» «العمل» : نحقق في واقعة فصل وافد لموظفين سعوديين  » كيف تكون مبدعاً و مشاركاً في الرفاه الاقتصادي والتطور الحضار  » «المياه» تكشف سبب الانقطاعات في القطيف  » حتى يكون للإعلام هدف  » تعذيب طفل بـ «المطرقة» و«أسياخ الحديد» و«الكماشة».. و«النيابة» تكشف التفاصيل  » الجوازات: لا سفر بـ«الهوية» القديمة بعد طلب التجديد  » إغلاق وإنذار 35 محلا مخالفا بعنك  » فلكيون يتوقعون درجات حرارة خمسينية  » عمل السعوديات في «تعليم القيادة» يقتصر على بعض المهن  » 3 مؤشرات لقياس التوظيف والالتزام بنطاقات  
 

  

ملف خاص بشبكة القطيف
فتحي العبدالله - شبكة القطيف الاخبارية - 10/04/2010م - 4:08 م | مرات القراءة: 4543


خاص بشبكة القطيف الاخبارية:
نظمت لجنة مخطط الزهراء لرفع إيقاف إفراغ أراضي المخطط بالقطيف، لقائها الأول مساء الثلاثاء الماضي 21/4/1431هـ في حسينية الحجة (ع) في المزروع بحضور متميز ونوعي

 

لأكثر من مائة وعشرين مشارك  يعكس الإستياء الكبير لإيقاف إفراغ المخطط منذ 1426هـ. وقدم د/المصطفى عرض مفصل عن الجهود التي بذلت وأتفق الحضور على رفع تضررهم وتظلمهم الى خادم الحرمين الشريفين للتسريع بتنفيذ توجيهه الأخير  الى وزير العدل القاضي بتمييز صكوك وزارة الدفاع وإلغاء مرسوم الإيقاف السامي السابق.

 تفاصيل اللقاء

 

لجنة مخطط الزهراء: نحو صناعة قرار جماعي لرفع إيقاف مساهمة الزهراء بالقطيف

د. المصطفى في عرضه يكشف عن تفاصيل الجهود المبذولة ومصير المخطط

 

نظمت اللجنة الأهلية لمتابعة مخطط الزهراء، والتي تسعى لرفع إيقاف إفراغ أراضي مساهمة الزهراء بالقطيف، لقائها الأول مساء الثلاثاء الموافق 21/4/1431هـ في حسينية الحجة (ع) في المزروع بحضور متميز ونوعي لأكثر من مائة وعشرين مشارك في مساهمة الزهراء (ع) يعكس الإستياء الكبير لإيقاف إفراغ المخطط منذ 1426هـ. اللجنة المنظمة ضمت كل من المهندس سعيد الزاير والاستاذ خالد المحيميد والسيد محمد آل اسماعيل والاستاذ شكري الشماسي والاستاذ بدر الزاير.

وبشفافيته المعهودة وفي عرض رئيسي متميز لمسيرة الجهود المبذولة لرفع إيقاف إفراغ أراضي مساهمة الزهراء بالقطيف للمواطنين، أكد د. رياض المصطفى على حرص القيادة العليا المتمثلة في  مقام خادم الحرمين الشريفين ومقام النائب الأول ولي العهد ومقام النائب الثاني وزير الداخلية بوضع حل سريع ومرضي للمواطنين المساهمين والمالكين في مساهمة وأراضي مخطط الزهراء بالقطيف. وأكد د. المصطفى، في تسلسل تاريخي لأحداث مخطط الزهراء وإيقافه، على النقاط الرئيسية التالية:

1)        قانونية المساهمة وبيع وشراء الأراضي:

§        لم نشتري إلا بعد أن قامت الأمانة بإستلام كامل المخطط وإحالة معاملة المخطط إلى كتابة العدل للسماح بالإفراغ للمشتريين بموجب خطابها رقم 988/س ض وتاريخ 27/2/1426هـ.

§        لم نشتري إلا في مزاد علني أعلن عنه في الصحف المحلية في 25/3/1426هـ.

 

2)        أرامكو والقطيف:

§        ايقاف افراغ المخطط كان بسبب طلب شركة أرامكو السعودية، التي لم تطور أي مخطط لأهالي القطيف الذين خدموا جل عمرهم فيها، يسبب الضرر الكبير لهم. ومن العجب العجاب والأمر المؤسف الذي يستهين ويحتقر أكثر من ألف مواطن من أهالي القطيف، أن تسعى شركة أرامكو السعودية وما زالت تسعى جاهدة غير مهتمة بالضرر الكبير الواقع علينا على إيقاف افراغ هذا المخطط وهي تعرف أنه لن يكون لشركة أرامكو السعودية أي استخدام في هذا المخطط لا اليوم ولا في المستقبل (فهي ليست بحاجة الى أن تقيم أي مرافق استخراج للبترول أو الغاز في مخطط مساحته فقط 1.25 كلم مربع محاط بالعمران).

§        الجميع يعلم أن هذا المخطط نفسه كان مخصص لشركة أرامكو لتطويره وتوزيعه على منسوبيه من أهالي القطيف واليوم تقوم بإيقافه بدون حجة أو حق. وإن كان لها حاجة، فلماذا لا تبادر بشراء المخطط وتعويض أصحاب الأراضي (وهذا التعويض لا يمثل شيئاً ولا يثقل كاهل ميزانية شركة أرامكو السعودية) لا أن توقف إفراغ اراضي المخطط كل هذه المدة وتوقع الضرر المؤلم بأكثر من ألف شخص ومدخراتهم.

 

3)        خطابات وزيارات تمت لرفع إيقاف مخطط الزهراء: منذ الإيقاف في 26/5/1426هـ الى اليوم، تم إرسال خطابات بتقرير مفصل الى ولاة الأمر والوزراء المعنيين وحقوق الإنسان.

 

4)        تنفيذ توجيه خادم الحرمين الشريفين الأخير:

§        توجيه مقام خادم الحرمين الشريفين الأخير الى فضيلة وزير العدل  في تمييز صكوك وزارة الدفاع وتأكيدات فضيلة وزير العدل الى كتابات العدل حسب التعميم رقم 13/ت/3696 بتاريخ 11/7/1430هـ والتعميم رقم 13/ت/3699 بتاريخ 18/7/1430هـ والتعميم رقم 13/ت/3726 بتاريخ 20/8/1430هـ والتعميم رقم 13/ت/3738 بتاريخ 5/9/1430هـ المتضمن "أن أمر خادم الحرمين الشريفين –أيده الله- القاضي: ” باعتماد كافة هذه الصكوك وإشعار كتابات العدل العمل بما يشمل كافة الجوانب الشرعية والنظامية المتعلقة بهذه الصكوك ويعتمد عدم عرض أي صك منها على اللجان المشكلة لدراسة الصكوك سواء في الوزارة أو في كتابات العدل ”ويعتبر هذا التعميم شاملاً ووافياً لكافة الجوانب المتعلقة بهذه الصكوك منهياً بذلك أي إيقاف أو استفسار أو ملاحظة شرعية أو نظامية على أي منها. فاعتمدوا العمل بموجبه“

§        رغم التعاميم الواضحة أعلاه من وزير العدل  في تمييز صكوك وزارة الدفاع إلا أنه لم يصدر من المقام السامي مرسوم ملكي يلغي ما صدر في 25/05/1426هـ ويسمح بالإفراغ- وتعطل الإفراغ.

 

5)        رسالة الى خادم الحرمين الشريفين .. يحفظه الله:

والدنا الحنون: نرجو الله أن يكون فرج مظلمتنا هذه بمكرمة  ملكية منكم يا خادم الحرمين الشريفين تلغي مرسوم الإيقاف السامي السابق رقم 7170/م ب وتاريخ 25/5/1426هـ والأمر بالإفراغ الفوري لأراضينا.

 

وأتفق الحضور على متابعة تنسيق الجهود وتأكيد عضويتهم في اللجنة وأن عليهم مفردين وجماعة إيصال تضررهم وتظلمهم الى ولاة الأمر للتسريع بتنفيذ التوجيه الأخير لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله الى وزير العدل القاضي بتمييز صكوك وزارة الدفاع والطلب من المقام السامي إلغاء مرسوم الإيقاف السامي السابق رقم 7170/م ب وتاريخ 25/5/1426هـ بأمر سامي جديد بالإفراغ الفوري لأراضينا.

 

ملف مخطط الزهراء كامل

1270906527.pdf

ملف خطابات رسمية

1270906654.pdf

 

 

 



التعليقات «3»

حقي - القطيف [الإثنين 12 ابريل 2010 - 3:43 م]
يا بو عبدالله ترى الشيخ حسن الصفار راح عدة مرات وفشلت المهمة ولو يروحوا الجماعة بدونه يمكن ينجحوا وخلوهم يجربوا هذه المرة وانا متاكد ان الاخوة سينجحون
سلملم
ابو عبدالله - القطيف [الإثنين 12 ابريل 2010 - 3:39 ص]
اتمنى دعوة فضيلة الشيخ حسن الصفار للذهاب للرياض مع الوفد الذي سيقابل خادم الحرمين الشريفين وعلى الرغم من ان الموضوع ليس من اختصاص فضيلته لكنه لايبخل ابدا في الوقوف مع اهالي المنطقة في جميع مشاكلهم وحيث ان الشيخ شارك مع المساهمين في احد الزيارات لخادم الحرمين الشريفين وكانت زيارة ناجحة وللشيخ حسن مكانة لدى الجميع وهو شخصية مهمة في محافظة القطيف وله مكانه لدى الجميع .
حميد - القطيف [الأحد 11 ابريل 2010 - 11:31 ص]
يجب علينا شكر المنعم اولا على نعمه وثانيا للدكتور رياض المصطفى على اهتمامه ومتابعته

مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات