» «النيابة العامة»: السجن ونصف مليون عقوبة انتهاك خصوصية الآخرين  » سعودية تقود الأمن السيبراني في «أرامكو»  » تقرير شوري : واقع الرقية.. استراحات وأماكن مجهولة وخطر على عقيدة المرضى وأعراضهم  » الأهلية تُحمّل فاتورة «المضافة» أولياء الأمور  » بلدية القطيف:الانتهاء من تقاطع شارع الرياض بالقطيف خلال أسبوعين  » واجب العزاء لآل كيدار  » موظفون عاطلون!  » رئيس اللجنة: 200 «منزلية» إندونيسية لكل مكتب.. والكفالة بعد 90 يوما  » ممرضة تحرق لقيطا  » 14 ألف منشأة تجارية تمتلكها سيدات بالشرقية أغلبها «صورية»  
 

  

علاء أمين الساده - 12/04/2011م - 6:20 ص | مرات القراءة: 17969


إن ما سأتناول الحديث عنه في هذه العجاله ونحن دائما في عجالة من أمرنا ولم نصبر يوما ولم نتعلم يوما إلا أننا نكون على عجالة من أمرنا دائما و أبدا.

موضوعي هو موضوع مئات الشباب الذين هم من أبناء هذا الوطن المعطاء والذين هم على قدر المسؤليه الملقاة على سواعدهم لكنهم فئة خاصه من شباب هذا الوطن يحلمون لهم آمال وطموحات لا ذنب لهم سوى أنهم يعملون على بند الأجور ولم يرسموا بعملهم وهم كل سنه في حيرة من أمرهم هل ستنهى عقودهم من الطرف المشغل لهم أو أنهم بجرة قلم من مكان العمل لا تجدد لهم عقودهم نعم ويصبحون في بطاله دائمه لكنهم  الآن في بطاله مقنعة. قد يكون البعض فهم قصدي والبعض الآخر لم يفهم ما أرمي له لكني كما قلت سابقا إنني في عجالة من أمري كما هو حال  البعض من أبناء وطني الغالي .

الإيضاح : من  أشرت لهم بكلامي هذا هم الشباب الذين يعملون في مشاريع شركة ارامكو السعودية ومدفوعون لها عن طريق المقاولين الذين يوفرون الموظفين فقط لكي ينجزوا مهام شركة أرامكو من مهندسين وفنيين وإداريين وغيرهم والمعروفه عقودهم بنظام .. ((SMP  SUBLAMENTL MAN POWER
سأشرح ببساطه طبيعة هذه العقود و امثل عليها بمثال حتى تكون الصوره جلية تماما دعونا نتحدث عن أن شركة أرامكو لديها مشروع نفطي وتحتاج لعدد من الموظفين لكي يقدموا لها خدمات لإنجاز العمل ولا تريد إدارة الشركه أن توظفهم مباشرة حتى لا تلتزم معهم بما تلتزم به مع موظفيها الرسميين من بدلات وقروض أو منح البيوت والكثير من الميزات التي تعطيها لموظفيها فتقوم إدارة الشركه بالتعاقد مع شركات توفير العماله مثل ( مؤسسة الحقيط / الشركه العربية لثروة العلوم / جاتكو/ القحطاني هاكا / آي تي إم )

وغيرهم من الشركات الأخرى فتقوم هذه الشركات بتوفير متطلبات شركة أرامكو من موظفين كلا حسب مؤهلاته المطلوبه لشغل الوظيفه في شركة ارمكو وهذه الطريقه من التوظيف تسمى بعقود من الباطن قد يقول لي قائل كيف؟؟ أقول و أنا أحد الموظفين على هذا النظام من التعاقد هو أنني أعمل داخل مرافق أرامكو وتصدر لي بطاقه من شركة ارامكو و أقوم بمهام موظفي شركة ارامكو الرسميين إلا في بعض الأمور وطوال أيام عملي الإسبوعيه أعمل في مرافق ارامكو ولا أعلم عن شركتي الأم والتي تعاقدت معها الا أن راتبي يحول من ارامكو لديهم ويجدد عقد عملي السنوي لديهم و إصدار بطاقة  أرامكو التي تخولني بدخول مرافقها  من شركتي الأم يعني تقريبا لا ازور شركتي الأم لا أنا ولا غيري من الموظفين الذين يعملون على هذا العقود الباطنية الا عدة زيارات تعد على أصابع اليد الواحده في السنه.

طبعا نحن وعندما أقول نحن أعني أنا وزملائي الذين يعملون على هذه العقود الباطنية  وبين قوسين ( بند الأجور ) عدة أمور نتأزم منها
1- عدم إحساسنا بالأمان الوظيفي مما يجعلنا مهددين بعدم تجديد عقودنا كل سنة ينتهي فيها عقد كل متعاقد منا ( الإستغناء عن خدماتنا ) بعدة أمور منها مثلا إنتهى المشروع ولم نجد لك قسم أو مشروع يرغب بخدماتك.
2- فقداننا لكثير من الحقوق و الميزات التي يتمتع بها موظفي الشركه الأساسيين ( الإجازات و أيام العطل الرسميه الميزات الصحيه والسكنية والمادية وغيرها من الأمور الأخرى )
3- نواجه بعض الأحيان معامله جافه وغير عادله.
4- نرى أن بعض إخوتنا العرب خصوصا المجنسين بجنسيات غربية وغيرهم من الأجانب يرسمون بالشركه ونحن  كمواطنين لا ينظر إلينا وكأننا على الهامش في وطننا.

والحديث عن شركة ارامكو ذو شجون ويطول بنا المقام في الحديث ونحن نعلم ان علينا واجبات لكن لنا حقوق  ومن هنا إني أتحدث بإسمي و بلسان الكثير من إخواني الذين يعانون نفس الألم ونرسل هذه الرساله إلى كل من يهمه الأمر في إدارة شركة ارامكو ونطالبهم بإن ينظروا لنا على أساس وطني وينهو معاناتنا ويرسموننا كموظفين ثابتين لنا نفس الحقوق وعلينا نفس الواجبات لديها بما أننا إكتسبنا الخبره والمهاره وتعلمنا أنظمة الشركه وقوانينها وهذا الأمر لصالح الشركة اولا و آخرا وصالح أبناء هذا الوطن من جميع  النواحي سأوجزها على النحو التالي :
1- توفير مبالغ ماليه على الشركه (ارامكو) من ناحية أنها لن تظطر لدفع عمولات للمقاول بغض النظر عن رواتبنا.
2- إعطاء أبناء الوطن الفرصه لرد الجميل الى وطنهم والمشاركه ببناء مستقبل الوطن بسواعد أبنائه.
3- إن الإحساس بالأمن الوظيفي للموظف يحفز لمزيد من العطاء الإيجابي له كما العكس منها إن عدم إحساس الموظف بأمنه الوظيفي سيؤثر على أدائه ولن يقوم به بالوجه المطلوب وقد لا يقوم بواجباتة.
4- الإستفادة من خبرات أصحاب الكفاءات المميزة التي يزخر بها كثير من الشباب العامل في هذا القطاع المهمش.

ملاحظه :

بعض الوظائف شاغره حيث أن بعض زملائنا يعملون بنظام العقود لإكثر من عشر سنوات لم لم يرسموا ومن هو المسؤل يا ترى؟

نتمنى أن تحل مشكلتنا ونرسم أسوة ببعض القطاعات الحكوميه لإن أيضا شركة ارامكو هي شركه حكومية مئه بالمائه.



التعليقات «26»

jarjoe - Saudiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii [الإثنين 28 اكتوبر 2013 - 11:20 م]
ارامكو ماهي ارامكو ؟ اباؤنا الذين بنو ارامكو ماذا جنو بعد التعاقد بعد خدمة 40 سنة؟
انا احد الابناء الذين خدمو ككونتراكت لاكثر من 20 سنة وبعد بلوغ 45 سنة عاطل عن العمل من الصعب اجد عمل في بلدييييييييييييييي وكانني دمرت حياتي بلعمل ككونتراكت كلها هموم وشجون ياوطن! عشت على كف عفريت منذا تلك السنوات والان اكلني العفريت.
adel - jeddah [الأربعاء 07 نوفمبر 2012 - 11:48 م]
ارامكو نصب في نصب انا مجرب تحايل على النضام تغيير العقد ومسماه كل ثلاث سنوات لتجنب مكتب العمل
مواطن - السعودية [الخميس 06 اكتوبر 2011 - 7:33 م]
أولا شكرا للكاتب علي طرح موضوع الشركات التابعة لاأرامكو \س1- من الجهة المسؤولة أوأصحاب القرار عن توقيع عقود الكونتراكت -وماهي شروط العقود بين الطرفين ->>>يتبع
SUAIDHS - السعودية [الأربعاء 29 يونيو 2011 - 12:56 م]
يا جماعة أذا مو عاجبكم أطلعوا لا تشتغلوا ما في أحد جابركم
ابو عبدالله - القطيف [الثلاثاء 07 يونيو 2011 - 12:24 م]
هل من جديد في هذا الموضوع وهل توجد اجابه من احد المسئولين في ارامكوا (موظف كنتراكت منذ سبع سنوات) .
نرجوا من الله التوفيق وتعديل مدة العقود بدل ماتكون سنويا نريد الامان فلدينا اولاد نربيهم وعند قرب انتهء العقد لاندري هل سوف يجدد او لن يجدد .
ابو ريان - saudia - jeddah [الأحد 08 مايو 2011 - 7:50 م]
انتم تنعمون بالعمل لدى شركة ارامكو ..
حكم قربكم منها وسكنكم بالمنطقة الشرقية .
اما نحن سكان المنطقة الغربية فنتمنى العمل في شركة ارامكو ..
وانتم لا يعجبكم الحال فيها ؟ ؟ وتتذمرون ؟؟ !! عجبا . .
غادة - الشرقية [الخميس 05 مايو 2011 - 1:48 م]
و عندي قرض بنكي لمدة تزيد عن السنتين!!!
تخيلوا وضعي؟؟؟ كنت مشتتة و من جد كنت يائسة..
الحمد لله إني بمساعدة رئيسي الله يبيض وجهه دنيا و آخرة لقيت قسم ثاني بس للآن أواجه نفس المصير
عقدي راح يتجدد بعد كم شهر للسنة الثالثة مع الدائرة الجديدة و بعدها ؟؟؟؟
و كل يوم أشوف بنت في بي أو ولد في بي في قسمي موظفين بقريدات عالية و هم في عمري و يا دهينة لا تنكتي أنواع الدلع و أنا بس أتحسب على كل من له يد في صنع هالمشكلة و أدعي عليهم من حرقة قلب في كل صلاة ربي ياخذ بحقنا منهم
غادة - الشرقية [الخميس 05 مايو 2011 - 1:42 م]
أنا موظفة إس إم بي لأكثر من سبع سنوات و الله أكتب و داخلي نار ..
بعض الدوائر عندها موافقة إنها توظف الكونتراكت بعقد يتجدد سنويا و لمدة تطول سنوات لحد ما يستغنوا عنه
و البعض الآخر ؟إما يرسمهم أو يستغني عنهم نهاية السنة الثالثة
كنت في دائرة و الحق رئيسي بذل جهده لترسيمي و معاه المنجر .. تدروا كيف توقفت الإجراءلت؟؟ بسبب في بي فلسطيني مجنس !!! مو بس رفض الترسيم.. كان غصبا عني أشوف لي دائرة ثانية أو البيت مكاني!!!
وقتها كنت توي متزوجة و معتمدة في حياتنا بشكل كبير على راتبي لقلة الرواتب .. يتبع
معروف - [الإثنين 02 مايو 2011 - 6:07 م]
اشكرك اخي على طرحك لهذا الموضوع
نعم اخي كما ذكرت في الموضوع نحن موظفين في شركة الحسيني الشركة التي لا تعلم ماذا يفعل الموظف في موقع عمله وماذا ينقصه اقل حاجه طالبنا بها ولم توافق عليها الشركة وهو تصريح الدخول بسيارتي الشخصيه الى موقع عملي (مستشفى الظهران المركزي ) لا اعلم مالسبب من عدم الموافقه على ذلك وغيرها من المشاكل التي لا حل لها وهو معاملتنا في العمل وكأننا اجانب لا قيمة لنا من قبل بعض موظفين ارامكوا ووووووووو..................................
السيد علاء أمين الساده - صفوى [الأحد 24 ابريل 2011 - 5:01 ص]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالإمس قمنا مع مجموعه من شباب الكونتركت بإرسال عرائض لمجلس الشورى عبر الموقع الإلكتروني وقد ارسلنا الإيميل لكثير من موظفي وموظفات الكونتراكتر ونأمل منهم التفاعل و إرسال العرائض وانا سأضع لكم الرابط ومطلبنا هو الترسيم ومسائلة مسؤولي شركة ارامكوا وو مكتب العمل و وزير البترول وو زير العمل اتمنى التفاعل من الجميع ولكم جزيل الشكر

http://www.shura.gov.sa/wps/wcm/connect/ShuraArabic/internet/araed/

أخوكم السيد علاء الساده
Nora-SMP - السعودية [السبت 16 ابريل 2011 - 8:51 ص]
هذا أذا عرفت أيش عطاك أصلاً ،، دائماً يتعاملوا معانا بأسلوب ( أحمد ربك إن عندك وظيفة و إن أعترضت ما جددت عقدك) فكان الكل ياكل تبن ويخرس وما يتنفس... والحين وقت التثبيت يالله طلعت الفضايح اللي تقييمات دون المستوى والي ماهو كوفأ للوظيفة ... والي ماعديت أختبار الأنجليزي والرياضيات و حجج غررررررريبه ....
يارب تنصفنا وترزقنا من أوسع أبوابك..... نريد حلاً
لأي محاولات لحل الموضوع و الخروج بنتيجة ...نحن في الخدمة
Nora-SMP - السعودية [السبت 16 ابريل 2011 - 8:49 ص]
صحيح أنت خسران لكن هذا التصرف غير لائق من شركة كبيرة لها وزنها وثقلها ,,,فبعد أن عرفت أنظمة وقوانين الشركة وأصبحت متمرس تضيع هذه الخبره مع الريح .... أيش معنى أرامكو ماحد يحاسبها وين مكتب العمل وين ديوان المظالم....!!! دائماً أرامكو محصنه!!!! ترى البترول حق الشعب كله ما هو ملك أرامكو عشان تستفرد في الشركة وتلعب بأعصاب الناس.و الأدهاء والأمر والموضه الجديدة الي طالعين فيها موضوع الأداء الوظيفي وتقييم آخر 3 سنوات يعني أتحدى أي موظف متعقاد كان يقدر يعترض على التقييم الي عطاه أياه رئيسة >>> يتبع
Nora-SMP - السعودية [السبت 16 ابريل 2011 - 8:48 ص]
يعني لما كانت كونتراكتر ما همهم أيش أنت وأيش ماضيك مع إنك تشتغل في مرافق الشركة!!! وأذا بيذلونا بالتثبيت معنها لازم تستحمل وتطلع روحك و تعيش في قلق .
وفي كل مرحله قصص و قصص لاتعد ولا تحصى وفي الأخير ما تعرف أيش معيار التثبيت بالضبط وإن سألت قالوا كونفيدنشل (سري).. معقولة 7 سنوات خبره وبعدها أذا ماعديت المراثون المرهق وما حالفك الحظ وترسمت يقوووولوووولك باي باي وسنوات خبرتك راحت عليك. طيب ينقلوك قسم ثاني عندهم أحتياج (ترى قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق).. يتبع
Nora-SMP - السعودية [السبت 16 ابريل 2011 - 8:47 ص]
تسلم أخ علاء على هالموضوع...
الأدهى والأمر العقبات التي توضع في طرق التثبيت فبعد خدمة 7 سنوات أو أكثر يقولك أختبار تحديد مستوى وبعدها تقييم الى شهاداتك ومعدلك الجامعي أو تقديراتك وبعدها تقييم أداءك الوظيفي لأخر 3 سنوات وبعدها مقابلة و فحص طبي و يتحققوا عنك بشيء أسمه باكراوند أنفستيغيشن و و و و و و و و ( يعني يروحوا يسألوا عنك وعن ماضيك وعند الناس الي أشتغلت معاهم ويمكن أذا لك سوابق أو لا وغيرها) يادافع البلاء هذا مو توضيف هذا تعذيب ... يتبع
محمد - [الخميس 14 ابريل 2011 - 12:10 ص]
هل تتوقعون أن خالد الفالح هو اللي يشيك على الايميل؟ويقرأ الرسائل؟

لا...

هل من أحد ذهب والتقى به في المكتب وجه لوجه بعد مواعيد ومواعيد ووووو؟
باعتقادي أن تسليم الخطاب وجه لوجه أفضل بكثير من المراسلة؟

أتمنى لجميع SMP الترسيم العاجل في أكبر شركة نفط في العالم
د. جمال احمد الزاير - الظهران [الأربعاء 13 ابريل 2011 - 9:00 م]
مشكلة الذين بعملون تحت بند Out Sourcing Contract مشكلة عويصة. لماذا تلجأ ارامكو لمثل هذا الأحراء ولا توظف مباشرة هولاء المهندسين والعمال وتنظر الشركة حسب معيار التوفير ولا تأخذ بالنظرة الشاملة لمصلحة الوطن وان توظيف هؤلاء له بعد اجتماعي واقتصادي وتنموي يعود بالفائدة الكيرى للوطن. مجرد سؤال. واقترح على هؤلاء بطرق باب المسؤلين وايضا التقدم لمجلس الشورى لدراسة هذه المشكلة وما لها من آثار سلبية كثيرة.
السيد علاء الساده - صفوى [الثلاثاء 12 ابريل 2011 - 11:36 ص]
الأخت ساره لقد قمنا ايضا بمخاطبة الأستا> خالد الفالح بالشأن نفسه لكن خطابي اعلاه هو لترسيمنا وبشكل مباشر
كما قلت مسبقا إنني انتظر الرد لمده معينه ومحدده وان لم يأتينا الرد سوف نعرض الموضوع على الإعلام لكننا نمهلهم القليل من الوقت

شكرا لكم ولتعاونكم جميعا
smp - [الثلاثاء 12 ابريل 2011 - 10:54 ص]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الى عناية الاستاذ خالد الفالح مدير شركة ارامكوا السعودية..تحيه وبعد..

أتقدم إليك برسالتي هذه وكلي أمل أن تلقى الاهتمام من جانبكم..سيدي خالد اليوم حدث ما لم أتخيله في حياتي اليوم اكتب إليك والعبرة تخنق الأحرف قبل الكلمات في هذه الرسالة، إنني اعمل موظفة لاسم إحدى الشركات الخاصة المتعاقدة في ارامكوا، وساءني ما رأيته اليوم من هذه الهبات السخية التي قدمت الى كل الجنسيات الأجنبية في الشركة فيما ظللت انا وكثير غيري نشاهد الفرح يعم أجوائهم بصرف الراتبين، سيدي اسألك بربك هل هم أفضل منا، هل هم سعوديون اكثر منا، ماهي المقاييس المطلوبة كي نتساوى معهم في الحقوق؟

هؤلاء شعروا بفرحة الوطن التي حرمنا نحن منها، اسألك بربك من سيحمي هذه الأرض وهذا الوطن لو حل به مكروه لا قدر الله هل هم حماتها ام نحن أبناء الوطن، هؤلاء الذين قدمتم لهم هذه الهبه بكل صدر رحب وجعلتمونا نحن أبناء هذا الوطن مجرد متأملين متألمين لحالنا البائس، هم يستمتعون بالمكرمات ونحن نتجرع القهر والظلم!

سيدي أليس الأحرى بأن نتساوى إسوة بإخواننا الموظفين الوطنيين السعوديين في الشركة نفرح معهم ونشارك الوطن أفراحه؟

نحن نجيء في الوقت ذاته ونذهب في الوقت ذاته ونعمل في المكان ذاته، فهل يكون جزائنا الاحتقار والتهميش؟

أتعلم يا سيدي كم راتبي؟

أتقاضى 0000 ريال شهريا، هذا الراتب الضئيل ما تكوينه أمام ماصرف اليوم للأجانب الذي كان من الممكن ما منحته لواحد منهم يغطي 10 موظفين أمثالي!

سيدي لقد أحزنت قلوبنا هذا اليوم، بالكاد استطيع تصديق ما رأيته، بالكاد استطيع تذكر مشاهد الفرح الأجنبي والحزن الكونتراكتي.

أناشد فيك روح الوطن الجميل، أناشد فيك روح ملكينا العزيز حفظه الله، ان تنظر الى حالنا، نحن لا نطلب المستحيل، نحن نحلم بالترسيم ولا شيء يلوح في الأفق، ووفقا لما صرح به صاحب الجلالة وهو من احدث وظائف كثيره في عديد من مفاصل الدولة، ومليكنا الذي اصدر مرسوم ملكي بتثبيت كل المواطنين الذي يعملون في سلك الدوله تحت عديد من بنود العمل المؤقتة ، الم يحن الوقت ان تقتدي بولي امرنا وتنهي معاناة المواطنين المتعاقدين لصالح ارامكوا؟

نحن ألان نطمح ان ترد لنا كرامتنا، اجعلنا نفرح كما جعل مليكنا الوطن يفرح، لا تخطف فرحتنا فقط كن سبيلا لها.

ملاحظه:
اصبت بوعكة صحية بالامس نتيجة ماحدث.

في انتظار ردكم..

الموظفه والكاتبة الروائية السعودية

سارة العليوي
ابو سيد أحمد - السعودية [الثلاثاء 12 ابريل 2011 - 10:25 ص]
أخت سارة ... إلى الآن لايوجد رد على رسالة الأخت اللي رسلت رسالة الى رئيس شركة ارامكو ... وغيره من الشباب ارسلوا خطاب ايضاً الى رئيس الشركة ولا يوجد رد الى الآن وهذا كان قبل 3 اسابيع