» كما تدين تدان  » ماذا لو أسأت لغيرك ؟!  » التوبي.. وفاة بطل المنتخب السعودي نجم رضوان في روسيا  » متقاعدون بالهجري ومتقاعدون بالميلادي!!  » رسائل النصب تتواصل.. والبنوك: لا نهدد بالحظر  » 60 سعوديا يغادرون العمل الحكومي يوميا  » شركة تختبر المتقدمين لوظائفها على طريقة «قوت تالنت»  » فحص الكتروني للمهندسين الأجانب قبل التأشيرات  » 18 عاما السن الأدنى للبحارة واستخدام القوارب السريعة  » نازك الخنيزي هي التي فتحت عيونها ونظرت إلى السماء لأنكم موجودون هنا …  
 

  

المحرر الاجتماعي / شبكة القطيف الاخبارية - 24/07/2010م - 2:10 ص | مرات القراءة: 39774


استبيان تم وضعه على الموقع في مدة شهرٍ يضع تصوراً لما تحمله الساحة القطيفية من رأي عام حول قضية محددة وهي "هل تمانع في استضافة السلفيين للقطيف ؟؟ " فقال القطيفيون :

الاغلبية (    91%  )  قالوا (نمانع من استضافة السلفيين) و ( 9% ) قالوا ( لامانع )

وكان التصويت الذي اقترب من 4230 صوتا و كانت لكفة الممانعة المطلقة (53.33% ) بينما التي لا تمانع مطلقا (9.13% ) ومن مانعت بشرط عدم التعدي هو (37.54% )

مما يعني ان كفة الممانعة هي 91% أي ان الاغلبية المطلقة بالقطيف لا تقبل باستضافة السلفيين

شبكة القطيف طرحت هذا السؤال على بعض المهتمين بالشأن القطيفي وكانت لهم رؤى متقاربة جدا

السيد عبدالله يقول ان تجربتنا مع السلفيين غير مشجعة فاننا لا نجد منهم حباً او تقارب مع الشيعة ونراهم يحاربون الشيعة في كل مكان ويكفروننا فلماذا نقترب منهم !!

بينما أجاب سمير وهو استاذ في الابتدائية : إن طيبة اهل القطيف لا تسمح بان نعادي من هو معنا في الوطن لكن لا نقبل بتعدي أي طرف علينا وباساليب مختلفة كما رايناه في تهجم البريك على عقائدنا الحسينية ومن هو البريك حتى نسكت عنه ؟.

احدى الاخوات عبَّرت عن حبها لوطنها ولبنات وطنها وانها تعمل في مكان مع أخواتها من أهل السنَّة ولم تجد منهن الا الخير وتقول جهلهن بحقيقة الشيعة هي التي خلقت حالة من العداء ولذا تقول لو تتكررالزيارات لكان فيها فائدة فيما اذا أعدت بشكل جيد .

بعض الشباب علَّق بان حصولنا على حقوقنا وتوظيفنا واعطاءنا مواقع رسمية جيدة قد يخلق جواً من التقارب اكثر من الاستضافات التي جلبت لنا العار على حد تعبيره.

عاتقة وهي طالبة حوزوية قالت اننا سمعنا منهم الكثير عبر الراديو والفضائيات والتدريس وكتب المدارس ولا يوجد شيء جديد نتعلمه على الاطلاق فلماذا يأتون اذن ؟؟

وقالت : عليهم ان يستمعوا إلينا ليعرفوا ما نحمل من عقيدة إسلامية نقية على خطى أهل البيت عليهم السلام

 



التعليقات «32»

نواف - السعوديه [الأحد 08 ديسمبر 2013 - 10:48 ص]
القطيف جزء لايتجزاء من هذا الوطن والمدينة ملك للجميع تحت مظلة الوطن
رمـــح من القريات - السعوديه [الأحد 30 ديسمبر 2012 - 10:13 ص]
اخواني نحن من شمال السعوديه من مدينة القريات مدينة الثلج والزيتون والملح والله اننا مانعرف شي عن مذهب الشيعه الا بعد ماغزت امريكا العراق بعدها سألت عن الشيعه قالوا انهم يكرهون السنه سالت ماهو السبب قالوا يزعمون ان السنه يكرهون آل البيت عليهم السلام وهذا غلط ونحن اهل السنه نحب آل البيت عليهم السلام ونترضى عليهم في صلواتنا الخمس نقول اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ونحب الامام علي كرم الله وجهه وشبليه الحسن والحسين سيداشباب اهل الجنه ونتسمى بأسمائهم
فتو - جدة - جدة - السعودية [السبت 11 اغسطس 2012 - 5:39 م]
اللى يبغي يروح ويزور الناس في ديارهم يجي وهو مؤدب ويروح وهو مؤدب سلفي ولاغير سلفي شيعي ولاسني هي هادي الاصول والهرج اللى مالو لزوم مالو لزوم و اللي يبغي يقولوا يوفروا لنفسه سواء لاهالي المنطقة الشرقية ولا غيرهم الناس لها حق ترفض اللى يطاول عليها الواحد بحفظ لسانه محل مايروح و يغريب كون اديب كده اتعلمنا من كبارنا .
كلنا نايف - الخرج [الأحد 22 يوليو 2012 - 2:43 م]
يسكن عندنا بعض الشيعة من الموظفين في مختلف الدوائر الحكومية ويسكنون داخل الاحياء وليس في شقق مفروشة..
ومع ذلك نتحدث معهم ويجلسون معنا وكل يرحب بالثاني بتعامل راقي
.....................
معرفة - [السبت 23 يونيو 2012 - 7:38 م]
اذا كان محترم فاهل القطيف ليست وحوش لكن اذا كان يريد اهانة او او او او لا يدخل احسن للكل اما اذا كان المراد ندوات وخطابات فنحن ليس في حاجة والشيعة عندها عقول ولا نرحب باي محاطر وهذا لا يعني عدم الاحترام لكن رعاية لاختلاف الفكر وكما ان السنة لا تقبل محضرات وندوات من الشيعة في بلدانهم خوفن من الغزوا الفكري والعقدي كذالك العكس
محمد الدوسري - قبلة الاسلام [الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 7:00 م]
هههههههه نسبة كبيرة ترفض والدعوة سلفية اجل لو يحطون "وهابية" في الاستفتاء كم بتصير النسبة 200% اضافة الى اعلان حالة الطواريء ههههه

المشكلة حتى في القصيم لو راح شيعي حساوي للقصيم ما احد يتعرض مثل الي يجي من القطيف والعكس صحيح فالمشكلة تكمن في قلة الانفتاحية خاصة خارج المنطقة الشرقية
كرار - القطيف [الأحد 27 مايو 2012 - 8:08 م]
المواطنون العاديون من اي مكان مرحب بهم في القطيف حتى لو لم يرحبو بنا في مدنهم لكن مشياخهم الاموين لايدخلو قطيف أهل البيت, ليل نهار وهم يشحنو السنة ضد الشيعة بعدين يجو ويدخلو القطيف, ما نبغاهم هم سبب التفرق لان الشيعة اقلية وهم الاكثرية, أتساءل وين علماء مكة و المدينة القداما قبل لايجي فكر ابن تيمية, شالوهم وجابوا مفرقة الامة
القلم الماسي - القطيف [الأربعاء 09 مايو 2012 - 7:59 م]
الاسلام ضاع لا من شيعة ولا من السنه الجميع غارق غارق غارق كل افعالنا سنه وشيعة تدل على ان نحن مسلمون بقلقلة اللسان لا غير انا اسافر للغرب كثير هم المسلمون الحقيقيون ونحن اعراب وغرباء عن الاسلام
سني شيعي مافيه فرق - الدمام [الثلاثاء 13 مارس 2012 - 9:40 ص]
يا اخواني خلونا نعيش و بلا حسد وبلا بلبله سني وشيعي اخوان والبيت الواحد ما يخلى من مشاكل وهواش ادعو للملك انه يوحد الدوله على المحبه والتوحد وتكون يد وحده ظد العدو اللي بيفرقنا وانا ربعي شيعه والنعم منهم بس اللي معاش معهم ما يعرف اخوتهم وياليت نكثر من زياراتنا لهم في القطيف وهم كذالك يزورونا عشان نفهم بعظ ونقرب وجهات النظر الى الامام يا ابناء الشيعه والسنه لجلب المحبه لدولتنا الحبيبه
السيد - ارض الله [الإثنين 16 يناير 2012 - 11:06 م]
الي بيجي بأحترامه حياه الله والي بيجي ويستهبل بيحصل جزاه ترى مي صعبه ومهي معادله رياضيه بس سؤال لو قطيفي(او شيعي)يدخل القصيم تتوقعوا يطلع حي؟؟؟؟
سيهاتي - سيهات [السبت 14 يناير 2012 - 2:56 م]
المثل يطبق على سلفيه اذا اكرمت اللئيم تمردا
قطيفيه وافتخر - القطيف [الأربعاء 07 ديسمبر 2011 - 10:27 م]
قبل لااحنا مانبيهم هم مايبونا ويقول المثل اللي مايبينا مانبيه وبمعني بالله عليكم ناس اتكفرنا لليل و النهار كما امر بالعن خليفتهم وخالهم معاويه امير المؤمنين علي عليه السلام بالمساجد وهالناس تبى تستبيح دمنا وش لينا فيهم يجونا لا يحبونا ولاشي القطيف كلنا اهل اللي يبى الفتنه لينا ويهاجمنا مانرحب فيه وهالناس ظهرت حقدها علينا .
العبد لله - الدمام [الخميس 01 ديسمبر 2011 - 9:55 م]
في السابق فعلا كان اهل الشرقية يكنون الاحترام لأهل واحة القطيف واذا اردنا الذهاب للقطيف لحاجة ما لا نتردد حتى ايام العزاء لان ما تفعلونه شي يخصكم ولقد نشأنا على هذا.. ولكن للأسف تغيرت الانفس وولاية الفقيه بدت واضحة في تعاملت الناس هناك ...لم اعد امن ذهابي الى هناك او حتى ابناءي باالرغم من علاقتي الطيبة معكم ... اخواني اهل القطيف ...الولي بشر ومعظم اولياءكم موجودين في ايران والعراق والضغوظ واضحة في تلك المناطق .... اتمنى تحكيم العقول
بن عطوان - ام الحمام القطيف [الثلاثاء 29 نوفمبر 2011 - 3:00 م]
اهلا ومرحبا بالسنه والشيعه والقطيف جزء من المملكه لايتجزء واي سعودي يحمل الهويه الوطنينه هو حر وين يجي يروح اي مدينه في المملكه
والطيبون موجودين فين السنه والشيعه والشين موجود في الطرفين وكلنا اخوان دعونا نتعايش بحب وسلام وامن امان وخليكم من التعصب والفرقه والدين معامله قبل كل شي
والله يحفظ لنا قائدنا ابو متعب
القطيفي - القطيف [الإثنين 21 نوفمبر 2011 - 11:41 م]
هؤلاء أحفاد ....

نعم أمانع بشدة واللي يجي هنا يتحمل اللي يجيه

لعنة الله ....لينا ... هذا اللي ناقص ... يحتلوا ارضنا

--محرر--
احمدالله - saudi [الجمعة 18 نوفمبر 2011 - 6:38 ص]
اذا العمق الديني سبب للخلاف فاحلى ان تكون الاخلاق هي السمه الاعلى
يعني التعصب والمفاخره اصبحت شيء خلاف الاعراف
ابو عمر - الرياض [الخميس 29 سبتمبر 2011 - 8:37 م]
النتيجه مؤسفه ويجب البعد عن التعصب
Hasan - القطيف [الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 9:29 ص]
بسمه تعالى والصلاة على محمد ولآله
القطيف والاحساء جسد واحد وامة واحدة
ولاتفرق انت بين الاخوين كلا مكمل للاخر أسأل الله ان يحفظ الجميع احبائي في القطيف والاحساء وكل جزء في مملكتنا الحبيبة
ابو السلم - قطيف المحبة [الجمعة 12 اغسطس 2011 - 1:58 م]
والله شكل الاخوان ماهم داريين وين الله حاشرهم اللي يتكلم عن دولة اخرى واللي يتخبط في تفكيره يا اخوان القطيف هي بلد المحبه والخير والبركه العاقل والمتعقل يدرك ويش القطيف واهل القطيف الكرام انما احد يأت ويتكلم بما لا يعلم فهذا غير مقبول لدى اي عاقل فالسلفيين هداهم الله لايتورعون عن اي شيء وانا عشت في الرياض مدة من الزمن وكثيرا منهم وخصوصا من الملتزمين المعتدلين يتضايق من تصرفاتهم غير المقبوله واخيرا اوقع باسم محب للوطن واقول اهلا وسهلا لكل محب للوطن
محمد الشمري - السعوديه [الخميس 11 اغسطس 2011 - 3:56 ص]
نحن ابناء بلد واحد ومن حق كل مواطن ايا كان بالتنقل لاي مكان يريده ومن دون دعوة فالارض هذه ارض اللة والوطن أسمه المملكه العربيه السعوديه وان جئنا نحن الي القطيف فهي جزء من أرضنا وان جاء أهل القطيف الي الي أي جزء من أرض المملكه فحياهم الله فهذه أرضهم وبلدهم

مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات