي 10 كجم = 88 ريال .
ملك الارز مزة 10 كجم = 76 ريال
أبو شماغ 10 كجم = 88 ريال .
الوليمة 10 كجم = 88 ريال .
زر الغامدي بمتي أبيض باكستاني 10 كجم = 40 ريال
زر معطر تايلندي شفلوت 10 كجم = 55 رياب
تلدا 10 كجم = 133 ريال .
اندين جيت كلاسيك 10 كجم = 125 ريال
كرنل جرين فارم باكستاني 10 كجم = 74 ريال
ابو سنبلتين 10 كجم = 70 ريال
الشعلان مزة 10 كجم = 75 ريال

زبيب 1 كجم = 16 ريال .

عدس أحمر 1 كجم = 8 ريال
عدس بني 1 كجم = 7 ريال
عدس أخضر 1 كجم = 7 ريال
دال 1 كجم = 7 ريال

سمسم 1 كجم = 17 ريال

طحين كويتي 1 كجم = 4 ريال

طحين هريس 1 كجم = 5 ريال المهيدب 10 كجم = 92 ريال .

تسعيرة المنتزه + بندة + الغذاء المنوع
تمر خلاص الاحساء العادي 1 كجم = 9 ريالات
تمر خلاص الاحساء المطيرفي 1 كجم = 15 ريال
تمر خلاص الخرج 1 كجم = 17 ريال
تمر خلاص القصيم 1 كجم = 22 ريال
تمر خنيزي 1 كجم = 15 ريال
أبو أحمد - القطيف [السبت 26 يوليو 2014 - 8:14 ص]
تنبيهات :
1- السيد محمد سعيد الحكيم يقدر زكاة الفطرة بـ 3 كيلو و 480 غرام والافضل 3كيلو ونصف
فمن كان يقلد السيد فعليه الالتزام بتقديره

2- بعض الشباب يتصدى لجمع الزكاة وهو لا يملك وكالة من الفقراء في قبض الزكاة عنهم ولا وكالة من الحاكم الشرعي وفي الغالب يؤخر ايصال الزكاة للفقير عن وقت وجوب الاداء تساهلا وهذا فيه اشكال على لهذا يستحسن تسليمها للفقير مباشرة او الى وكلاء المراجع او الى الجمعية اذا كان المستلم عنده وكالة من المرجع او وكيله او الفقير

3- رد المظالم والخمس تسلم لوكيل المرجع
طالب علم - القطيف [الأربعاء 23 يوليو 2014 - 7:12 م]
من الاهمية ان ينتبه المؤمنون الى تغير اسعار السلع فكما رايت بالسوق 1435 هـ فهي كآتي
فطرة الشخص الواحد
الرز نوعان
الاول ابو خروف وثلاث كيلو بـ 21 ريالا ويدفع الخمس 5.25 ريالا
الثاني رز المهيدب وثلاث كيلو بـ 27 ريالا وبدفع الخمس 6.75 ريالات

الطحين السعودي ثلاث كيلو بـ 9 ريالات ويدفع الخمس 2.25 ريالا
والطحين الممتاز ثلاث كيلو بـ 12 ريالا ويدفع الخمس 3 ريالات

التمر الخلاص الثلاث كيلو بـ 30 ريالا ويدفع الخمس 7.5 ريالا

الشيخ حسين البيات - القطيف [الجمعة 17 اغسطس 2012 - 7:38 م]
وعليكم السلام ورحمة الله اخي ابا علي وتقبل الله الاعمال

ان كان الطالب يعيل نفسه فيجب عليه اخراج زكاة الفطرة عن نفسه ،

وان كان المعيل الاب فيجب على الاب اخراج الزكاة ، وان غلب على الابن حصوله على مصدر اخر لمصروفاته الكثيرة ، من مكافئة الدراسة او مكافئة العمل كمن يعملون بارامكو

فالعمدة في الوجوب هو صدق العيلولة

ومع ذلك فيستحب احتياطا اخراج الاب فطرة الابن ايضا مع وجوب اخراج الابن لها

ويمكنه تسليمها للمستحق في بلاد الغربة او وكيل المرجع

وان لم يتمكن فيمكنه عزلها وتسليمها للمستحق
أبو علي - القطيق موطني [الجمعة 17 اغسطس 2012 - 6:51 م]
سؤالي لسماحة الشيخ حسين البيات حفظه الله ورعاه

كيفية زكاة أبنائنا المبتعثين في الخارج وبالخصوص في الدول الغير أسلامية .
ولكم منا جزيل الشكر والتقدير
طالب علم - القطيف [الجمعة 17 اغسطس 2012 - 12:14 ص]
اذا كان المال من السنة السابقة فعليه تخميسه اولا واما اذا كان للسنة الحالية ولم يحل عليه الحول فلا خمس فيه

وانما المسالة المهمة ان المال اذا كان مختلطا ولم يعلم للسنة السابقة او الحالية خصوصا لمن لا يخمس مطلقا فان ماله محتمل تعلقه بالخمس والا فلا حاجة لاخراج خمس ما كسبه الانسان في سنته الحالية

ويعذرنا سماحة الشيخ للتقدم بالاجابة فقد يتاخر رؤيته بالمسألة والاجابة عليها
ابو احمد - Qateef [الخميس 16 اغسطس 2012 - 11:37 م]
السؤال :
لماذا تخمس الفطرة ؟ وهل هناك فتاوى تقول يجب اخراج الخمس لمن لا يخمس. خصوصا عندما يكون المبلغ لم يحل عليه الحول.

نامل من سماحة الشيخ حسين البيات حفظه الله التكرم بالاجابة حتى نستفيد من سماحته

وفق الله الجميع
مهم للمستجدين - [الإثنين 13 اغسطس 2012 - 9:18 م]
تحليل كيفية الدفع

http://www.alnoon.net/?p=1428
طالب علم - [الثلاثاء 30 اغسطس 2011 - 4:22 م]
اذا تحدث شيخ العلماء سماحة الشيخ حسين العمران فلا مجال للنقاش

لكنني لا اجد اختلافا هنا في اخراج الزكاة وحسابها وحساب الخمس

اللهم الزيادة في اخراج المظالم وحسب معرفتي انه ليس بواجب

نعم اذا كان عالما بتصرفه في بعض حقوق الناس ولم يعلم مقداره فعليه التصدق بمقادر نيابة عمن له الحق من الفقراء

اعتقد ان ما ذكره سماحة الشيخ حسين البيات يكفي في ابراء الذمة

علي أحمد - القطيف [الثلاثاء 30 اغسطس 2011 - 2:56 م]
الأخ علي إذا طبقنا المعادلة التي وضعها الشيخ المهندس حسين البيات فسوف يكون هناك فرق في المجموع
فلماذا وما سبب هذا الإختلاف
هل هناك من المشائخ من يوضح هذا الأمر
علي - القطيف [الثلاثاء 30 اغسطس 2011 - 2:41 ص]
أما بالنسبة للشخص الذي لا يخمس وعدد أفراد عائلته 12فرداً مثلاً تكون طريقة الحساب كالآتي :

216 قيمة زكاة الفطرة , ويكون ربع زكاة الفطرة ( 54 ريالاً) خمساً
بمعنى : 216 تقسم على 4 = 54 ريالاً خمس الزكاة
و54 تقسم على 3 ( ثلث الخمس ) = 18 ريالاً مظالم .


فتكون : الزكاة 216 ريالاً
الخمس 54 ريالاً
المظالم 18 ريالاً

هذا راي الحجة الشيخ حسين العمران حفظه الله

فمن يتوجب عليه 21 ريالا

فتكون الزكاة 21 ريال
وخمسها : 21 قسمة 4 = 5.25
والمظالم : 5.25 قسمة 3 = 1.75
علي أحمد - القطيف [الإثنين 29 اغسطس 2011 - 4:44 م]
الأخ طالب علم ما رأيك في المثال التالي : مثلاً إذا أراد أن يعطي الفطرة نقوداً _لكن بنية الطعام_ وكان مقدار الفطرة 100 ريال مثلاً، فخمسها20 ريالاً، ثم يُخرج من الخمس حق المظالم وهو ربع الخمس، وتساوي في مثالنا 5 ريالات، فيكون مجموع المبلغ الواجب إعطاؤه للخمس 25 والزكاة 100 ريال فيكون المجموع 125
طالب علم - [الإثنين 29 اغسطس 2011 - 4:16 م]
التقسيم المذكور لاجل استخلاص قيمة زكاة خالية من الخمس

فمن يتوجب عليه 21 ريلا فعليه ان يعزل 26 ريالا وربع ومن ثم يعزل 21 ريلا للزكاة و5 ريالا وربع للخمس ويسلم لوكيل المرجع

والهدف من المعادلة المذكورة لتبسيط عملية الحساب

ولا يتوجب عليه مظالم

اما تقسيمات الاخ علي فهي غير واضحة
علي أحمد - القطيف [الإثنين 29 اغسطس 2011 - 2:35 م]
سماحة الشيخ لماذا يتم القسمة على اربعه ولماذ لا يتم قسمة الزكاة على خمسة مباشرة لإخراج الخمس
وكم مقدار المظالم الذي يخرج ؟؟
وكل عام وانت بخير
علي - القطيف [الإثنين 29 اغسطس 2011 - 12:36 م]
مثال توضيحي :

شخص نوى رز قيمة الكيلو 6 ريال . تكون النتيجة 6 x3 ( كيلو ) = 18 ريالاً للفرد الواحد .


فمثلاً عائلة مكونة من 12 فرداً فتكون : 18 ( قيمة الثلاث كيلوات)x 12 ( عدد أفراد الأسرة ) = 216 ريالاً لمجموع العائلة .

أما بالنسبة للشخص الذي لا يخمس وعدد أفراد عائلته 12فرداً مثلاً تكون طريقة الحساب كالآتي :

216 قيمة زكاة الفطرة , ويكون ربع زكاة الفطرة ( 54 ريالاً) خمساً
بمعنى : 216 تقسم على 4 = 54 ريالاً خمس الزكاة
و54 تقسم على 3 ( ثلث الخمس ) = 18 ريالاً
طالب علم - [الإثنين 29 اغسطس 2011 - 12:03 م]
ابو باسل لا تتعجل الامور وتقيس شرع الله بعقلك وانت تعرف اننا نتبع سنة نبي الله صلى الله عليه واله

قلت 1: كيف تدفع زكاة الفطر عن غير المسلمين من السائق والخادمة ومعروف أن زكاة الفطر هي عن الصائمين

واجيب : الكلام هنا يا اخ ابو باسل عمن يجب عليه الاخراج وهو ان يخرجه المعيل عن كل من يعيله سواء كان مسلما او غير مسلم

ولو رجعت لفتاوى الشافعي فهو يوجب على الكافر اخراجها عن المسلم خادمه او قريبه مع انكم لا ترون ان الكافر مكلفا

ولكن احكام الله التي ناخذها من مصادرها الشرعية يكفي اعتبارها والاجتهاد في احكامها

مع ان الرواية الصحيحة التي يذكرها محدثو السنة

أخرج عبد الرزاق بسند صحيح عن عبد بن ثعلبة، قال: خطب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قبل يوم الفطر بيوم أو يومين، فقال: "أدّوا صاعاً من بر أو قمح؛ أو صاعاً من تمر أو شعير عن كل حر أو عبد، صغير أو كبير"

واطلاق الرواية عن كل حر او عبد صغير او كبير ، تؤيد ما ذهب اليه علماء ومشهور الشيعة فان ذلك الحكم ايام رسول الله صلى الله عليه فلم يكن العبيد كلهم مسلمين بل فيهم المسلم وغيره وامر الرسول هنا مطلق يشملهم جميعا

قلت 2: كيف تدفع زكاة الفطر الموت في هذه السنه يعني اللي ما يزكي يموت

واجيبك هداك الله : ان زكاة الفطر هي من الصدقات ولشدة التاكيد عليها وعليك بالاطلاع على روايات اهل السنة في دفع الصدقة لميتة السوء
تفضل :

عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " باكروا بالصدقة فإن البلاء لا يتخطى الصدقة "، وفي رواية عن علي بن أبي طالب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " باكروا بالصدقة فإن البلاء لا يتخطاها " [رواه البيهقي عن أنس والطبراني في الأوسط عن علي ].

أي أسرعوا بتقديم الصدقات فإنها تمنع حدوث المصائب ولا تعدوها الآلام.

ويؤكد هذا المعنى ما رواه رافع بن خديج عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: " الصدقة تسدُّ سبعين باباً من السوء " رواه الطبراني في الكبير ورمز السيوطي لصحته

كما روي عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الصدقة لتطفئ غضب الرب وتدفع ميتة السوء " [ رواه ابن حبان في صحيحه، والترمذي وقال: حديث حسن غريب ].

قلت :خاطب العاقل بما لا يعقل فإن صدق فلا عقل له

واجيبك هداك الله : ارجوان لا تكون ممن يصدق عليه الجهل ومحاربة الله وسنة رسول لله صلى الله عليه واله فقد اتضح لك من روايات وفقه الاخوة الاعزاء ممن يتبعون سنة رسول الله هذه الرويات والفتاوى

اللهم اهدنا واياك الى طريق الحق فنتبعه

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابو باسل - الدمام [الإثنين 29 اغسطس 2011 - 2:19 ص]
س1: كيف تدفع زكاة الفطر عن غير المسلمين من السائق والخادمة ومعروف أن زكاة الفطر هي عن الصائمين

س2: كيف تدفع زكاة الفطر الموت في هذه السنه يعني اللي ما يزكي يموت

خاطب العاقب بما لا يعقل فإن صدق فلا عقل له

مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات